1800 مركب تنطلق لصيد الروبيان بالساحل الشرقي

1800 مركب تنطلق لصيد الروبيان بالساحل الشرقي

السبت ٣١ / ٠٧ / ٢٠٢١
تشارك 1829 مركبا، بين لنش وطراد في ماراثون موسم الروبيان 2021م، الذي انطلق فجر اليوم ويستمر 6 أشهر، حتى نهاية 31 يناير 2022م، بعد حصولها على التصاريح الخاصة من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، ممثلاً في مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف، ووحدة الثروة السمكية بالجبيل.

وأوضح مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالشرقية م. عامر المطيري أن الوزارة تأخذ على عاتقها المحافظة على الثروات والموارد الاقتصادية، والعمل على استدامتها للأجيال المقبلة، مبيناً أن حظر صيد الروبيان لستة أشهر يأتي بهدف إعطائه فرصة للتكاثر والحد من استنزافه بالصيد الجائر، إضافة إلى المحافظة على المخزون الإستراتيجي، مشيراً إلى أنّ الصيد في موسم الحظر يعدّ مخالفة تستوجب العقوبة والغرامة المالية بحسب اللائحة التنفيذية لنظام الصيد.


ولفت م. المطيري إلى أن عدد التصاريح الخاصة بصيد الروبيان للقوارب الموجودة على طول الساحل الخليج العربي لهذا الموسم 2021م لفئة «اللنش» بلغ 272 قارباً بعدد 1189 عامل صيد، بينما بلغ عدد التصاريح للقوارب فئة «طراد» 1557 طراداً. وأكد المطيري أن كميات الروبيان، التي تم اصطيادها بالمنطقة الشرقية خلال موسم 2020م بلغت 6430 طنّاً، متوقعاً أن تكون الأسعار لهذا الموسم للمنّ الواحد «16 كيلو» 200 ريال للروبيان الصغير، و350 ريالا للروبيان الوسط، و500 ريال للروبيان الكبير، و650 ريالا للروبيان الجامبو، مضيفاً إن حصيلة الصيد المتوقعة لهذا الموسم سيكون لها مردود اقتصادي كبير على أبناء المنطقة وحافز لتطور المهنة وتوطينها.

وقال إن الفرع بجميع إداراته المعنية جاهز لتقديم خدماته للصيادين، ومن أهم تلك الخدمات الإلكترونية الخدمات المقدمة للصيادين، التي تختصر عليهم الجهد والوقت. مشيرا إلى أنهم يستبشرون خيرا بالموسم الحالي. يذكر أن موسم الروبيان لعام 2020م، اعتبره صيادو الساحل الشرقي أفضل موسم مر عليهم منذ أكثر من 10 سنوات، لوفرة الروبيان فيه، منذ انطلاقته وحتى إسدال ستاره في نهاية يوم 31 يناير 2021م، وتوقعوا أن يكون هذا الموسم حافلا بالعطاء، إلا أن نقص العمالة سوف يكون عقبة أمام المزيد من العطاء والإنتاجية.
المزيد من المقالات
x