«الغسول».. يخفف أعراض وآلام أمراض الأنف

«الغسول».. يخفف أعراض وآلام أمراض الأنف

الاثنين ٠٢ / ٠٨ / ٢٠٢١
أكد استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة المتخصص في جراحة الجيوب الأنفية وأورام قاع الجمجمة بالمنظار د. يزيد السليمان أن الغسول الأنفي يُعد من أهم العلاجات التي تخفف من أعراض وآلام الأنف في كثير من الأمراض، مثل: الزكام والتهابات الجيوب الأنفية وحساسية الأنف، وأن هذا الإجراء أثبت فعاليته بحسب أفضل الدراسات العلمية إذا استخدم بالطريقة الصحيحة.

وأوضح السليمان الحاصل على الزمالتين الكندية والأسترالية، أن هناك عدة طرق لاستخدام الغسول الأنفي، مثل: بخاخات المحلول الملحي الجاهزة، أو استخدام مضخات غسل الأنف، أو محقن الأنف، قائلًا: يمكن شراء محلول الماء والملح جاهزًا من الصيدلية، أو تحضيره في المنزل عن طريق غلي الماء وجعله يفتر، أو استخدام الماء الصالح للشرب، ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح الخالي من اليود ونصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم «متوافر بالسوبر ماركت» في ٢٥٠ مل من الماء ثم يخلط جيدًا.


وأشار إلى أن غسل الأنف بالماء لا يكفي، فالماء غير معتدل الملوحة من الممكن أن يؤدي إلى إحساس بالحرقة داخل الأنف أثناء الغسل، أو إلى احتقان في بطانة الأنف، كما يشترط استخدام ماء مُعقَّم لتجنب الالتهابات.
المزيد من المقالات
x