الصيام يحمي من عدوى الفيروسات ويعزز المناعة

الصيام يحمي من عدوى الفيروسات ويعزز المناعة

الثلاثاء ٢١ / ٠٩ / ٢٠٢١
كشفت دراسة صادرة عن جامعة كولومبيا الأمريكية عن قدرة الصيام في الحماية من العدوى في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا، وظهور متغيرات جديدة ناشئة عن الفيروس، حيث تبين أنه يدعم الجسم نفسه للحماية من العدوى ضد أي فيروس يحاول مهاجمة الجسم، وذلك وفقًا لما ورد في موقع إكسبريس.

وركز الباحثون على فوائد اتباع نظام غذائي يعتمد على الصيام خلال يومك، وبجانب دوره في فقدان الوزن وانخفاض ضغط الدم وضبط مستويات السكري داخل مجرى الدم، بجانب خفض مستويات الكوليسترول.


وأجرى الباحثون تجربة على بعض نماذج الفئران للكشف عن فوائد الصيام ومدى دوره في تعزيز الجهاز المناعي للجسم في معركته مع الأمراض والفيروسات المختلفة، فقد توصلت الدراسة أن عندما يصاب البشر أو الحيوانات بعدوى ما يفقدون شهيتهم، فبعد حرمان الفئران من الطعام لمدة 48 ساعة تمت إصابتهم عن طريق الفم بعدوى السالمونيلا المعوية، وهي بكتيريا مسؤولة عن نسبة عالية من حالات التهاب المعدة والأمعاء لدى البشر، في حين تمت إصابة مجموعة أخرى من الفئران بنفس العدوى لكنهم لم يخضعوا للصيام على الإطلاق.

وجد الباحثون أن الفئران التي صامت لديها علامات أقل للعدوى البكتيرية وقليل جدا من تلف الأنسجة المعوية مقارنة بالفئران التي لم تنقطع عن الطعام، مما يشير إلى أهمية الصيام وتأثيره على تعزيز الاستجابات المناعية لجسم الإنسان.

وفسر الباحثون أن آثار الصيام في تعزيز الجهاز المناعي ترجع إلى التغيرات التي يحدثها في ميكروبيومات أمعاء الحيوانات، حيث تبيّن أن الميكروبيوم يحبس العناصر الغذائية التي تبقى عندما يكون الطعام محدودًا، وهذا يمنع مسببات الأمراض من اكتساب الطاقة التي يحتاجونها للإصابة.
المزيد من المقالات
x