حضارة فريدة.. موقع «الجمل» يكشف عن العمق التاريخي للمملكة

حضارة فريدة.. موقع «الجمل» يكشف عن العمق التاريخي للمملكة

الأربعاء ١٥ / ٠٩ / ٢٠٢١


- يمثل هذا الاكتشاف دليلاً ملموساً على امتداد تاريخ أرض الجزيرة العربية إلى فترات زمنية بعيدة


- يعكس أهمية المملكة العربية السعودية في ميزان الحضارة الإنسانية

أظهرت الدراسة العلمية الجديدة بأن المملكة العربية السعودية من أقدم الحضارات الإنسانية، وتملك عمقاً تاريخياً كبيراً، حيث كشفت بأن موقع الجمل بمنطقة الجوف "شمال المملكة" قد يكون أقدم موقع في العالم لنحت الحيوانات المجسمة بالحجم الطبيعي، بمحتوياته المكونة من 21 نحتاً مجسماً.

وتحرص هيئة التراث على الإعلان بشكل مستمر عن أي اكتشافات أثرية في المملكة، من منطلق مسؤوليتها في خدمة التراث الوطني وإبرازه والاحتفاء به، ولتعزيز التواصل الفعّال مع المجتمع، وبشكل خاص مع المهتمين بالكشوفات الأثرية من أفراد ومؤسسات.

ويمثل هذا الاكتشاف دليلاً ملموساً على امتداد تاريخ أرض الجزيرة العربية ليشمل فترات زمنية بعيدة تصل إلى ما قبل التاريخ، وبما يعكس أهمية المملكة العربية السعودية في ميزان الحضارة الإنسانية وإسهامها المؤثر في مسيرة البشرية.

وتأتي الاكتشافات الأثرية نتيجة جهود مجموعات بحثية وطنية ينتمي لها نخبة من أهم الخبراء السعوديين المتخصصين في علوم الآثار، فيما تعد إنجازاً معرفياً مهماً، ومكتسباً وطنياً يسجل باسم المملكة العربية السعودية، ويضعها ضمن الخارطة الآثار العالمية ذات الامتدادات التاريخية العميقة والمرتبطة بجذور الحضارة الإنسانية.
المزيد من المقالات
x