1100 ريال الحد الأدنى لمعاش «الضمان الاجتماعي»

القرار يجسد تلمس القيادة الرشيدة لاحتياجات المستفيدين الإنسانية

1100 ريال الحد الأدنى لمعاش «الضمان الاجتماعي»

الاحد ٢٦ / ٠٩ / ٢٠٢١
وافق مجلس الوزراء على تعديل المادة «15» من نظام الضمان الاجتماعي، ليكون الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش للضمان الاجتماعي 1100 ريال.

حياة كريمة


وفي نفس السياق، أكد مختصون أن موافقة مجلس الوزراء على التعديل، أنموذج يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بسد الاحتياجات المعيشية والعيش بكرامة للمستفيدين من الضمان الاجتماعي. وقال الباحث الاجتماعي والمتخصص في علم الجريمة والمشكلات الأسرية د. عبدالعزيز آل حسن: «لا يزال عطاء المملكة مستمرا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين -حفظهما الله- على كافة الأصعدة في الداخل والخارج، واضعين نصب أعينهم سعادة ورخاء الوطن والمواطن، وما نراه من تغييرات وتعديلات في المواد التي يصدرها مجلس الوزراء ما هو إلا سعي حثيث ومستمر لتلمس الحاجات الإنسانية والمتطلبات المعيشية والحياة الكريمة الآمنة الذي يراعي التغيرات الاقتصادية والاجتماعية».

تأهيل وتدريب

وقال الأخصائي الاجتماعي حسن بصفر، إن تحديد الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش للضمان الاجتماعي بأن يكون 1100 ريال يستهدف تحقيق الاستقرار وإرساء الوسائل والتدابير اللازمة لمعالجة حالات الفقر في المجتمع، وضمان حد أدنى من الدخل لتلبية الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد من خلال تقدير الحد الأدنى المحتسب للمعاش، وتقديم الدعم المناسب، مع مراعاة الأكثر احتياجًا والأكثر استحقاقًا، ثم تمكين المستفيد من تحقيق الاستقلال المالي، ودعمه للانتقال من شخص محتاج إلى شخص منتج، من خلال إعداد خطط لتأهيل وتدريب المستفيدين القابلين للتأهيل، وتقديم عروض العمل المناسبة بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية للمستفيدين القادرين على العمل.

ضرورة إنسانية

وأضاف المستشار في قطاع الموارد البشرية والتدريب والتنمية الاجتماعية عبدالقادر مكي، أن وضع حد أدنى لاحتساب المعاش في الضمان الاجتماعي للفئات المستحقة يؤكد حرص القيادة على تلمس احتياجات المواطنين من المستحقين، مبينا أن الفئات المستحقة لهذا الدعم الوطني تعاني من ارتفاع الأسعار في جميع المجالات الاقتصادية وتتم زيادة رواتب الضمان الاجتماعي وفق آلية ربط الراتب بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي وهي ضرورة إنسانية.
المزيد من المقالات
x