بـ 80 حالة.. إصابات كورونا الأقل منذ 8 أشهر

تراجع المنحنى الوبائي.. و65 % انخفاضا بالـ«حرجة»

بـ 80 حالة.. إصابات كورونا الأقل منذ 8 أشهر

الاثنين ١٣ / ٠٩ / ٢٠٢١
كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي عن تراجع المؤشرات الوبائية في المملكة بنسبة 95 %، وانخفاض الحالات الحرجة 65 %، وذلك نتيجة الجهود المبذولة من الوزارة وتسريع وتيرة التحصين بجرعتين، وكذلك الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وقال «العبدالعالي» خلال المؤتمر الصحفي لمستجدات فيروس كورونا بمشاركة المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، أمس، إن هناك فئات من المجتمع لم تسجل لتلقي الجرعة الثانية لأسباب مختلفة، منها التردد، والاعتقاد بأن جرعة واحدة تكفي وهذا غير صحيح، خصوصًا مع ظهور المتحورات.


معلومات مغلوطة

وأضاف إن البعض لا يزال متخوفًا من الأعراض الجانبية، وهذا غير صحيح، إذ إن الأعراض خفيفة ولا تدعو للقلق، مشيرًا إلى تأثر البعض بالشائعات غير الدقيقة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها.

وبيّن «العبدالعالي» أن انخفاض عدد الحالات اليومي المعلن شفاف وصحيح، إضافة إلى أن الوصول لهذه المستويات المنخفضة جاء نتيجة المصداقية، مشيرا إلى تحديث الأرقام تقنيا. كما أن تصاعد نسبة المحصنين بجرعتين يساعد على التحكم بمنحنى الإصابات والسيطرة عليها.

تلقي الجرعتين

وقال: «من المؤسف التأخر في تلقي اللقاحات لكافة شرائح المجتمع بمن فيهم الطلبة، واللقاحات الموجودة في المملكة آمنة ومناسبة حسب الموافقات من الجهات المعنية»، مشيرًا إلى أن التبديل بين الجرعتين يعطي نسبة استجابة تنشيطية أفضل، وهناك أبحاث علمية موثوقة تؤكد فاعلية اللقاحات خصوصًا مع المتحورات.

وأضاف إن عدد الجرعات المعطاة بلغ 39.3 مليون جرعة، استفاد منها 16.7 مليون شخص بجرعتين.

مستجدات الفيروس

وأعلن «العبدالعالي» عن تسجيل 80 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا، أمس، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 545992 حالة، من بينها 2291 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، منها 508 حالات حرجة، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين - ولله الحمد - وصل إلى 535078 حالة، بإضافة 95 حالة تعافٍ جديدة، كما بلغ عدد الوفيات 8623 حالة بإضافة 6 حالات وفاة جديدة.

تمديد الإقامة

من جهته، بيّن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب أن انخفاض منحنى الإصابات، يدعو الى الاستمرار في تطبيق الإجراءات الوقائية حتى زوال الجائحة وعودة الحياة إلى طبيعتها، مشيرًا إلى أنه إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، فقد جرى تمديد صلاحية الإقامة وتأشيرة الزيارة والخروج والعودة للوافدين خارج المملكة دون رسوم في الدول التي يتم التعليق القدوم منها، إضافة إلى إيقاف تعليق القدوم من الإمارات وجمهورية نيجيريا وجمهورية جنوب أفريقيا، وقرار رفع تعليق منع السفر يشمل المواطنين والمقيمين، ما لم يمروا على إحدى الدول التي تم تعليق القدوم منها.

مخالفات المنشآت

وأوضح أنه جرى إضافة 3 مخالفات للمنشآت التجارية، تشمل مخالفة السماح بدخول غير المحصنين، وعدم استخدام تصريح التجمع للتحكم بالطاقة الاستيعابية للمحال التجارية أو المولات والمراكز التي تزيد طاقتها الاستيعابية على 100 شخص، وثالثا: مخالفة عدم الالتزام بالأعداد المسموح بوجودها داخل المنشأة، إضافة إلى تعديل عقوبة الإغلاق بحيث تفرض الجهة المشرفة على القطاع الخاص عقوبة الإغلاق لمدة لا تتجاوز 6 أشهر.

وأشار «الشلهوب» إلى فرض غرامة 10 آلاف ريال لمن يحاول أداء العمرة دون تصريح، و1000 ريال لمن يحاول دخول المسجد الحرام كذلك دون تصريح، مشيراً إلى ضبط العديد من المخالفات في مختلف مدن المملكة وجرى تطبيق الأنظمة بحقهم.

الصحة: نتائج مناعية أفضل لتلقي جرعتين مختلفتين

الداخلية: 10 آلاف ريال غرامة محاولة أداء العمرة دون تصريح
المزيد من المقالات
x