DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الرياضة السعوديةنافذة تطل على العالم

في عهد سلمان الحزم

الرياضة السعوديةنافذة تطل على العالم
الرياضة السعوديةنافذة تطل على العالم
حظيت الرياضة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- باهتمام بالغ ورعاية كريمة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- إيمانا منه بأهمية الرياضة التي باتت تشكل نافذة تطل على العالم، فقد شهدت الرياضة في عهد سلمان الحزم دعما ماليا غير مسبوق للأندية، ولهذا لم يقتصر الدعم الحكومي على الأندية فحسب، بل تخطى ذلك إلى إنشاء العديد من المشاريع والمنشآت الرياضية في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى استضافة العديد من البطولات العالمية في مختلف الألعاب الرياضية، وتحقيق العديد من الإنجازات الكبرى للألعاب الفردية والجماعية، وإيجاد البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها احتواء الشباب وتفجير طاقاتهم وإبراز مواهبهم من خلال تمثيلهم للمنتخبات الوطنية وتحقيق الإنجازات في مختلف المحافل الدولية.
استضافت المملكة العربية السعودية العديد من البطولات الرياضية العالمية في مختلف الألعاب، حتى أصبحت المملكة عاصمة الرياضة العالمية الحديثة، ولعل أهم وأبرز هذه البطولات التي استضافتها المملكة هي:
كأس السوبر الإسباني
كأس السوبر الإيطالي
بطولة سوبر كلاسيكو
نزال الدرعية التاريخي للملاكمة
كأس الدرعية للتنس
مهرجان الدرعية للفروسية
طواف السعودية الدولي للدراجات الهوائية
رالي داكار الدولي
فورمولا ون
مونديال كرة اليد
عرض سوبر شو داون
فورمولا إي
كأس الملك سلمان للشطرنج
بطولة محترفي الجولف
عرض كراون جول
بطولة إكستريم إي العلا
17 كأس السعودية للخيل
18 بطولة سباق الأبطال للسيارات
19 نهائي كأس السوبر العالمي للملاكمة على كأس محمد علي كلاي
20 البطولة الدولية للاعبات الإسكواش للمحترفات
دعم مالي غير مسبوق للأندية
شهدت الرياضة السعودية في عهد سلمان الحزم دعما ماليا غير مسبوق للأندية، حيث تجاوز الدعم المالي للأندية حاجز الثلاثة مليارات ريال سعودي، وذلك لتحقيق الأندية أهدافها وتشجيعها على إقرار الحوكمة في تعاملاتها الإدارية والمالية، والسعي إلى زيادة فرص الاستثمار واستقطاب الكفاءات، بالإضافة إلى تحفيز الأندية على الاهتمام بالألعاب المختلفة والمساهمة في نشرها.
آسيا 27 وأولمبياد 34
أعلنت المملكة عن اهتمامها باستضافة بطولة كأس آسيا 2027، وذلك بعد أن قدمت ملف الترشح للاستضافة والذي شهد الكثير من الأمور الحديثة من بينها إنشاء مدن رياضية وغيرها، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استضافة كأس آسيا في المملكة العربية السعودية إذا فازت بالملف. فيما فازت العاصمة الرياض بحق تنظيم دورة الألعاب الآسيوية 2034 للمرة الأولى في تاريخها، وأعلن المجلس الأولمبي الآسيوي فوز السعودية بحق استضافة دورة الألعاب الآسيوية عام 2034، لتكون تلك المرة هي الأولى لها في تاريخها.
افتتاح منشآت رياضية
شهد عهد خادم الحرمين الشريفين افتتاح العديد من المنشآت والأكاديميات الرياضية، وذلك في سبيل نشر الرياضة بشكل أكبر بين أفراد المجتمع، إذ تم افتتاح أكاديمية مهد التي تعنى بتنمية المواهب الرياضية وتطويرها، وتهدف لتصدير المعارف والمنهجيات الفنية للفئات السنية، وتحقيق الإنجازات الرياضية على المستوى الوطني والإقليمي والقاري، إضافة إلى تدشين العديد من مقرات الأندية ومنها مقر ناديي الرائد والتعاون، إضافة إلى مقرات أندية الطائي والدرع والباطن والترجي وضمك والتعاون وأحد وهجر وغيرها من الأندية، وستشهد الفترة المقبلة افتتاح العديد من المشاريع الرياضية.
ثمرة المستقبل
أطلقت وزارة الرياضة في يونيو 2019، برنامجا لتطوير مواهب كرة القدم يتضمن ابتعاثهم إلى الخارج وإقامتهم لمدة أربع سنوات ضمن خطة فنية وبدنية وغذائية متكاملة، وكشفت المملكة عن المشروع الرياضي في يوليو 2020 يتم بموجبه التخطيط لإطلاق أكاديمية رياضية في فرنسا. وتركز على اكتشاف لاعبي كرة القدم الشباب داخل المملكة وخارجها. وكان للمواهب الناشئة التي يتم تدريبها على التراب الفرنسي فرصة الانضمام إلى نوادي كرة القدم برعاية سعودية.
إنجازات مشرفة
توجت الرياضة السعودية بالعديد من الإنجازات الخارجية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - أيده الله - منها تأهل المنتخب السعودي الأول إلى كأس العالم 2018 بعد غياب دام 12 عاما، كما استعاد أخضر الشباب أمجاده بعد 26 عاما، وذلك بتتويجه بطلا لكأس آسيا للشباب 2018، كما استطاع أخضر الناشئين أن يتوج ببطولة كأس غرب آسيا 2019 بدون أي خسارة في البطولة، وعلى مستوى المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم فقد حقق بطولة كأس العالم 2018 ليتربع على قائمة أكثر المنتخبات تحقيقا للبطولة بواقع 4 مرات.
وعلى مستوى الأندية، استعاد فريق الهلال الأول لكرة القدم، عرش القارة الآسيوية للأندية السعودية، بعد غياب دام 14 عاما، وذلك بعد تتويجه ببطولة دوري أبطال آسيا 2019 على حساب فريق أوراوا الياباني، وكان الاتحاد آخر فريق سعودي يتوج بالبطولة القارية في عام 2005م.
الألعاب المختلفة
وعلى مستوى الألعاب المختلفة، توج المنتخب السعودي لألعاب القوى للناشئين بكأس بطولة غرب آسيا الثالثة وحسم الأخضر اللقب بعد أن جمع 9 ميداليات (6 ذهبيات، وفضيتين، وبرونزية)، كما حقق لاعب منتخب الكاراتيه للشباب محمد عسيري أول ميدالية أولمبية ذهبية للأخضر في عام 2018 في أولمبياد الشباب، إضافة إلى ذلك فقد تمكن طارق حامدي من التتويج بالميدالية الفضية في لعبة الكاراتيه بدورة الألعاب الأولمبية 2020، وكان حامدي قريبا من تحقيق الميدالية الذهبية ولكن قرار الحكم كان مختلفا.
رياضة المحركات
وكان لرياضة المحركات نصيب من إنجازات المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - أيده الله - ولعل هذه الإنجازات تحقيق ثلاثة سعوديين لبطولة العالم للراليات الصحراوية، إذ توج يزيد الراجحي بطلا للعالم في فئة T1 كما توج هيثم التويجري بطلا للبطولة في فئة الكواد، إضافة إلى تتويج دانية عقيل بالبطولة في فئة T3، وتواجد ثلاثة سعوديين في الوصافة، وواحد حصد المركز الثالث.
تحويل الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى هيئة عامة للرياضة ثم أصبحت وزارة.
ـ إقامة بطولة للرياضات الإلكترونية.
ـ إقامة بطولة البلوت.
ـ السماح للعائلات بدخول الملاعب.
ـ افتتاح نواد رياضية نسائية في المملكة وإصدار رخص لإنشاء نواد رياضية للنساء.
ـ تطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات.
ـ مشاركة المواليد بالمسابقات السعودية.
ـ رفع عدد الفرق في دوري المحترفين إلى 16 ناديا.