إنجاز سعودي منتظر في طوكيو

على خطى صوعان وخالد العيد

إنجاز سعودي منتظر في طوكيو

الأربعاء ١٤ / ٠٧ / ٢٠٢١
آمال كبيرة وطموحات تعانق عنان السماء، هي ما يعيشه أبناء الوطن قبل أيام على انطلاق منافسات دورة الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو، الدورة الأكبر والأهم على مستوى العالم، والتي تشهد مشاركة 12 لاعبًا في 9 ألعاب، بالإضافة إلى فريق كرة القدم، في منافساتها المختلفة.

وعقب تأجيلها بسبب «جائحة كورونا»، فإن رياضيي المملكة ينتظرون مشاركة استثنائية في ظل الدعم الكبير واللامحدود الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله –، والاهتمام الكبير الذي يوليه ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – للرياضة والرياضيين، حيث يحتلون مكانة خاصة وأهمية قصوى في «رؤية المملكة 2030».


(الميدان) يسلط الضوء على المشاركة السعودية في أولمبياد طوكيو 2020، والتي تشكل البداية نحو التغيير، ذاك الذي يمهد الطريق نحو وجود سعودي استثنائي بدءًا من أولمبياد 2024 بباريس ومرورًا بأولمبياد 2028 في لوس أنجلوس.*آل جعفر صاحب أول ميدالية وصوعان الأبرز

قبل الحديث عن المشاركة السعودية في أولمبياد طوكيو، نستعرض أبرز الإنجازات السعودية في دورات الألعاب الأولمبية، حيث يجهل الكثيرون أن لاعب التايكوندو إبراهيم آل جعفر كان صاحب أول ميدالية أولمبية في تاريخ المشاركات السعودية، حينما نجح في الحصول على الميدالية البرونزية خلال مشاركته في منافسات التايكوندو التجريبية بأولمبياد سيئول 1988، قبل أن تنتظر الرياضة السعودية 12 عامًا من أجل تحقيق الإنجاز الأبرز لها على الصعيد الأولمبي؛ بإحراز العدَّاء هادي صوعان الميدالية الفضية خلال منافسات 400 متر حواجز في أولمبياد 2000 بسيدني، والذي تزامن مع إحراز الفارس خالد العيد برونزية فردي القفز.

وتكرر المشهد مرة أخرى حينما مر 12 عامًا قبل أن تحرز الرياضة السعودية برونزية جديدة جاءت في منافسات جماعي القفز عن طريق الفرسان رمزي الدهامي والأمير عبدالله بن متعب وكمال باحمدان وعبدالله الشربتلي.

مكانة خاصة لـ «الأخضر الأولمبي»

أعلن المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم عن نفسه كأول المتأهلين لدورة الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو، عقب غياب استمر لما يقارب الـ24 عامًا، وذلك بحلوله في مركز الوصافة ببطولة آسيا تحت 23 عامًا، التي أقيمت في تايلاند، حيث نجح في خطف بطاقة التأهل الأولى بتغلبه على منتخب أوزبكستان في الدور نصف النهائي، قبل أن يخسر المواجهة الختامية أمام منتخب كوريا الجنوبية.ويأمل المدرب الوطني سعد الشهري في أن يقود المنتخب الأولمبي، الذي يحتل مكانة خاصة لدى عشاق الرياضية السعودية واهتمامًا كبيرًا منهم، لتحقيق إنجاز فريد بالتأهل للدور الثاني من المجموعة الرابعة، والتي تضم إلى جواره منتخبات كل من: البرازيل، ألمانيا، وساحل العاج.

حامدي.. بطل لا يجيد إلا التغني بـ «الذهب»

دخل البطل العالمي طارق حامدي التاريخ قبل أن يخوض غمار منافسات أولمبياد طوكيو، حيث سجل اسمه كأول لاعب كاراتيه سعودي يشارك في المحفل الأولمبي عقب إدراج اللعبة في النسخة الحالية.

ويحمل حامدي الذي تأهل عقب حصده ذهبية التصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو، آمال الشعب السعودي وعشاق الرياضة فيه بإحراز الميدالية الذهبية الأولى لرياضة المملكة على مستوى المشاركات الأولمبية، خاصة أنه يملك تاريخًا عالميًا حافلاً بتقلده العديد من الميداليات المتنوعة في مشاركاته السابقة.

حسين علي رضا.. بحار بمواصفات خاصة

عشقه للبحر قاده نحو عالم رياضة التجديف الذي بدأ في اكتشاف خفاياه قبل 3 أعوام فقط، لينجح في ذلك سريعًا مسجلاً اسمه كأول لاعب تجديف سعودي يشارك في دورة الألعاب الأولمبية.

ومن يتطلع إلى مسيرة البطل السعودي يكتشف أن للرياضة والعلم علاقة طردية تناقض الكثير من المفاهيم المغلوطة عن الرياضة، حيث إن حسين علي رضا حاصل على شهادة الماجستير في ريادة الأعمال من جامعة «كامبريدج» البريطانية.

الخضراوي.. موهبة لا تعرف اليأس

طالما أثبت نجم كرة الطاولة السعودية علي الخضراوي، أول لاعب سعودي يحترف أوروبيًا، أنه لا وجود لـ «اليأس» في قاموسه، فكل سقطة تعني له بداية انطلاقة جديدة وقوية نحو طريق المجد.

ولعل مشوار «جوهرة كرة الطاولة السعودية» نحو أولمبياد طوكيو كان مثالاً واضحًا للتحدي والإصرار، بل للعنفوان الكبير الذي تخفيه ملامحه الهادئة، حينما تألق محاربًا كل التوقعات والترشيحات ليخطف البطاقة الوحيدة الممنوحة للاعبي غرب آسيا عقب نجاحه في تقلد الذهب بعد مشوار غاية في الصعوبة ببطولة غرب آسيا.

بوعريش.. قصة غرق حولته إلى عاشق

وتبدو قصة السباح يوسف بوعريش واحدة من القصص الرياضية الملهمة، حينما تحولت حادثة غرق تعرض لها في الخامسة من عمره إلى شغف كبير لتحدي الأمواج، بعدما قررت والدته أن تُلحقه بفريق السباحة في النادي العربي الكويتي.

بوعريش، الذي نجح في تحقيق ذهبية سباحة الشرطة العالمية، يعترف بصعوبة المنافسة مع عمالقة السباحة العالمية المشاركين في أولمبياد طوكيو، لكنه يسعى لتقديم مشاركة مشرفة ومواصلة تحطيم أرقامه الشخصية في سباق 100 متر فراشة.

المطيري.. مشاركة أولمبية بذكرى «ذهب الأسياد»

لا ينسى عشاق الرياضة السعودية أبدًا اسم الرامي سعيد المطيري، صاحب أول ذهبية سعودية في دورات الألعاب الآسيوية، حيث يترقب أبناء الوطن مشاركة حافلة للبطل السعودي في أولمبياد طوكيو 2020.

وكان الاتحاد السعودي للرماية قد تلقى بطاقة تأهل أولمبي من الاتحاد الدولي للرماية ISSF للمشاركة في أولمبياد طوكيو ضمن إطار منافسات الأطباق (سكيت)، ليرشح الرامي سعيد بن مقبل المطيري للمشاركة.«الساحل الغربي» يحفز حماد وحميد للمشاركة الأولمبية

وعلى الساحل الغربي، يُظهر نجما الوطن سليمان حماد ومحمود آل حميد عزيمتهما الكبيرة خلال المرحلة الإعدادية التي تسبق مشاركتهما في دورة الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو.

ففي مكة المكرمة يعمل سليمان حماد على تحسين مستوياته الفنية من أجل الذهاب بعيدًا في المنافسات الأولمبية، عقب نجاحه في الوصول لدور الـ16 في بطولة العالم للجودو، والتي اختُتمت مؤخرًا بالمجر، وهو ما أهَّله لزيادة رصيده إلى 808 نقاط أهلته للمشاركة في الأولمبياد، فيما يتطلع الرباع محمود آل حميد لتحسين أرقامه الشخصية خلال المعسكر الإعدادي له، رفقة زملائه في المنتخب السعودي لرفع الأثقال بجدة.

آل سليم.. والحلم المنتظر

عقب مجهودات كبيرة بذلها على مدار أكثر من 3 أعوام، تكللت تضحيات الرباع السعودي العالمي سراج آل سليم بالوصول لأولمبياد طوكيو 2020، كمترشح عن القارة الآسيوية، نظرًا لتصنيفه العالمي وأرقامه الكبيرة التي كان آخرها خطف فضيتي البطولة الآسيوية للكبار بحصده 286 نقطة بالمجموع.

الياسين يحمل راية ألعاب القوىسيحمل نجم ألعاب القوى مازن الياسين راية ألعاب القوى، وسط إرث كبير تركه له نجوم الألعاب الذين سبق لهم تسجيل مشاركات مميزة جدًا، كان أبرزها حصول هادي صوعان على أفضل إنجاز أولمبي لـ «الوطن»، بظفره بالميدالية الفضية في أولمبياد سيدني 2000.الدباغ والقحطاني تحافظان على وجود المرأة السعودية

ستشكل مشاركة ياسمين الدباغ صاحبة الرقم القياسي السعودي في سباق 100 متر، وبطلة الجودو السعودية تهاني القحطاني، المحافظة على وجود المرأة السعودية في الأولمبياد، منذ مشاركتها لأول مرة في أولمبياد لندن 2012.

9 ألعاب تمثل الوطن في المحفل الرياضي الأكبر

آمال عريضة على المشاركة في أولمبياد 2020

ألعاب القوى

1972

المشاركات السعودية في الأولمبياد

ميونخ

ألعاب القوى

1976

مونتريال

لم يشارك أحد

كرة القدم/ المبارزة/ الرماية/ الدراجات/ السهام

1980

1984

موسكو

لوس أنجلوس

ألعاب القوى/ التايكوندو/ السهام/ الرماية

سيول

ألعاب القوى / الدراجات / المبارزة / السباحة / كرة الطاولة

برشلونة

كرة القدم / ألعاب القوى / الفروسية / رفع الأثقال / الرماية

ألعاب القوى / الفروسية / السباحة / التايكوندو / الرماية

2000

أتلانتا

سيدني

ألعاب القوى / السباحة / الفروسية / كرة الطاولة / الرماية / رفع الأثقال

ألعاب القوى / الفروسية / رفع الأثقال / السباحة / الرماية
المزيد من المقالات
x