منظومة لتوجيه السيارات ذاتية القيادة على مسافات متقاربة

منظومة لتوجيه السيارات ذاتية القيادة على مسافات متقاربة

الثلاثاء ٢٧ / ٠٧ / ٢٠٢١
طوّر فريق من الباحثين في هولندا منظومة إلكترونية جديدة لتوجيه السيارات ذاتية القيادة أثناء السير على مسافات متقاربة، سواء على الطرق السريعة أو في الشوارع المزدحمة، مما يقلل من احتمالات تعرضها لحوادث مرورية.

ومن المعروف أن أنظمة توجيه السيارات ذاتية القيادة تقوم على فكرتين أساسيتين؛ أولاهما تُعرف باسم السيارات «التعاونية»، ويقصد بهذه الفكرة أن السيارات ذاتية القيادة تتبادل المعلومات فيما بينها أثناء السير لتفادي حدوث تصادم بينها، أو تبادل المعلومات بين السيارة ذاتية القيادة وعناصر البنية التحتية على الطريق، مثل وحدات استشعار مثبتة على الطرق أو الإشارات الضوئية الإلكترونية.


أما الفئة الثانية من السيارات ذاتية القيادة فتعتمد على أجهزة استشعار مثبتة داخل السيارة نفسها، مثل الكاميرات الدقيقة التي تستخدم في مجال الرؤية الحوسبية للسيارة أو أجهزة الرادار الداخلية، لتحديد وضعها على الطريق ورصد العناصر المحيطة بها، مثل السيارات الأخرى أو المشاة أو غير ذلك.

وأفاد الموقع الإلكتروني «تيك إكسبلور» المتخصص في التكنولوجيا، بأن الباحث روبن فان هويك من جامعة إندهوفن الهولندية، استطاع الجمع بين منظومتي التوجيه في نظام واحد، حيث يستفيد من تبادل المعلومات مع السيارات الأخرى ذاتية القيادة على الطريق مع استخدام تقنيات التوجيه والرصد الموجودة داخل السيارة نفسها.
المزيد من المقالات
x