الانتهاء من 118 عمودا بأساسات طريق «صفوى - رأس تنورة»

تنسيق مع لجنة حماية المناطق الساحلية لبدء العمل بالجسر البحري

الانتهاء من 118 عمودا بأساسات طريق «صفوى - رأس تنورة»

الجمعة ٠٣ / ١٢ / ٢٠٢١
يواصل فرع وزارة النقل والخدمات اللوجيستية بالمنطقة الشرقية، تنفيذ مشروع استكمال طريق «صفوى - رأس تنورة»، الذي منح المقاول إنجازه خلال 24 شهرًا، بحسب الاتفاق، انتهت منها نصف المدة.

أهمية إستراتيجية


ويولي فرع النقل أهمية بالغة للطريق، البالغ قيمة مرحلته الأخيرة 394.759.336.65 ريالًا، لما يتمتع به من أهمية إستراتيجية، وأنه يختصر المسافة من وإلى محافظة رأس تنورة، ويسهم في ربط المحافظة مع مدينتي الدمام والقطيف.

تنفيذ جسرينمن ناحيته، أوضح مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجيستية بالمنطقة الشرقية م. أحمد الغامدي أن المشروع يشتمل على تنفيذ جسرين، أحدهما بري بطول 300 متر، والآخر بحري بطول 700 متر، بالإضافة إلى استكمال الطريق، الذي يربط بين طريق «الدمام - الجبيل»، ورأس تنورة، بطول إجمالي يبلغ 14كم.

كمرات خرسانيةوأكد أن العمل يجري حاليًا في تنفيذ الجسر البري أعلى دوار صفوى، الذي يبلغ طوله 300 متر الواقع على طريق «صفوى - المطار»، عند مدخل القطيف، مشيرًا إلى الانتهاء من تنفيذ 118 عمودًا من إجمالي 156 عمودًا، وتم الانتهاء من صب 206 كمرات خرسانية من إجمالي 242 كمرة، كما تم الانتهاء من صب 1926 بلاطة خرسانية مسبقة الصب لزوم تنفيذ الجدران الاستنادية المثبتة بالتربة، من إجمالي 1952 بلاطة، والانتهاء من صب خرسانة 15 قاعدة من قواعد الركائز الوسطية البالغة 20، إضافةً إلى قاعدتين من ركائز الجسر الطرفية البالغ عددها 4، وصب حائط الركيزة الطرفية «Abutment-2» بالجانب الأيسر، في حين تم الانتهاء من صب 36 ركيزة وسطية، من أصل 60 ركيزة.

أعمدة وسطيةولفت م. الغامدي إلى استمرار العمل على استكمال الأعمال بتنفيذ القواعد الخرسانية، وأعمدة الارتكاز الوسطية، وتركيب بلاطات الجدران الاستنادية مع أعمال الردميات، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الأساس الحصوي وطبقات الأسفلت للطريق في المنطقة الواقعة بين دوار صفوى، والجسر البحري.

قنوات تصريف

وبيّن أن المشروع يُعتبر استكمالاً للمشروع السابق، الذي تم خلاله تنفيذ ازدواج طريق «صفوى - رأس تنورة»، وتم تنفيذ طريق مزدوج بواقع ثلاثة مسارات لكل اتجاه بطول «4.4» كم لكامل أعمال الطريق، من تقاطع طريق الدمام الجبيل السريع حتى دوار صفوى، وتنفيذ امتداد الطريق حتى أسفل منسوب طبقة الأساس الأسفلتي بطول 4.8 كم، من دوار صفوى حتى قنوات التصريف على شاطئ صفوى، إضافةً إلى تنفيذ 24 جسرًا بحريًا «قنوات تصريف مائية»؛ للسماح باستمرارية حركة تيار الماء، منها 15 قناة تصريف بطول 1.3 كم جهة صفوى، و9 قنوات أخرى بطول 1.3 كم من جهة رأس تنورة.

دراسات بيئيةوأشار إلى التنسيق مع اللجنة الدائمة لحماية بيئة المناطق الساحلية؛ للعمل على استكمال الدراسات البيئية، وكل المتطلبات؛ لإصدار التصاريح اللازمة لبدء العمل بتنفيذ الجسر البحري.

وأكد م. الغامدي أن المشروع يأتي ضمن خطة وزارة النقل لتسهيل التنقل بين مناطق ومحافظات المملكة ورفع مستوى السلامة المرورية، مؤكدًا أن المشروع يختصر المسافة من وإلى محافظة رأس تنورة، ويربط محافظات المنطقة الشرقية، ويُعتبر مدخلًا آخر لمحافظة رأس تنورة.

تحديات وتعثراتوبدأ العمل بمشروع طريق «صفوى - رأس تنورة» منذ العام 2008م، وتعرض لتحديات وتعثرات، إضافةً إلى تغيير ميزانيته المطروحة، نتيجة لتغيير طريقة إنشائه؛ حفاظًا على البيئة، وكانت ميزانيته عند الطرح الأولي تبلغ قيمة 277 مليون ريال ومن ثم توقف العمل فيه لمدة 16 شهرًا، لدراسة جديدة للمشروع لعدم الإضرار بالبيئة، الذي على أثره تغير المخطط وأصبحت قيمة المشروع 552 مليون ريال.
المزيد من المقالات
x