.. نسخة استثنائية!!2020يورو

شاو الأسرع وبونوتشي الأكبر عمرا في تاريخ الهدافين

.. نسخة استثنائية!!2020يورو

الثلاثاء ١٣ / ٠٧ / ٢٠٢١
توّجت إيطاليا بلقب بطولة أوروبا لكرة القدم 2020 للمرة الثانية بعد عام 1968، بعدما أنقذ الحارس جيانلويجي دوناروما ركلتين ترجيحيتين ليقود منتخب بلاده للفوز 3-2 على إنجلترا في ركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 في ويمبلي

وشهدت المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2020)، التي توّج بها منتخب إيطاليا، تسجيل الظهير الأيسر الإنجليزي لوك شاو أسرع هدف في تاريخ المباريات النهائية للبطولة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1960، فيما أصبح المدافع الإيطالي ليوناردو بونوتشي، أكبر لاعب يهز الشباك في تاريخ تلك اللقاءات النهائية.


وذكر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أن شاو احتاج إلى دقيقة واحدة و56 ثانية فقط ليمنح إنجلترا التقدم بتسديدة من متابعة لكرة عرضية من كيران تريبيير.

وكان الرقم القياسي السابق مسجلًا باسم الإسباني تشوس بيريدا، الذي سجل هدفًا لمنتخب بلاده في نهائي نسخة البطولة عام 1964 بمرمى منتخب الاتحاد السوفييتي، حيث جاء بعد خمس دقائق وأربع ثوان.

كما كان الهدف الدولي الأول لشاو هو الأسرع لإنجلترا على الإطلاق في جميع البطولات الأوروبية.

في المقابل، أحرز بونوتشي هدف التعادل لمنتخب إيطاليا في الدقيقة 67 ليصبح أكبر هداف في مباراة نهائية لأمم أوروبا، حيث يبلغ من العمر 34 عامًا و71 يومًا.

وتفوق بونوتشي بأربعة أعوام تقريبًا، على اللاعب الألماني بيرند هولزينباين، صاحب الرقم القياسي السابق كأكبر اللاعبين تسجيلًا في النهائيات، حيث سجل هدفًا لألمانيا الغربية خلال خسارتها بركلات الترجيح ضد تشيكوسلوفاكيا في نهائي البطولة عام 1976، وكان يبلغ حينذاك 30 عامًا و103 أيام.

كما حقق بونوتشي رقمًا قياسيًا آخر، بعدما سجل ظهوره الثامن عشر مع منتخب إيطاليا في بطولات اليورو، ليصبح أكثر لاعبي المنتخب الأزرق تمثيلًا في البطولة، متفوقًا بفارق لقاء وحيد على الحارس السابق للمنتخب الإيطالي جيانلويجي بوفون.

وكان بونوتشي أيضًا أحد اللاعبين الذين تمكنوا من التسجيل خلال ركلات الترجيح ضد إنجلترا، ليلعب دورًا بارزًا في فوز إيطاليا بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية للمرة الثانية.

01

الهدف الدولي الأول لشاو هو الأسرع لإنجلترا في جميع البطولات الأوروبية

34

و71 يوما بونوتشي أكبر لاعب يسجل في النهائي

عاما

04

تفوق بها بونوتشي على الألماني بيرند هولزينباين، صاحب الرقم القياسي كأكبر اللاعبين تسجيلا في النهائيات

أعوام

18

مباراة لبونوتشي مع إيطاليا في اليورو

17

مباراة لجيانلويجي بوفون مع إيطاليا في اليورو

02

المباراة النهائية الثانية في تاريخ اليورو تصل لركلات الترجيح بعد نسخة 1976

53

أكبر فارق زمني بين بطولتين لمنتخب في تاريخ اليورو

عاما

02

جانلويجي دوناروما ثاني حارس مرمى يتوج بجائزة أفضل لاعب في اليورو، بعد بيتر شمايكل 1992

13

أعلى حصيلة للأزوري في نسخة واحدة من اليورو

هدفا

05

دوناروما فاز في كل من مبارياته الخمس التي وصل فيها إلى ركلات الترجيح، 3 مع النادي، 2 مع المنتخب

05

إيطاليا خامس منتخب يفوز بلقب اليورو بعد غيابه عن كأس العالم الذي يسبقه
المزيد من المقالات
x