مهرجان الهجن.. مسك الختام

نيابة عن سمو ولي العهد.. الأمير خالد الفيصل يحضر ختام منافسات الهجن

مهرجان الهجن.. مسك الختام

الجمعة ١٠ / ٠٩ / ٢٠٢١
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله-، يحضر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم السبت، الحفل الختامي لمنافسات النسخة الثالثة لمهرجان ولي العهد للهجن، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن على ميدان محافظة الطائف لسباقات الهجن.

وبهذه المناسبة، قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية رئيس الاتحاد الدولي للهجن: «يطيب لي أن أرفع جزيل الشكر والامتنان لقيادة وطننا الغالي، على اهتمامهم ودعهم اللامحدود لكافة الرياضات، ولسمو سيدي ولي العهد لحرصه ومتابعته ودعمه لهذا الموروث الأصيل ومنافساته، ما أسهم في انتشار رياضة الهجن والإقبال عليها، وارتفاع المنافسة بها وبين ملاك الهجن من كافة الدول المشاركة في هذا المهرجان، الذي يحقق في نسخته الثالثة المزيد من النجاح والتميز على مدى شهر وأكثر».


كما قدم سموه الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وتشريفه الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثالثة.

وشهدت المرحلة النهائية من المهرجان إقامة 204 أشواط، منها 20 شوطاً للرموز، وخصص المهرجان جوائز مالية تُعد من أعلى الجوائز في السباقات الرياضية، إذ تبلغ قيمتها الإجمالية 53 مليون ريال، تنافس عليها المئات من أشهر ملاك الهجن المحلية والعربية والدولية، كما خصص المهرجان مليون ريال لجائزة سيف ولي العهد -حفظه الله-، التي سيفوز بها مالك الهجن الأكثر حصولاً على النقاط في الأشواط العامة للمهرجان.

372 مليونا القيمة السوقية لهجن الختام

تبلغ القيمة السوقية للهجن المشاركة في اليوم الأخير من مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثالثة، كمتوسط سعر من 279 مليونا إلى 372 مليون ريال، حيث تقدر قيمة المطية الواحدة المشاركة في الأشواط الأربعة الختامية بمبلغ يبدأ من ثلاثة إلى أربعة ملايين للمطية الواحدة، وفقا لخبراء في مجال الهجن.

وسيشهد اليوم الأخير من المهرجان مشاركة 93 مطية لفئة «حيل ـ زمول».

وبلغت القيمة السوقية للهجن التي شاركت في الأدوار التمهيدية من 2.254 إلى 3.758 مليار ريال «متوسط سعر» لـ 7873 مطية، فيما بلغت القيمة السوقية للمشاركة في الأدوار النهائية من 9.907 إلى 13.210 مليارات ريال «متوسط سعر» لـ 6713 مطية.

أشواط شهدتها المرحلة النهائية من المهرجان

مليون ريال إجمالي الجوائز

ملايين ريال قيمة المطية المشاركة في الأشواط الأربعة الختامية

مليونا القيمة السوقية لهجن الختام

مليار ريال القيمة السوقية للهجن المشاركة في الأدوار التمهيدية

204

53

4

372

3.758

مطية شاركت في النسخة الثالثة

14.856

مطية شاركت في النسخة الثانية

مليون ريال صفقات سوق انتقالات النسخة الحالية

مطايا كسرت التواقيت الزمنية المسجلة في النسختين الماضيتين

ملاك تنافسوا على جائزة سيف ولي العهد

أمل بنت مسفر الفاران أول سيدة ومالكة للهجن تشارك في المهرجان

13.377

100

4

3

1

10.9 مليون.. جوائز اليوم الأخير

سيشهد اليوم الأخير من مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثالثة، مشاركة 93 مطية لفئة «حيل ـ زمول» في الأشواط الأربعة، والتي تبلغ قيمة جوائزها 10.9 مليون ريال.

وشهدت النسخة الحالية من المهرجان مشاركة 14.856 مطية، 7873 مطية في المرحلة التمهيدية، و6713 مطية في المرحلة النهائية، حيث تعد الأعداد المسجلة المشاركة في المهرجان كاسرة للرقم القياسي المسجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كأكبر عدد للمشاركة في مهرجانات الهجن على مستوى العالم، حيث شارك في النسخة الثانية 13.377 مطية، و11.186 مطية في النسخة الأولى.

وتبلغ قيمة جوائز الشوط الأول في اليوم الأخير «زمول» مفتوح رمز، 2.2 مليون ريال وتبلغ قيمة جوائز الشوط الثاني «زمول» عام رمز، 2.2 مليون ريال.

وفي الشوط الثالث المخصص لفئة «حيل» مفتوح رمز، تبلغ مجموع جوائزه 3.250 مليون ريال.

ويختتم المهرجان بالشوط الرابع «حيل» عام رمز، بجوائز قيمتها 3.250 مليون ريال، الأول 1.5 مليون، الثاني 800 ألف، الثالث 500 ألف، الرابع 300 ألف، والخامس 150 ألفا.

204 أشواط بالمرحلة النهائية

شهدت المرحلة النهائية من المهرجان إقامة 204 أشواط، منها 20 شوطاً للرموز، وخصص المهرجان جوائز مالية تُعد من أعلى الجوائز في السباقات الرياضية، إذ تبلغ قيمتها الإجمالية 53 مليون ريال، تنافس عليها المئات من أشهر ملاك الهجن المحلية والعربية والدولية، كما خصص المهرجان مليون ريال لجائزة سيف ولي العهد - حفظه الله -، التي سيفوز بها مالك الهجن الأكثر حصولاً على النقاط في الأشواط العامة للمهرجان. يذكر أن المهرجان يحظى بدعم واهتمام كبيرين من ولي العهد - حفظه الله - بقطاع الهجن وتطويره، وفق رؤية طموحة تواكب مكانة المملكة وتطلعات أبنائها، وتحقق أهداف ملاك الهجن وعشاق هذه الرياضة في جميع مناطق المملكة والوطن العربي.

النسخة الثالثة..

الأرقام القياسية تتساقط
المزيد من المقالات
x