عاجل

إدانات عربية وعالمية واسعة لمحاولات الحوثي استهداف أمن المملكة

إشادات واسعة بيقظة الدفاع الجوي السعودي وتدميره الصواريخ الباليستية

إدانات عربية وعالمية واسعة لمحاولات الحوثي استهداف أمن المملكة

الثلاثاء ٠٧ / ١٢ / ٢٠٢١
أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، وقوف الولايات المتحدة إلى جانب المملكة في مواجهة هجمات الحوثيين الإرهابية، مؤكدة أن الحوثيين هم العائق الذي يحول دون تقدم الحل الدبلوماسي في اليمن، وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، خلال الإيجاز الصحفي اليومي: نقف مع شركائنا في المملكة التي تعرضت إلى هجمات إرهابية من قبل الحوثيين، وندين هجومهم ونؤكد دعمنا أمن المملكة.

وأضاف: لقد أظهر الحوثيون عدم جديتهم في حل الصراع من خلال أعمالهم على الأرض بما في ذلك هجومهم على مأرب وهجماتهم المستمرة ضد المملكة التي يمكن أن تلحق ضررا جسيما بالمدنيين وتشكل في الوقت الحالي عقبة أمام الحلول الدبلوماسية، ويعمل مبعوثنا الخاص عن كثب مع نظيره في الأمم المتحدة هانز جرونبرج لبذل كل ما في وسعنا لتأمين وقف إطلاق النار لمعالجة الأولويات الإنسانية والاقتصادية العاجلة لاستئناف العملية السياسية في اليمن.


وكان تحالف دعم الشرعية باليمن، قد أعلن أن الدفاع الجوي السعودي استطاع تدمير صاروخين باليستيين أطلقا باتجاه الرياض وصاروخ باتجاه خميس مشيط.

وأشار التحالف إلى البدء في تنفيذ عملية واسعة ضد الميليشيا استجابة للتهديد، وأوضح أن العمليات تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأكد أنه لحماية المدنيين سنضرب بيد من حديد في إطار القانون الدولي الإنساني.

وأدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. نايف فلاح مبارك الحجرف، استمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية في إطلاق صواريخ باتجاه منطقة الرياض، مستهدفة المدنيين الآمنين والمنشآت المدنية، وأشاد بالكفاءة العالية واليقظة المستمرة لقوات الدفاعات الجوية السعودية التي تمكنت أمس من اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقته الميليشيات الحوثية، مجددا تضامن دول المجلس مع المملكة ضد كل ما يستهدف أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها.

وأدان البرلمان العربي إطلاق الصواريخ الحوثية، مشيدا بيقظة وكفاءة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي التي اعترضتهما ودمرتهما بنجاح.

وقال البرلمان العربي في بيان له أمس: «إن هذا العمل العدواني المتمثل في إطلاق صواريخ باليستية تجاه المدنيين والأعيان المدنية في المدن الآهلة بالسكان يعد انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق وقرارات الأمم المتحدة ومخالفا للقانون الدولي الإنساني.

وأكد تضامنه مع المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات للمحافظة على أمنها واستقرارها.

كما أدانت البحرين بشدة إطلاق الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران الصواريخ تجاه المملكة، في اعتداء سافر يعكس إصرارها على مواصلة استهداف أمن وسلامة المدنيين والأعيان المدنية في المملكة، وأكدت وزارة الخارجية البحرينية وقوف البلاد مع المملكة العربية السعودية ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات، لضمان أمن المواطنين والمقيمين على أراضيها، مشيدة بيقظة وجاهزية قوات الدفاع الجوية السعودية.

وأعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات استمرار محاولات ميليشيا الحوثي الإرهابية تهديد أمن المملكة، وأوضحت وزارة الخارجية الكويتية في بيان أمس، أن استمرار هذه الممارسات العدوانية وما تشهده من تصعيد يستهدف المدنيين والمناطق المدنية وأمن المملكة واستقرار المنطقة يشكل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والإنساني.

كما أدانت الأردن بشدة الاعتداءات المتكررة لميليشيا الحوثي الإرهابية على أراضي المملكة، وشدد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول، على وقوف الأردن إلى جانب المملكة في وجه كل ما يهدد أمنها وأمن شعبها.

وأدانت جمهورية ‎جيبوتي بشدة المحاولة العدوانية الآثمة، وأكد سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة ضياء الدين سعيد بامخرمة تأييد بلاده لجميع الإجراءات التي تتخذها قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن بما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين وفق ما ينص عليه القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
المزيد من المقالات
x