نجاح تصعيد ضيوف الرحمن إلى «عرفات» في 4 ساعات

الصحة العالمية تشيد بإجراءات المملكة في «حج 42»

نجاح تصعيد ضيوف الرحمن إلى «عرفات» في 4 ساعات

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي، إن وزارة الصحة تواصل تقديم خدماتها من خلال المستشفيات والعيادات الميدانية للحجاج في كافة مراحل الحج، مؤكدًا أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة، ولم تُسجل أي إصابات بفيروس كوفيد- 19، وأي أمراض أخرى مؤثرة على الصحة العامة، واستقبلت الخدمات الصحية من خلال العيادات 485 حالة، 188 حالة راجعت الطوارئ، تم تنويم 18 حالة من بينها 7 حالات منومة في العناية المركزة، وتم رصد 17 حالة إجهاد حراري، وإجراء 5 عمليات قسطرة قلبية ناجحة ولله الحمد.

تذليل المعوقاتوأشار العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي اليومي لحج هذا العام، الذي عُقد أمس بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب، والمتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة م. هشام عبدالمنعم سعيد، إلى أن المعوقات يتم تذليلها بشكل مباشر، وتوفير كافة الإمكانات التي تساعد في تقديم الخدمات الصحية للحجاج، وحظيت المملكة بإشادة من منظمة الصحة العالمية على إدارة الحج وكافة الإجراءات التي تم اتخاذها، ومتفائلون بأن يكون حج هذا العام ناجحًا صحيًا.


تنظيمات خاصةوقال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب: تم تصعيد كامل حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر عرفات، واستغرق التصعيد 4 ساعات، وعملت قيادات المرور على نفرة الحجاج من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة وفق التنظيمات الخاصة بالحجاج، واستكملت الجهات المعنية استعداداتها لاستقبال الحجاج في مشعر منى، وبدأت من فجر اليوم الثلاثاء لرمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة، والإقامة في مشعر منى يوم عيد الأضحى وأيام التشريق، بينما يواصل رجال الأمن مهامهم في إدارة الطواف والسعي ورمي الجمرات وفق تنظيم التفويج المعد مسبقًا.

ضبط المتسللينوأضاف: نؤكد استمرار رجال الأمن في أداء مهامهم، ومنع دخول المشاعر حتى نهاية يوم الثالث عشر، ورصدنا عددًا من المحاولات من البعض لدخول المشاعر المقدسة، وتم ضبطهم وتطبيق الأنظمة بحقهم، إضافة إلى متابعة أحوال الطقس، واتخاذ كافة الإجراءات لضمان سلامة الحجاج في حال هطول أمطار على المشاعر المقدسة.

2700 رحلةوأكد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة م. هشام عبدالمنعم سعيد، نجاح واكتمال عمليات تصعيد وتفويج الحجاج من مشعر منى إلى مشعر عرفات، إذ تم نقل الحجاج عبر النقل الآمن من خلال 2700 رحلة نقل ترددية تمت بكل يسر ونجاح وفق الجدول الزمنى المحدد لذلك، وأمضى الحجاج يوم عرفة وأدوا صلاتي الظهر والعصر وفق الخطط المنظمة لذلك، وتمت نفرة الحجيج من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة بكل انسيابية، وسارت حسب الخطط وافاضتهم إلى مشعر منى فجر اليوم الثلاثاء، مشيرًا إلى أن مركز الجودة وقياس الأداء يعمل على مراحل تتمثل في قياس الاستعدادات، ومراقبة الأداء الميداني، وختام هذه المراحل بعد انتهاء الحج بالحصول على التقارير والتوصيات، والعمل على الإجراءات التصحيحية للخدمات المقدمة.

العيادات استقبلت 485 حالة مرضية وأجرت 5 عمليات قسطرة قلبية ناجحة

الأمن يحبط محاولات البعض لدخول المشاعر المقدسة ويطبق الأنظمة بحقهم
المزيد من المقالات
x