الجرعة الثانية من لقاح كورونا متاحة لجميع الفئات

الجرعة الثانية من لقاح كورونا متاحة لجميع الفئات

الاحد ١١ / ٠٧ / ٢٠٢١
«مودرنا» يستخدم نفس تقنية لقاح فايزر

المملكة في المراحل الأخيرة للمناعة المجتمعية


===========================

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي إن المؤشرات الوبائية في المملكة تشهد حالة تذبذب مع استقرار بسيط في مستويات معينة، متوقعا انخفاض أعداد الحالات مع تطبيق الاشتراطات الوقائية والحصول على اللقاحات المضادة للفيروس، خلال الفترة المقبلة، وأكد أن المملكة في المراحل الأخيرة للمناعة المجتمعية.

عيد الأضحى

وأضاف العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي أمس، إن عيد الأضحي المبارك، يتطلب الالتزام بشكل أكبر حتى لا يرتفع عدد المصابين بسبب استهتار البعض، مشيراً إلى أن الحالات الحرجة تشهد حالة استقرار، كما أن الإقبال على اللقاحات مستمر، وبلغ عدد الجرعات المعطاة قرابة الـ 20 مليون جرعة.

أبحاث علمية

ونفي متحدث الصحة ما تردد حول تسبب اللقاحات في الإجهاض، مشيرا إلى أن هذه المقولة غير صحيحة ولا تمت للواقع بأي صلة، وحذر من الانسياق خلف الشائعات.

وقال إن لقاح مودرنا الذي تم اعتماده مؤخراً تجاوز كل الأبحاث والمراحل العلمية والتجريبية، مؤكدا مأمونيته وفعاليته، ويستخدم نفس تقنية لقاح فايزر ومتاح حالياً في المملكة.

الحجر المنزلي

وأكمل أن الجرعة الثانية من لقاح كورونا متاحة الآن لجميع الفئات العمرية المستهدفة بالتطعيم، وذلك من خلال حجز موعد عبر تطبيق «صحتي»، وهي مرحلة مهمة.

وأشار العبدالعالي إلى أهمية الحجر المنزلي لمَنْ كان مخالطاً بشكل مباشر لأي مصاب، وكذلك لمَنْ تحققت إصابته، وتنتهى بعد مرور 10 أيام، مشددا على أهمية الالتزام بحماية الأقارب والمجتمع.

وأعلن العبدالعالي عن تسجيل 1112 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 501195 حالة، من بينها 10805 حالات نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 1418 حالة حرجة، مشيراً إلى أن عدد المتعافين وصل إلى 482414 حالة، بإضافة 1189 حالة تعافٍ جديدة، كما بلغ عدد الوفيات 7976 حالة بإضافة 13 حالة.
المزيد من المقالات
x