بحث سعودي : «فيتامين ب1» يقلل وفيات وجلطات كورونا

بحث سعودي : «فيتامين ب1» يقلل وفيات وجلطات كورونا

الاثنين ٢٦ / ٠٧ / ٢٠٢١
نشر الباحث واستشاري الصيدلة الإكلينيكية المتخصص في العناية الحرجة د. خالد السليمان، وفريقه البحثي، بحثًا متعلقًا بفيروس كورونا المستجد، بمجلة من أفضل 5 مجلات عالمية في تخصص العناية المركزة مؤخرًا، وقال السليمان: يتحدث البحث عن تقييم استخدام فيتامين ب 1 كعلاج مساعد لمرضى كورونا المنومين في العناية الحرجة، حيث اكتشفنا أن استخدام فيتامين ب 1 يقلل الوفيات بنسبة 61 % والجلطات بنسبة 81 % مع الأخذ في الاعتبار استخدام الأدوية الرئيسية «مثال أدوية الكورتيكوسترويد»، فمن المعروف أن نسبة الجلطات لمرضى كورونا أكثر بتسعة أضعاف مقارنة بالمرضى العاديين، بغض النظر عن استخدام مسيلات الدم الوقائي.

‏وعن علاقة الفيروس بفيتامين ب 1، أوضح أنه يُعد أحد أهم الفيتامينات في عملية الأيض للجلوكوز، بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين ب 1 على تحسين وظيفة الجهاز المناعي عن طريق تحسين استجابة الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء، حيث إن نقص فيتامين ب 1 يمكن أن يؤدي إلى استجابة غير كافية للأجسام المضادة، وبالتالي إلى أعراض أكثر حدة، أيضًا أغلب مرضى كورونا المصابين بأعراض حادة، لديهم زيادة في إفراز السيتوكين بدرجة مفرطة، ما يؤدي إلى زيادة الالتهابات نتيجة إلى رد فعل مناعي شديد للجسم، مصحوب بارتفاع الأنترليوكين (IL-6) وخلايا «T-helper 17» بشكل مفرط، التي قد تسهم في ارتفاع نسبة الوفاة والجلطات لمرضى كورونا.


ويحتوي فيتامين ب 1 على خصائص مضادات الالتهاب، إذ وجدت الدراسات أنه يقلل إنتاج الأنترليوكين IL-6، وخلايا T-helper 17 المفرط، بالإضافة إلى ذلك يقوي خاصية مضادات الالتهاب في أدوية الكورتيكوسترويد، خصوصًا دواء الديكساميثاسون أحد أهم الأدوية المستخدمة في علاج كورونا.

وأكد السليمان أن هذا البحث المبني على المشاهدة، ويُعد البحث الأول من نوعه في تحفيز أفكار جديدة لعلاج كورونا بطرق مختلفة، ونعتقد أنه سيكون نواة لكثير من الأبحاث في المستقبل القريب.

وأضاف: الخطة المقبلة -بإذن الله- هي إقامة دراسات تحكم عشوائية بعدد مرضى أكبر لتأكيد نتائج هذا البحث، وللإجابة عن بعض الأسئلة، مثل: هل جميع المرضى سيستفيدون منه أو فقط بعض المرضى الذي يوجد لديهم نقص في فيتامين ب 1؟ وما الوقت الأمثل لاستخدام فيتامين ب 1.. هل يستخدم للمرضى، الذين لديهم أعراض شديدة فقط، أو يمكن استخدامه للمرضى بأعراض خفيفة إلى متوسطة لمنع التدهور؟

ويتكون فريق العمل، الذي أعد البحث من باحثين في تخصصات مختلفة «صيادلة إكلينيكيين، أطباء ومحللين» وهم: د. عهود الجهني، د. غسان الغامدي، د. شميلان الحربي، د. مرام الدوسري، د.عبدالكريم البكيري، د. ماجد الجريسي، د. عبدالملك الكثيري، د. أسماء الشهراني، د. عائشة الحربي، د. رحمة القرني، د. فهد العيدان، د. نوف القحطاني، د. مشاعل المقرن، د. رامش فيشواكارما، أما د. خالد السليمان، فهو حاصل على البورد السعودي والأمريكي في الصيدلة الإكلينيكية تخصص عناية حرجة، والبورد الأمريكي في تخصص الدعم الغذائي، وأيضًا حاصل على ماجستير إدارة أعمال، ونشرت له العديد من الأبحاث في مجلات عالمية، وأبحاث سيتم نشرها قريبًا.
المزيد من المقالات
x