الشورى لـ «الإعلام»: حسنوا بيئة الاستثمار بخطة زمنية واضحة

دعا إلى إعادة تشكيل الوظائف بما يعزز الكفاءة التشغيلية

الشورى لـ «الإعلام»: حسنوا بيئة الاستثمار بخطة زمنية واضحة

الأربعاء ١٣ / ١٠ / ٢٠٢١
وافق مجلس الشورى على قرارٍ دعا فيه وزارة الإعلام إلى تحسين بيئة الاستثمار في قطاع الإعلام وفقًا لخطة زمنية واضحة وبمستهدفات قطاعية، وسرعة استكمال تحديثها للسياسة الإعلامية، ووضع مؤشرات علمية لقياس أداء المنظومة الإعلامية.

الكفاءة التشغيلية


كما طالب المجلس في جلسته العادية الثالثة من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة، برئاسة نائب رئيس مجلس الشورى د. مشعل السلمي، أمس -عبر الاتصال المرئي-، الوزارة بدراسة منظومة الموارد البشرية وإعادة تشكيل الوظائف الإعلامية بما يعزز الكفاءة التشغيلية وجودة المخرجات، داعيًا إلى تخصيص بند في ميزانية الوزارة للمناسبات الإعلامية الوطنية الطارئة.

وطالب المجلس وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتنسيق مع شركة المياه الوطنية؛ لوضع خطة زمنية لتغطية المناطق المختلفة بخدمات إيصال والصرف الصحي وصيانتها ومعالجة مشكلة فاقد شبكات المياه وحوكمة أدائها بمؤشرات قياس تعكس كمية ونوع الإنجاز.

الإنتاج المحلي

ودعا المجلس في هذا الشأن وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى التنسيق مع الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني «سالك»؛ لتنمية الإنتاج المحلي والتركيز على إنشاء شراكات تعاونية مع المستثمرين والمزارعين ومنتجي الأغذية لتغطية حصة من السوق محليًا بأسعار وجودة تنافسية للحدِّ من الاعتماد على الاستيراد الخارجي.

وتضمن قرار المجلس مطالبة الوزارة بتوظيف بيانات الرصد المائي والتنبؤ بالهاطل المطري المستقبلي في إدارتها للسدود وبرامج الاستفادة من مجاري السيول والأودية، بالتنسيق مع المركز الوطني للأرصاد ومراكز التميز والأبحاث التابعة للجامعات السعودية، وأن تقوم الوزارة بوضع أدوات قياس ومؤشرات أداء لمتابعة برامج ومبادرات المراكز والقطاعات لها والتأكد من عدم وجود تعارض بين البرامج والمبادرات المختلفة لهذه الجهات، ووضع حلول متكاملة ومبتكرة لمعالجة مشكلة تسويق منتجات المزارع التقليدية والصغيرة تضمن وصول المنتجات للمستهلكين بسعر عادل للمزارع والمستهلك.

وناقش المجلس تقريرًا من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم للعام المالي 1441/ 1442هـ، وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة التقرير وقدمت عليه العديد من التوصيات تمهيدًا لطرحه للنقاش.

أموال القاصرينوأكد عضو المجلس د. عبدالله النجار أن على الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين المبادرة عاجلاً لاستثمار أموال القاصرين، والعمل على تنميتها من خلال الاستثمار في المشروعات والشركات الحكومية والخاصة، وعدم الاقتصار على الاستثمار من خلال الودائع البنكية، أو سوق الأسهم السعودي.

وناقش المجلس تقريرًا مقدمًا من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1441/ 1442هـ.

وطالب عضو المجلس د. فضل البوعينين، الهيئة بمعالجة تسرب الشحن الجوي إلى المطارات الإقليمية المجاورة، والذي يصل للمملكة بالشاحنات، وذلك من خلال وضع التنظيمات والضوابط والرسوم، كما دعا إلى تعزيز جاذبية مطار الملك فهد الدولي لشركات الخطوط الجوية وزيادة الرحلات ذات الوجهات الدولية.

فيما طالبت عضو المجلس الدكتورة سلطانة البديوي أثناء المناقشة الهيئة العامة للطيران المدني بتسيير رحلات مباشرة بين المنطقة الشمالية والمنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية، كما طالبت بتطوير آليات متابعة المشاريع المتعثرة من خلال وضع مؤشرات قياس أداء المشروع بصفة دورية.

تقنية المعلوماتوناقش المجلس تقريرًا مقدمًا من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي للبرنامج الوطني لتنمية قطاع تقنية المعلومات للعام المالي 1441/ 1442هـ.

وناقش المجلس تقريرًا مقدمًا من لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية للعام المالي 1441/ 1442هـ.

وقد أصدر المجلس خلال جلسته قرارًا بشأن التقرير السنوي لوكالة الأنباء السعودية، وذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة الإعلام بشأن التقرير السنوي للوكالة للعام المالي 1441/ 1442هـ، ومن ثم الاستماع إلى رد اللجنة حيال ملحوظات الأعضاء وآرائهم حيال التقرير.
المزيد من المقالات
x