المحامي «المطير» يوضح موقف "كنو» في حال التوقيع لـ «الهلال والنصر»

المحامي «المطير» يوضح موقف "كنو» في حال التوقيع لـ «الهلال والنصر»

الجمعة ٠٧ / ٠١ / ٢٠٢٢


كشف المحامي "يعقوب المطير" الموقف القانوني للاعب "محمد كنو"، مشيرا إلى أنه عند توقيع اللاعب "كنو" مع ناديه الحالي قبل دخوله فترة ٦ شهور فيعتبر تعاقده مع ناديه الحالي "الهلال" صحيح قانونيا ونظامياً وهذا الأصل، أما إذا دخل اللاعب في الفترة الحرة وهي فترة ٦ أشهر من نهاية عقده الاحترافي أو انتهي مدة العقد، فيمكنه التوقيع مع أي ناد آخر.


وأضاف على صفحته الرسمية في "تويتر": "على النادي الآخر أن يقوم برفع العقد الجديد إلى لجنة الاحتراف خلال ٣ أيام ليكون له أثر قانوني، ولكن إذا ثبت أن هناك وكيل أو وسيط لاعبين قام بالتوقيع نيابة عن اللاعب فهذا التوقيع لا يعتد به ويعتبر العقد باطل، لأن من قام بالتوقيع غير مؤهل قانونيا في عقود كرة القدم حسب القانون الرياضي بأن توقيع اللاعب ملزم لصحة العقد.

وبحسب "يعقوب"، "إذا ثبت أن اللاعب بنفسه قد قام بتوقيع عقدين في ذات الفترة، فسوف يتم معاقبة اللاعب بغرامة مالية لا تزيد عن ٣٠٠ ألف ريال أو الإيقاف لمدة لا تزيد على ٦ أشهر، أما فيما يخص بمعاقبة النادي المخالف، مضيفا: "بحيث هنا يتم النظر إلى الأسبقية بالتوقيع مع اللاعب خلال الفترة الحرة ورفع العقد إلى لجنة الاحتراف".

وقال: "إذا كان النادي الثاني بالتوقيع خلال الفترة الحرة يعلم رسميا بأن هناك نادي أول قد قام بالتوقيع مع اللاعب خلال الفترة الحرة، وقام بالتوقيع رغم علمه بوجود تعاقد النادي الأول مع اللاعب يسبقه بالتوقيع خلال الفترة الحرة يتم معاقبة النادي الثاني بغرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال والحرمان من تسجيل لاعبين جدد لا تزيد عن فترتي تسجيل".

وأكد أنه لو ثبت توقيع اللاعب نفسه عقدين في ذات الفترة، والناديين رفعا العقد إلى لجنة الاحتراف وكان النصر هو الأسبق في التوقيع من الهلال، فيتضرر الهلال ويتم معاقبته إذا كان لديه علم بتوقيع النصر مع محمد كنو، متسائلا: "هل النصر خاطب الهلال عند التعاقد مع اللاعب أو أعلن رسميا بالتوقيع قبل تعاقد الهلال؟

وشدد الخبير القانوني، أن غرفة فض المنازعات في الاتحاد السعودي لكرة القدم هي الجهة المختصة بالفصل في هذا النزاع الرياضي، مبينا أنه يحظر إحالته إلى المحاكم العادية.
المزيد من المقالات
x