«باي باي لندن» وفاة الفنانة الكويتية انتصار الشراح في العاصمة البريطانية

مرت بصعوبات صحية على مدار العامين الأخيرين وأجرت عدة عمليات جراحية

«باي باي لندن» وفاة الفنانة الكويتية انتصار الشراح في العاصمة البريطانية

الاحد ٠١ / ٠٨ / ٢٠٢١
أعلن أمس السبت في الكويت وفاة الفنانة الكويتية انتصار الشراح بعد صراع مع المرض، في العاصمة البريطانية لندن.

وكانت الفنانة انتصار الشراح تتلقى العلاج في لندن بعد وصولها إليها منذ أيام، حيث دخلت مستشفى ويلستون قبل أن تفارق الحياة بعدها.


وتعتبر الشراح إحدى عمالقة الفن الكوميدي في الكويت، واشتهرت بأدوارها الكوميدية التي أدخلت السرور على قلوب الكثيرين من خلال المسرحيات والمسلسلات والبرامج الكوميدية.

ومن أهم أعمالها مسرحية «باي باي لندن» و«انتخبوا أم علي» وبرنامج «فضائيات» و«أوبريت بعد العسل» وغيرها من الأعمال التي أثرت الساحة الفنية الكويتية والخليجية.

صعوبات صحية على مدار العامين

وبحسب زوجها، شهدت الساعات الأخيرة من حياة انتصار الشراح تدهورًا سريعًا في حالتها الصحية، حيث وُضعت تحت أجهزة التنفس الاصطناعي وكانت في حالة صعبة.

وكانت الفنانة الكويتية قد مرت بصعوبات صحية على مدار العامين الأخيرين، وأجرت عدة عمليات جراحية، وكانت تحاول العلاج في الخارج إلا أنها لم توفق في المرة الأولى في الولايات المتحدة، قبل أن يتم توفيق أوضاعها لتلقي العلاج في لندن.

وبدأت أزمة انتصار الصحية عندما أجرت عملية جراحية في الأمعاء في نوفمبر 2020، حيث ساءت حالتها الصحية ونُقلت إلى العناية المركزة في المستشفى الأميري.

ماذا قال الفنانون

ونعى طيف واسع من الشخصيات الرسمية والشعبية والفنية والإعلامية الفنانة الراحلة، داعين لها بالرحمة والمغفرة.. وبعد انتشار خبر وفاة انتصار الشراح في لندن بعد تدهور حالتها الصحية، حرص نجوم الكويت والخليج على وداعها والدعاء لها بالرحمة.

فنشرت إلهام الفضالة صورة الراحلة وكتبت: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. الله يغفر لها ويرحمها ويسكنها فسيح جناته».

كما نشر حسن البلام صورة للراحلة وكتب: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. الله يرحمها برحمته.. الله يرحمك يا أم سالم يالغالية. الله يرحمها. اللهم لا اعتراض».

ونعى محمد الشعيبي قائلاً: «رحمة الله عليها يالطيبة.. اللهم ثبتها عند السؤال اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين».

ونعت الفنانة حياة الفهد قائلة: «وصلني الخبر، فمرّت بذاكرتي مشاهد سريعة لها، ونحن نحبها جدًا، نحب شخصياتها، طلتها، صوتها المميز، خفة ظلها، احترامها وأدبها.. اللهم ارحم انتصار الشراح وأسكنها فسيح جناتك».

وقالت الفنانة البحرينية فاطمة عبدالرحيم: «في ذمة الله الفنانة انتصار علي محمد الشراح.. رحمها الله».

ونعى طارق العلي الراحلة قائلاً: «انتقلت إلى رحمة الله تعالى الفنانة العزيزة الغالية القديرة انتصار الشراح.. سائلا المولى -عز وجل- أن يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

ونعى الفنان داوود حسين الراحلة قائلاً: «رحم الله الفنانة القديرة رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناته، وألهم أهلها وذويها ومحبيها الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون».

ونعت الفنانة هيفاء حسين الراحلة قائلة: «الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

وأعلن الممثل عبدالله السيف منذ قليل من خلال ستوري على صفحته الخاصة على إنستغرام وفاة انتصار الشراح فكتب: «رحمة الله عليك يا أم سالم».

ونشرت شجون الهاجري على ستوري الإنستغرام الخاص بها الخبر وكتبت: «اللهم ارحمها واغفر لها».

كما نعت الفنانة المعتزلة زينب العسكري الراحلة قائلة: «اللهم ارحمها واغفر لها.. يا أم سالم، إنا لله وإنا إليه راجعون».

المشوار الفني لانتصار الشراح

انتصار الشراح من مواليد طنطا في مصر، بتاريخ 5 نوفمبر 1962، وانتقلت مع أسرتها إلى بلدها الأصل الكويت، تحديدًا إلى منطقة الشعب، كونها كويتية ولها أصول مصرية.

والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت من أبرز طلاب دفعتها، وشاركت عام 1961 في مسرحية «صقر قريش» التي تعتبر أول ظهور مسرحي لها بعد التخرج.

دخلت عالم الفن عبر الفرق الغنائية في نهاية السبعينيات، ساعدها على ذلك صلة القرابة التي تجمعها مع الفنانة الراحلة مريم الغضبان.

وشاركت عام 1981 في مسرحية «باي باي لندن» الشهيرة من بطولة النجم عبدالحسين عبدالرضا، الذي منحها هذه الفرصة الذهبية، والفنان الراحل غانم الصالح، فكانت الانطلاقة الفعلية لمسيرتها في مجال التمثيل بفضل شعبية ونجاح هذه المسرحية.

ظهرت في العام التالي لأول مرة على الشاشة الصغيرة عبر مسلسل «خرج ولم يعد»، وشاركت عام 1983 بمسرحيتي «تسمح تضحك» الكوميدية، و«سندريلا»، ثم مسلسل «الأسوار»، تلته مسرحية «الإنسان الآلي» عام 1985.

قامت خلال مسيرتها بعمل إخراجي وحيد، وشاركت في أكثر من 100 عمل فني في التلفزيون والمسرح، ظهرت من خلالها بأدوار وشخصيات متنوعة أبرزت موهبتها ووضعتها بين نجوم الصف لأول على الساحة الكويتية، لا سيما في الأعمال الكوميدية التي جعلتها سيدة الكوميديا الخليجية الأولى لأكثر من ثلاثة عقود، وفي رصيدها الفني 55 مسرحية، وأكثر من 81 مسلسلًا، و14 برنامجًا كوميديًا.

طيف واسع من الشخصيات الفنية والإعلامية ينعى الراحلة
المزيد من المقالات
x