.. واجهة حضارية تحاكي العالمية!!المنشآت الرياضيةعهد المؤسس.. النواة الأولى للرياضة السعوديةعهد الملك فيصل.. نهضة شموليةعهد الملك خالد.. نقلة نوعية للبنية التحتيةعهد الملك فهد.. قفزات هائلة وانتشار للمدن المتكاملةعهد الملك عبدالله.. هيكلة جديدة وتجاوز التحديات الصعبةعهد الملك سلمان.. رعاية كريمة واستضافات عالمية

.. واجهة حضارية تحاكي العالمية!!المنشآت الرياضيةعهد المؤسس.. النواة الأولى للرياضة السعوديةعهد الملك فيصل.. نهضة شموليةعهد الملك خالد.. نقلة نوعية للبنية التحتيةعهد الملك فهد.. قفزات هائلة وانتشار للمدن المتكاملةعهد الملك عبدالله.. هيكلة جديدة وتجاوز التحديات الصعبةعهد الملك سلمان.. رعاية كريمة واستضافات عالمية

الأربعاء ٢٢ / ٠٩ / ٢٠٢١
يحظى قطاع الرياضة والشباب في المملكة العربية السعودية باهتمام بالغ ورعاية كريمة من لدن ملوكها، بدءا من المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود «طيَّب الله ثراه» وحتى عصرنا الحالي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود «أيَّده الله»، وذلك إيمانا منهم بأهمية دور الرياضة التي باتت تشكل واجهة حضارية للأمم، ونافذة تطل من خلالها على العالم.

ونحن نعيش ذكرى اليوم الوطني نلقي نظرة على المنشآت الرياضية التي شيدت خلال العقود الماضية، والصروح الرياضية، التي تضاهي نظيرتها في الدول المتقدمة، فعلى مدى نحو تسعة عقود، تم تشييد العديد من المنشآت الرياضية العملاقة في مختلف المناطق والمحافظات، كما أن العمل يسير حاليا على قدم وساق لافتتاح منشآت أخرى تخص بعض الأندية.


وتنوع اهتمام الحكومة الرشيدة بالرياضة والرياضيين بين اعتماد وتشييد العديد من المشاريع الرياضية العملاقة في مختلف مدن الوطن.

الملك سعود بن عبدالعزيز 1964م

في عهد الملك سعود ظهرت الرياضة بشكل أكثر تنظيما ووضعت القواعد لتأسيس الرياضة السعودية، تأتي في مقدمتها المسابقات الرسمية لكرة القدم التي بدأت عام 1957م على كأس جلالة الملك وكأس ولي العهد الأمين، كما تم في عهده وضع النواة الأولى لتأسيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وبعض الجمعيات الإشرافية على الألعاب المختلفة، وكانت الرياضة في عهده تحظى باهتمام خاص، وكان يغدق الهدايا على الرياضيين عند حضوره وتشريفه لمناسباتها.

الملك فيصل بن عبدالعزيز 1975م

تطورت الرياضة بشكل نوعي في عهد الملك فيصل - رحمه الله - مواكبة للنهضة الشاملة التي تشهدها الدولة بمختلف القطاعات، فأولى جلالته الرياضة والرياضيين اهتمامًا خاصًا تمثل في دعمه الكثير من المناسبات والدورات والمنافسات الكبرى، ففي عهده تأسست اللجنة الأولمبية السعودية وانضمت إلى اللجنة الأولمبية الدولية، وأقيمت على شرفه أولى المسابقات الرسمية للخيل عام 1388هـ والهجن عام 1393هـ، وافتتح - رحمه الله - استاد رعاية الشباب بالملز في الرياض عام 1969م، وشرف جلالته دورة الخليج الثانية عام 1972م، كما افتتح نادي الحرس الوطني عام 1974م، وفي عهده كان التشكيل الفعلي لعمل الاتحادات الرياضية ونشأة الأندية وظهور أولى قواعد البنية التحتية للملاعب، وكان جلالته قبل توليه ملك المملكة العربية السعودية يشرف العديد من نهائيات كأس ولي العهد أو نهائيات كأس الملك، كملك للمملكة العربية السعودية.

الملك خالد بن عبدالعزيز 1982م

نالت الرياضة في عهده نصيبها، وأعطاها الاهتمام التام، فقد رعى العديد من سباقات الهجن في ميدان الجنادرية السنوي، وفي عهده حدثت النقلة النوعية للتنظيمات الرياضية والبنية التحتية للألعاب كافة، وكان - رحمه الله - حريصا على دعم الشباب والرياضيين بحضور الكثير من المناسبات حتى في الأوقات الصعبة، إيمانا منه بأهمية هذه الفئة وقيمة وجودها على مختلف المحافل والأصعدة.

الملك فهد بن عبدالعزيز 2005م

حفلت الرياضة في عهده بقفزات هائلة وإنجازات نوعية على مختلف المنافسات والألعاب والدرجات، فانتشرت المدن الرياضية المتكاملة في عهده وحظيت الأندية بمنشآت خاصة، ونتيجة اهتمام القيادة بالرياضة حققت المنتخبات الوطنية وفرق الأندية الكثير من الانتصارات والبطولات الخليجية والعربية والآسيوية والعالمية في الألعاب كافة، وكان - رحمه الله - يستضيف الرياضيين قبل مشاركتهم في المحافل ويقدم لهم التوجيهات المعنوية، بالإضافة إلى تذليل كل الصعوبات التي تقف حائلا دون تحقيق الإنجازات.

وفيما يخص كرة القدم، ففي عهده وصل المنتخب السعودي الأول لأول مرة إلى أولمبياد لوس أنجلس عام 1984م، وواصل الإنجازات بوصوله للمباراة النهائية على كأس آسيا لخمس مرات متتالية، حقق منها ثلاث بطولات، كما وصل المنتخب الأول في عهده إلى نهائيات كأس العالم ثلاث مرات متتالية، وحقق منتخب الناشئين في عهده كأس العالم عام 1989م في اسكتلندا، كما استضافت السعودية بطولة كأس العالم الخامسة لدرجة الشباب عام 1989م، وكانت قبلها قد استضافت بطولة كأس آسيا الـ 25 في الرياض، ولم تتوقف الإنجازات في عهده عند هذا الحد؛ بل فاقت إلى استحداث بطولة عالمية تعتمدها الفيفا كل أربع سنوات باستضافة أولى بطولات العالم لكأس القارات، ليتميز عهده - رحمه الله - بالإنجازات والاستضافات.

الملك عبدالله بن عبدالعزيز 2015م

واجهت الرياضة السعودية تحديات صعبة، إلا أن الرعاية التي حظيت بها في عهده ساهمت في مواجهة هذه التحديات وتجاوزها باحترافية لتواكب الرياضة العالمية، ففي حكمه تمت إعادة التنظيم الرياضي في الاتحادات الرياضية، واعتماد أول جمعية عمومية منتخبة للاتحاد السعودي لكرة القدم وأول مجلس إدارة منتخب، وتم تأسيس أول رابطة للأندية المحترفة، وصُنف الدوري السعودي بصفته واحدا من أهم الدوريات على مستوى العالم عن القارة الآسيوية.

الملك سلمان بن عبدالعزيز

نال الرياضيون شرف رعايته الكريمة، وأولى - حفظه الله - قطاع الشباب والرياضة حيزا كبيرا من اهتمامه، حيث استضافت السعودية سباق الخيل الدولي والذي يعد أغلى سباق للخيل في العالم.

وفي عهده الميمون - حفظه الله - ارتفعت عائدات الأندية عبر دعمه السخي، وفي عهده وصل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم الحادية والعشرين في روسيا عام 2018م، وفي عهده فازت المملكة بحقوق استضافة بطولة العالم للأندية لكرة اليد «سوبر جلوب» لأربع نسخ متتالية بدأت منذ عام 2019م، ويسود التفاؤل جميع الرياضيين في أن يكون عهده - حفظه الله - عهدا مليئا بالإنجازات والألقاب والتطوير في مختلف القطاعات والمجالات.

استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز

الرياض

1969م

»

استاد الأمير محمد بن فهد

الدمام

1973م

استاد الأمير عبدالله الفيصل

مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الرياضية

جدة

حائل

1976م

1980م

مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية

مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمحالة

مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة

* مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية

المدينة المنورة

أبها

الخبر

بريدة

1981م

1982م

1982م

1983م

»

مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع

* مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية

مدينة الملك فهد بن عبدالعزيز الرياضية بالحوية

مكة المكرمة
المزيد من المقالات
x