الحقباني: تمثيل المملكة يشرفني.. وأوساكا قدوتي

أول سعودية تحقق فوزا دوليا في التنس..

الحقباني: تمثيل المملكة يشرفني.. وأوساكا قدوتي

الاثنين ١٣ / ٠٩ / ٢٠٢١
- بداية حدثينا عنك.

يارا فالح الحقباني، 16 سنة، من مواليد الولايات المتحدة، حيث يعمل والدي دبلوماسيا في سفارتنا بواشنطن، وأدرس في مدارس الـMontessori الإيطالية.


- حدثينا عن بدايتك في رياضة التنس.

رياضة التنس هي رياضة الأسرة، ونحن نمارسها بشكل يومي، وإخوتي الستة جميعهم مثلوا مدارسهم ومنتخب جامعاتهم في هذه الرياضة، وأخي عمار حصل على بطولة الدوري الأمريكي واستقبله الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في البيت الأبيض مع منتخب جامعته، وأخي سعود حقق بطولة العرب والخليج وآسيا وفاز بجائزة المفتاحة مع سمو الأمير سعود الفيصل كأفضل رياضي مثل المملكة عام 2015م، كما كرمه سمو الأمير عبدالله بن مساعد بعد فوزه بكأس آسيا، ومعالي المستشار تركي آل الشيخ عندما سجل اسمه كأول رياضي يحقق الذهب الدولي، لذا وجدت نفسي في سن الثالثة أجمع الكور وأحمل المضارب وأحيانا يجد والدي الوقت ليلعب معي.

ما الصعوبات التي واجهتك؟

لم يكن هناك صعوبات عدا أنني أعود للمنزل كل يوم قبل غروب الشمس باكية لأنني لم أستطع تحقيق شوط واحد، حيث كان إخوتي يلعبون معي دون تهاون رغم أن والدي يجبرهم على أن أبدأ المباراة متقدمة بشوطين أو ثلاثة، مع ذلك أخسر أمامهم جميعا (تضحك).

مَن الداعم الأول لك؟

والدي في البداية، والآن بعد فوز أريج المطبقاني برئاسة اتحاد التنس أولتني عناية خاصة وتبذل قصارى جهدها لإلحاقي بأكاديمية دولية لضمان استمراري في تمثيل الرياضة النسائية السعودية في المحافل الدولية.

هل تمارسين رياضات أخرى؟

نعم، أمارس كرة الطائرة والسباحة وتنس الطاولة والدراجات وبعض ألعاب القوى.

مَن قدوتك؟

في الحياة والدتي، وفي التنس اليابانية نايومي أوساكا.

كيف يمكن التوفيق بين الدراسة والتدريبات؟

الدراسة ورياضة التنس على وجه الخصوص وجهان لعملة واحدة؛ حيث أجد بينهما الكثير من العوامل المشتركة، فهما يحثان على تقليل الأخطاء والاهتمام بالوقت والتغذية السليمة والنوم، فمن يفعل أغلب هذه الأمور حتما سيكون متفوقا على المستوى الدراسة والرياضة.

هل سبق وشاركتِ في بطولات؟

نعم، شاركت في معظم قارات الأرض آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا، شاركت ومثلت المملكة على مستوى بطولات الـ«جونيورز ITF»، وكذلك بطولات الـ«فيوتشر WTA»، وأيضا بطولة التضامن الإسلامي في باكو.

هل تمكنتِ من تحقيق ميداليات؟

نعم، حققت أكثر من 15 بطولة خلال مشاركتي في بطولات الاتحاد الأمريكي للتنس، وتشرفت أن أكون أول سعودية تحقق فوزا دوليا في رياضة التنس، كما أنني أول سعودية تدخل التصنيف الدولي للتنس، وبلغت ربع نهائي بطولة التضامن الإسلامي في باكو، رغم أنني لعبت مع سيدات من المغرب ومصر وإندونيسيا وباكستان وأوزبكستان، يفقنني خبرة ومهارة، وأخرجتني من البطولة بلاروسية عمرها 28 سنة، وكنت في الرابعة عشرة من عمري، وكان وصولي إلى نصف نهائي بطولة البحرين الدولية من أجمل الذكريات بالنسبة لي.

هل تطمحين في الانضمام تحت سقف ناد معين؟

تشرفت استثناء من المقام السامي أن أكون أول لاعبة في تاريخ الرياضة السعودية تُسجل رسميا في ناد رياضي، وتحديدا في يوم الأربعاء 10/ 4 / 2018 بتوقيعي في كشوفات بنادي الاتحاد.

كم تطلب منك الأمر حتى تتقني التنس؟

بعد سن الخامسة بدأت أتقن تبادل الكرات Rally، وفي سن الثامنة بدأت ألعب بطولات.

بعيدا عن الرياضة.. من هي يارا الحقباني؟

فتاة سعودية محبة لدينها ومليكها ووطنها.

هل هنالك خطط مستقبلية؟

حصلت على وعد من اتحاد اللعبة والأولمبية السعودية بإلحاقي قريبا بأكاديمية متخصصة في رياضة التنس في أوروبا أو أمريكا.

يارا الحقباني.. أول سعودية تحقق فوزا دوليا في رياضة التنس، وأول سعودية تدخل التصنيف الدولي للتنس، أول لاعبة تنس في تاريخ الرياضة السعودية تسجل رسميا في نادي رياضي. وأبدت الحقباني في حوار لـ (الميدان)، سعادتها من الدعم التي تحظى به موضحة أنها وعدت بالالتحاق بأكاديمية متخصصة في رياضة التنس في أوروبا أو أمريكا. وقالت: «حققت أكثر من 15 بطولة خلال مشاركتي في بطولات الاتحاد الأمريكي للتنس، وتشرفت أن أكون أول سعودية تحقق فوزا دوليا في رياضة التنس». إلى نص الحوار..
المزيد من المقالات
x