معتز الموسى: صفوا النية حتى يعود الأهلي!

معتز الموسى: صفوا النية حتى يعود الأهلي!

الخميس ٣٠ / ٠٩ / ٢٠٢١
بدأ مع ناشئي الأهلي وتدرج حتى وصل للفريق الأول في عام 2006، حقق مع الأهلي كأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد والبطولة الخليجية وكأس الملك مرتين، غادر الأهلي بعدها وانضم لنادي نجران ومنه إلى الوحدة وأخيرا لفريق الوادي الأخضر من محافظة وادي الدواسر، معتز الموسى هو ضيف هذا الحوار..

• ما أفضل ذكرى لك مع الأهلي؟


- يوجد ذكريات كثير مع الأهلي ومباريات عديدة كانت جميلة مع الأهلي، وجميع البطولات التي حققتها كانت لها مكانة خاصة بالنسبة لي، وبالنسبة للأهداف فهدفي في مرمى الاتحاد في نصف نهائي دوري أبطال آسيا وهدفي في مرمى الهلال بالكعب، ولكن لم تكتمل لأننا خسرنا في هذه المباراة.

• في فترة ما تم تداول أنك تنازلت عن مستحقاتك المالية من أجل تجديد عقدك مع الأهلي، هل هذه رواية صحيحة؟

- بعدما جددت عقدي وضعوني خلف الباب لأتمرن بشكل انفرادي، وتستطيع أن تسأل من كان يدير الأهلي حينها وستجد الإجابة لديهم، ولي مستحقات خارج العقد لم أستلمها ولن أطالب بها؛ لأنها كانت كلمة «رجال» ولن أفصح عن الشخص.

• لماذا لا تفصح عن الشخص أو الأشخاص؟

- الماضي صفحة وانتهت، وأنا أنتقي الأحداث الجيدة من الماضي وأستفيد منها، وتعاملت مع الأهلاويين بأصلي، وكنت رجلا في المواقف الصعبة، ولكنهم لم يقفوا معي عندما احتجت الوقفة منهم، ولم يقف معي سوى جمهور الأهلي، والجمهور لا يعلم ما يحدث خلف الكواليس، وللأسف الإدارات «شوهتني ونرفزتني» لمصالح شخصية.

• من أفضل مدرب مر عليك في النادي الأهلي؟

- «فيتور بيريرا» مدرب ممتع وأفضل من تعاملت معهم، ومن ناحية الأمور اللياقية والبطولات وكذلك «كارل جاروليم».

• بالحديث عن المدربين، ما السبب وراء تغييرات المدربين في الأهلي بكثرة؟

- السبب الرئيسي أنه لا يوجد تكاتف في الأهلي، الكل يفضل مصلحته الشخصية على مصلحة النادي، ولو كان التكاتف موجودا لوجدت الأهلي ينافس في العالمية، وكمثال على ذلك، بعد تحقيق الأهلي للدوري يفترض أن يرتفع الطموح لتحقيق دوري أبطال آسيا، ولكن شاهدنا تراجعا في الأداء وهذا يعني أن هناك خللا، والخلل ليس من اللاعبين بل من الإدارات، والحديث هذا لن تسمعه مني أنا فقط، بل اسأل أي لاعب لعب في النادي، لو سألته راح يقولك نفس الكلام.

• لماذا غادرت الأهلي وكيف كان ذلك؟

- في عام 2014، أصبت في أحد التدريبات عقب ذلك بدأت المعاملة السيئة تزامنا مع تعاقدهم مع المدرب جروس، ويوجد مدربون أحضرهم الأهلي خصيصا لإبعادي، بدليل أن الكابتن محمد أمان وهو لا يملك الإمكانات حتى في مركزه الأساسي «الدفاع»، فمع احترامي له كيف يلعب مكاني كمحور ارتكاز وأنا وضعوني في خانة الدفاع، وبعد ذهابنا للمعسكر في قطر لم أشارك في المباريات الودية.

• ألا تعتقد أن هبوط المستوى هو من جعلهم يبعدونك عن التشكيلة؟

- النادي الأهلي بعد الله هو الذي عرَّف الناس علي، وأعطاني الفرصة، ومهما حدث يبقى للأهلي مكانة في قلبي، وما حصل معي لا علاقة له بهبوط مستواي، وكنت وقتها قادما من معسكر المنتخب وفجأة وضعوني خلف الباب وغيروا المدربين على مزاجهم ولم يبحثوا عن مصلحة الفريق؛ بل بحثوا عن المدرب الذي يسمع تعليماتهم وينفذ أوامرهم.

• عندما حقق الأهلي الدوري، كنت أنت في فريق نجران وفزتم بالمباراة وأفقدت هذه النتيجة الأهلي لقب الدوري، ما تعليقك؟

- بالعكس نحن منحنا لهم القوة بعد الفوز عليهم، ولو لم تكن مشاعري مختلطة لما لعبت أمام الأهلي، الفريق الذي بدأت معه، وبعد المباراة قلت الأهلي يقدر يحقق الدوري لو انتصر في كل مبارياته، وهذا ما حصل بالفعل.

• من هو أقرب إداري أهلاوي لقلب معتز؟

- عندما لعبت للفريق الأول كان أحمد المرزوقي هو رئيس النادي، وهو رجل طيب جدا، وأيضا طارق كيال.

• بالحديث عن طارق كيال، يتهمه الكثيرون أنه يتعامل مع اللاعبين بطريقة سيئة، كذلك يتم اتهامه أنه يحب أن ينسب أي نجاح لنفسه، ما رأيك؟

- الحقيقة أنا ما شفت منه إلا كل خير، وطارق كيال يريد من اللاعبين أن يظهروا «مرجلتهم» في الملعب، وما يحب الدلع، وبالنسبة إلى أنه ينسب النجاح لنفسه فهو يعرف كيف يتعامل مع اللاعبين، فهو يملك فن التعامل مع اللاعبين، وفي المجمل طارق كيال رجل خبير جدا.

• ماذا يحدث في الأهلي من الموسم الماضي حتى الآن؟

- باختصار التكاتف غائب، لا بد من الأهلاويين جميعا إدارة ولاعبين وجماهير أن يحبوا لبعضهم ما يحبون لأنفسهم، وقبل كل شيء لازم يصفوا نيتهم.

• كيف ترى أداء الأهلي هذا الموسم؟

- واضح جدا أن اللاعبين المشاركين في المباريات الرسمية ليسوا نفس اللاعبين الذين شاركوا في المعسكر، ومع احترامي لإدارة النادي لكن الأهلي أكبر من المدرب الحالي بيسنيك هاسي، فريق مثل الأهلي يستحق مدربا يلعب برتم عال جدا، والمدرب الحالي كان يدرب الرائد وحقق نتائج غير جيدة معه، ولا بد أن يتعاقدوا مع مدرب جريء ذي قيمة فنية عالية.

• ما الطموح المنطقي للأهلي هذا الموسم؟

- قبل أن نتكلم عن الطموح لا بد من إقالة هذا المدرب، ولا بد أيضا أن تجتمع إدارة النادي مع اللاعبين وتحاول تعديل نفسياتهم، هذا إذا أرادوا أن يعودوا للمسار الصحيح، كرة القدم سهلة؛ أولا إقالة المدرب وجلب مدرب قوي يتحكم بالفريق، وليس مدربا يتم التحكم به.

• من اللاعبين الشباب، هل ترى هناك لاعبا سيكون له مستقبل كبير؟

- زياد الجهني، هو لاعب موهوب وجريء جدا، وإذا مُنح الفرصة الكاملة سيكون عنصرا مهما بالفريق.

• ما رأيك في المحترفين الأجانب بالنادي الأهلي؟

- راح أتكلم فقط عن المدافع دانكلر، مع احترامي له هو لاعب مستواه عادي، ولا يوجد لديه أي حلول سوى تشتيت الكرة، الأهلي فريق كبير يحتاج مدافعا يخرج بالكرة من الخلف وليس تشتيتها.

• ما الصفات التي يجب توفرها في اللاعب ليكون قائدا للفريق؟

- تختلف من لاعب لآخر، يعني مثلا أخي كامل الموسى وحسين عبدالغني ومحمد نور، هم لاعبون قياديون حماسيون درجة أولى، تشعر أثناء حديثهم قبل المباراة كأننا مقبلون على حرب، بينما تيسير الجاسم لاعب هادئ وعملي قيادي داخل الملعب دون كلام كثير.

• قبل الختام.. من اللاعب الذي قُتلت موهبته مبكرا وكنت تتوقع أنه سيكون مميزا؟

- ياسر الفهمي وعبدالرحيم الجيزاوي.

• كلمة أخيرة.

- شكرا لجماهير الأهلي لكل شيء قدموه لي ولكل الدعم اللي شفته منهم، والفترة القادمة بإذن الله تكون فترة فرح لهذه الجماهير، ولا بد أن يصبروا ويحضروا لدعم اللاعبين.

المسيرة الاحترافية

النادي الأهلي

هاسي لا ينفع لتدريب الفريق

كيال لا يحب «الدلع» وهو رجل خبير

يبحثون عن جهاز فني ينفذ أوامرهم

حاربوني ورموني خارج النادي

2005–2015

نجران

2016

نادي الوحدة

2017

الوادي الأخضر

2021
المزيد من المقالات
x