4 ألعاب تسيطر على الأولمبياد

قبل أكثر من 25 قرنا من الزمان

4 ألعاب تسيطر على الأولمبياد

الثلاثاء ٢٠ / ٠٧ / ٢٠٢١
تشهد دورة الألعاب الأولمبية القادمة في طوكيو 33 رياضة مختلفة بدلًا من 28 رياضة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 و26 رياضة في أولمبياد لندن 2012 و28 رياضة شهدتها الدورة الأولمبية في بكين عام 2008.

ويأتي هذا التباين في عدد الرياضات بكل دورة نظرًا لدخول رياضات جديدة وخروج أخرى في بعض الدورات.


ورغم ذلك، لم تكن العديد من هذه الرياضات واردة في الألعاب القديمة التي أقيمت عند سفح جبل أولمبيا قبل أكثر من 25 قرنا من الزمان.

وخلال المنافسات الأولمبية القديمة، كانت الألعاب عشوائية على الأقل من منظور الألعاب الحديثة.

ومع بدء إقامة الدورات الأولمبية القديمة في عام 776 قبل الميلاد وحتى عام 393 بعد الميلاد، كان هناك وصف مختصر للألعاب التي شهدتها هذه الدورات القديمة.

المسابقة الخماسية: أقيمت هذه المسابقة بداية من عام 708 قبل الميلاد. وتألفت من مسابقات رمي القرص ورمي الرمح والوثب الطويل وسباق العدو (ربما بطول الاستاد) والمصارعة. والقواعد الخاصة بهذه المسابقة ليست معلومة بالضبط. ووجدت مسابقات رمي القرص والرمح والوثب الطويل في الدورات الأولمبية القديمة ضمن المسابقة الخماسية فقط وليست كمسابقات مستقلة.

المصارعة: وفي عام 708 قبل الميلاد، بدأت منافسات المصارعة في الدورات الأولمبية القديمة وكانت كل حركات النزال مسموحًا بها. كما لم توضع حدود لأوزان المصارعين المشاركين. ولذلك، كانت الأفضلية في هذه المسابقات للأكثر وزنًا. ويصل النزال إلى نهايته عندما يطرح أحد المصارعين أرضًا ثلاث مرات.

الملاكمة: لم يعرف بعد متى أقيمت منافسات الملاكمة للمرة الأولى في الدورات الأولمبية القديمة، ولكن ذلك كان في القرن السابع قبل الميلاد. لم يكن هناك قفاز للملاكمة في ذلك الوقت، بل دأب الملاكمون المشاركون على لف قبضة أيديهم بأشرطة من الجلد. وينتهي النزال عندما لا يستطيع أحد المتسابقين التحرك واستكمال اللقاء أو لدى استسلام أي من المتسابقين.

بانكريشن: كانت أكثر المسابقات عنفًا بين الإغريق. وبدأت إقامة منافساتها في الدورات الأولمبية القديمة منذ عام 648 قبل الميلاد. وكانت هذه الرياضة مزيجًا من الملاكمة والمصارعة. وكان كل شيء مسموحا به ما عدا العض والخدش، وكان الخنق متاحًا.

سباق الخيول: سباق بالعربات التي تجرها الخيول على مسافة 14 كيلو مترَا. وكان السباق بعربة تجرها أربعة خيول هو أول سباق تشارك فيه الخيول يدرج بالدورات الأولمبية وكان ذلك بداية من عام 680 قبل الميلاد. وفي 648 قبل الميلاد، بدأت السباقات الفردية. وبعد 240 عاما أخرى، بدأت السباقات بعربات ذات جوادين.

طوكيو

لندن 2012

33

عدد الألعاب في الأولمبياد

ريو دي جانيرو

بكين
المزيد من المقالات
x