النساء أكثر عرضة لمضاعفات «السكري» من الرجال

الإصابة تزيد خطر أمراض القلب والعمى والكلى والاكتئاب

النساء أكثر عرضة لمضاعفات «السكري» من الرجال

الخميس ٠٢ / ١٢ / ٢٠٢١
أظهرت الدراسات الطبية أن داء السكري يزداد بنحو أربع مرات لدى النساء مقارنة بمرتين عند الرجال، وأشارت إلى أن الإصابة بالمرض تزيد خطر أمراض القلب.

أكثر عرضة


ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها «CDC»، فإن نتائج النساء بعد النوبة القلبية أسوأ من نتائج الرجال، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات أخرى مرتبطة بمرض السكري مقارنة بالرجال، ولدى مريضات السكري من النساء الكثير من الأمور التي يتعين عليهن التحكم فيها.

وأوضح المراكز أن مرض السكري يحدث عندما يصبح مستوى السكر في الدم مرتفعا جدا، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على كل جانب من جوانب صحة المرأة.

مضاعفات خطيرة

تتضمن أعراض داء السكري التي يجب الانتباه إليها عند النساء، أن يسبب مرض السكري أعراضا مثل الإفرازات المهبلية، والحكة، والألم، ومتلازمة تكيس المبايض «PCOS»، وانخفاض الدافع الجنسي، والتبول المتكرر، كما يمكن أن يسبب مرض السكري مشاكل في القلب والكلى والحمل والعقم عند النساء ويزيد من فرصهن في المعاناة من مضاعفات خطيرة.

ووفقا للأطباء فإن مرض السكري سيزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب التي تعد أكثر مضاعفاتها شيوعًا وتسبب نوبة قلبية، قد تشهد أيضا مضاعفات خطيرة مثل العمى وأمراض الكلى والاكتئاب.

مقاومة الأنسولين

يمكن أن تصاب النساء المصابات بداء السكري بالتهابات المسالك البولية وعدوى الخميرة المهبلية، كما يمكن أن تصبح الفترات أطول وأثقل بسبب التغيرات في الدورة الشهرية، كما يمكن أن يؤدي مرض السكري أيضا إلى تلف الأعصاب، ومشاكل انقطاع الطمث، ومقاومة الأنسولين يمكن أن تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات «PCOS» التي تسبب العقم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الحمل المعروف أيضا باسم سكري الحمل إلى الولادة المبكرة، وطفل كبير، والإجهاض، والعيوب الخلقية في الأطفال.

النظام الغذائي

أوصى الأطباء بنصائح للنظام الغذائي للسيدات المصابات بداء السكري، مثل اتباع أسلوب حياة متوازن، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والفواكه الطازجة والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والعدس، علاوة على ذلك، اقترح أن النساء المصابات بداء السكري ينبغي أن يقللن من الأطعمة غير المرغوب فيها والدهنية والمعالجة والمعلبة وتجنب العصائر والحلويات والمشروبات الغازية.

بالإضافة إلى تقليل تناول الملح، والتمرين يوميا للسيطرة على مستويات السكر في الدم والحفاظ على الوزن الأمثل، وفحص مستويات السكر في الدم يوميا.
المزيد من المقالات
x