55 % تراجعا في حصيلة الأسبوع الأول لموسم الروبيان

55 % تراجعا في حصيلة الأسبوع الأول لموسم الروبيان

السبت ٠٧ / ٠٨ / ٢٠٢١
كشفت حصيلة الأسبوع الأول من موسم الروبيان 2021، انخفاض الكميات بنسبة تجاوزت حاجز 55 % للمركب الواحد، فيما استقرت الأسعار عند مستويات 450 - 1400 ريال للثلاجة «32 كيلو جراما».

القيمية السوقية


وذكر متعاملون في سوق الأسماك المركزي بمحافظة القطيف، أن الآمال بانخفاض السعر تلاشت مع انقضاء الأسبوع الأول، مشيرين إلى أن حصيلة المراكب القليلة انعكست على القيمة السوقية للروبيان في المزاد العلني، مؤكدين، أن أسعار الأحجام الصغيرة لا تزال تراوح مكانها عند 400 - 550 ريالا فيما تراوحت أسعار الأحجام الوسط بين 600 - 850 ريالا للثلاجة، والحجم الكبير يتراوح بين 1300 - 1400 ريال للثلاجة.

كميات مشجعة

وقال محمد المحيشي، إن تأرجح كميات المعروض في المزاد العلني يلعب دورا في تحديد مسار الأسعار، مشيرا إلى أن التأرجح الحاصل لا يزال عند هوامش لا تتجاوز 50 ريالا صعودا وهبوطا للثلاجة الواحدة في الغالب، مضيفا، إن المزاد العلني شهد وصول كميات مشجعة أمس الأول، بحيث تجاوز المعروض حاجز 500 - 600 ثلاجة في مزاد القطيف بخلاف المزاد في الدمام وتاروت والجبيل، فيما تراجع حجم المعروض أمس ليصل إلى 300 - 350 ثلاجة في المزاد العلني بسوق القطيف المركزي.

المصائد البعيدة

واعتبر صيادون، أن مؤشرات الأسبوع الأول غير كافية لإعطاء قراءة حقيقية لموسم الروبيان، إلا أن المصائد القريبة تكشف قوة الموسم من عدمه، خصوصا وأن توافر أسراب الروبيان فيها يعكس توافر الأسراب في المصائد البعيدة.

خسارة كبرى

وأشار فتحي البنعلي إلى أن انخفاض إجمالي المراكب العاملة في صيد الروبيان، يمثل أحد الأسباب وراء محدودية المعروض في الموسم الحالي، مؤكدا أن عودة العمالة خلال الأسابيع القادمة سيقلب المعادلة رأسا على عقب، بحيث يرتفع المعروض بشكل ملحوظ. وذكر أن نسبة المراكب العاملة حاليا لا تتجاوز 30 % من الإجمالي، وأن هناك 70 % من المراكب لا تزال راسية قبالة مختلف المرافئ بالمنطقة الشرقية، نظرا لعدم وجود العمالة القادرة على تشغيلها، معتبرا أن توقفها يمثل خسارة كبرى للصيادين وعدم القدرة على الاستفادة من موسم الروبيان بالشكل المطلوب.

محدودية المعروض

وقال علي ظاهر، إن حصيلة الصيد في الأسبوع الأول بالمصائد القريبة جاءت بخلاف التوقعات، بحيث لم تصل إلى 10 ثلاجات للمركب الواحد مقابل 20 - 25 ثلاجة في الموسم الماضي، مؤكدا أن الأسعار الحالية مرتبطة بمحدودية كميات الصيد، فالطلب لا يزال يتجاوز حجم المعروض، مما يضاعف الضغط على القيمة السوقية لمواصلة مسلسل الارتفاع.
المزيد من المقالات
x