المرأة الرياضية نحو القمم في عهد العزم والحزم

المرأة الرياضية نحو القمم في عهد العزم والحزم

الأربعاء ٢٢ / ٠٩ / ٢٠٢١
شكلت المرأة السعودية منذُ عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود –طيب الله ثراه-، نموذجًا مشرفًا، حيث شاركت في الحروب وحياة البادية وسط الصحراء، وقامت بدورًا كبيرًا في تربية الأبناء والمهام المنزلية المحدودة.

وفي عهد العزم والحزم اُتيح تمكين المرأة في عدة مجالات من بينها، المجال الرياضي والذي عكس لنا الصورة الحقيقة بأن المرأة قادرة على إثبات جدارتها في كل مكان.


• قيادات نسائية

اُتيح للمرأة السعودية تقلد مناسب إدارية بمختلف الرياضات حيث ضم التشكيل الجديد لمجالس إدارات الاتحاد واللجان والروابط الرياضية السعودية للدورة الانتخابية، أربع سيدات يقدن اتحادات ولجان مختلفة وهن، أريج بنت حامد مطبقاني رئيسًا للاتحاد السعودي للتنس، صاحبة السمو الأميرة غادة بنت عبد الله بن محمد بن جلوي رئيسًا للجنة السعودية لكرة الشبكة، نوف بنت محمد المروعي رئيسًا للجنة السعودية لليوغا، ريم بنت عبطان الفقير رئيسًا للجنة السعودية للألعاب الشعبية.

• عضوية دولية

وتستمر المملكة بتمديد الثقة بالمرأة السعودية حيث شاركت في نهضة الرياضة على المستوى الدولي والإقليمي ومن بينهن عضو مجلس إدارة كرة القدم، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية للدورة الانتخابية 202102024م أضواء العريفي، عضو في لجنة العلاقات الدولية لمجلس الأولمبي الآسيوي العنود الغريري.

• تمثيل عالمي

شهدت دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المشاركة الثالثة من نوعها للرياضيات السعوديات وهن، لاعبة الاتحاد السعودي لألعاب القوى ياسمين الدباغ، ولاعبة الاتحاد السعودي للجودو تهاني القحطاني.

وتعد هذه المشاركة البذرة الأولى للمشاركة في أولمبياد 2024 وسط ما تحظى به الرياضة النسائية من تمكين ودعم في عهد العزم والحزم.

• إنجازات عربية

شاركت إدارة كرة القدم النسائية في الاتحاد السعودي لكرة القدم، بعدد من الكفاءات الإدارية والفنية في منافسات بطولة كأس العرب للسيدات سبتمبر هذا العام والتي أُقيمت في جمهورية مصر العربية، واختارت اللجنة المنظمة للبطولة وهن، لمى العنزي وبشاير العرفج في التنسيق العام للمباريات، و5 حكمات سعوديات وهن، ريم الدوسري، عنود الأسمري، شام الغامدي، كيان الدوسري، رنا المزيني.

كما حقق المنتخب السعودي للسيدات الكاراتيه، في أستاد القاهرة الدولي الميدالية البرونزية في منافسات "الكاتا" ضمن بطولة الدوري العالمي "البريميرليج"، والتي تعد ثاني أقوى بطول بعد بطولة العالم في برنامج الاتحاد الدولي للكاراتيه، ومثّل المنتخب النسائي في البطولة أربع لاعبات وهن، منال الزيد، لمى عبد العزيز، شهد العمار، ووريف بوقس، وأشرف فنيًا على المنتخب المدربة مي جمال والمديرة الفنية مواهب الجري والإدارية لطيفة الملحم.

• بطولات مستحدثة

أطلقت الاتحادات الرياضية السعودية عدة بطولات محلية نسائية باعتبارها الأولى من نوعها في المملكة وهم، بطولة كرة الشبكة، الجمباز، التايكوندو، الكاراتيه، كرة الطائرة، الدراجات الهوائية.

الإنفوجرافيك:

4 سيدات يتقلدن بالمناصب الإدارية المحلية

سيدتان في المناصب الدولية

6 ألعاب مستحدثة (كرة الشبكة، الجمباز، التايكوندو، الكاراتيه، كرة الطائرة، الدراجات الهوائية)

مشاركة سيدتان في ألعاب الأولمبية طوكيو 2020 في رياضتي ألعاب القوى، الجودو

برونزية عربية
المزيد من المقالات
x