DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المدرسة الأوروبية تفرض سيطرتها

9 مدربين يسجلون الظهور الأول في دورينا

المدرسة الأوروبية تفرض سيطرتها
يتأهب 9 مدربين لتسجيل ظهورهم الأول مع أنديتهم، بعدما أتمت أندية دوري المحترفين تعاقداتها مع الأجهزة الفنية التي ستشرف عليها في الموسم الجديد 21-2022، الذي سينطلق رسميا يوم 12 أغسطس المقبل.
‏وفرضت المدرسة الأوروبية سيطرتها بواقع 11 مدربا، وبواقع مدربين اثنين من البرتغال ومثلهما من صربيا ومدرب من كل من إسبانيا وإيطاليا وألبانيا وبلجيكا وكرواتيا وبريطانيا وسلوفاكيا، فيما حلت المدرسة اللاتينية في المرتبة الثانية بواقع 3 مدربين جميعهم من البرازيل، وأخيرا المدرسة العربية وبواقع مدربين اثنين الوطني خالد العطوي والتونسي محمد الكوكي.
‏واحتفظت 7 أندية بمدربيها؛ حيث قرر النصر استمرار مدربه البرازيلي مانو مينيزيس الذي تعاقد معه قبل انطلاقة دوري أبطال آسيا ونجح في قيادته لبلوغ الدور ثمن النهائي، فيما جدد الاتحاد عقد مدربه البرازيلي فابيو كاريلي بعدما قاده للمركز الرابع في الدوري، بعد أن كان يصارع من أجل البقاء في الموسم قبل الماضي.
‏وتمسك الاتفاق والفتح والتعاون بمدربيهم، الوطني خالد العطوي والبلجيكي يانيك فيريرا والبريطاني نيستور إل مايسترو، على الترتيب بعد النتائج الجيدة التي حققها كل منهم خلال منافسات الموسم المنصرم.
‏وتمسك ضمك بمدربه الكرواتي كرشمير ريزتش، وجدد عقده بعدما أنقذه من الهبوط وسجل معه نتائج مميزة، في حين كافأ الطائي مدربه التونسي محمد الكوكي بالاستمرار وجدد عقده لموسم آخر بعد أن أعاده لموقعه الطبيعي بين الكبار بعد غياب طويل.
‏ومع أن البرتغالي خوسيه مورايس، نجح مع الهلال في التتويج بلقب الدوري، إلا أن الإدارة قررت عدم التجديد له، وتعاقدت مع مواطنه ليوناردو جارديم صاحب الاسم الكبير في أوروبا، الذي سجل نجاحات عديدة مع موناكو الفرنسي قبل ثلاثة مواسم، في حين فضَل الأهلي والشباب والرائد، الاستعانة بمدربين من الدوري المحلي، فتعاقد الأول مع الألباني بيسنيك هاسي مدرب الرائد السابق، فيما تعاقد الثاني مع البرازيلي بريكليس شاموسكا مدرب الفيصلي الذي حقق مع فريقه السابق كأس الملك، أما الثالث فتعاقد مع الإسباني بابلو ماشين الذي أشرف على العين في الموسم الماضي.
‏ولم يختلف الحزم والفيحاء العائدان مجددا لدوري الأضواء بعد موسم واحد من الغياب، عن الأهلي والشباب والرائد، حيث استعانا بمدربين سبق لهم العمل في الأندية السعودية، فتعاقد الأول مع البرتغالي هيلدر كريستوفاو الذي أشرف على النصر ثم الاتفاق عام 2019، بينما تعاقد الثاني مع الصربي فوك رازوفيتش الذي تولى قيادة الدفة الفنية في الفيصلي عام 2018.
‏وتعاقدت أندية الفيصلي والباطن وأبها، مع مدربين لم يسبق لهم العمل في منطقة الخليج، وربما في الشرق الأوسط، فاستقطب عنابي سدير، الإيطالي باولو تراميزاني، ووقع السماوي مع الصربي نيناد لالاتوفيتش، في حين جلب زعيم الجنوب، السلوفاكي مارتن سيفيلا.
مدربو أندية دوري المحترفين للعام 21-2022
النصر
المدرب: مانو مينيزيس
الجنسية: برازيلي
العمر: 59 عاما
الحالة: مستمر
الهلال
المدرب: ليوناردو جارديم
الجنسية: برتغالي
العمر: 46 عاما
الحالة: جديد
الشباب
المدرب: بريكليس شاموسكا
الجنسية: برازيلي
العمر: 55 عاما
الحالة: جديد
الاتحاد
المدرب: فابيو كابيلي
الجنسية: برازيلي
العمر: 47 عاما
الحالة: تجديد عقد
التعاون
المدرب: نيستور إل مايسترو
الجنسية: بريطاني
العمر: 38 عاما
الحالة: تجديد عقد
الاتفاق
المدرب: خالد العطوي
الجنسية: سعودي
العمر: 44 عاما
الحالة: مستمر
الفتح
المدرب: يانيك فيريرا
الجنسية: بلجيكي
العمر: 40 عاما
الحالة: مستمر
الأهلي
المدرب: بيسنيك هاسي
الجنسية: ألباني
العمر: 49 عاما
الحالة: جديد
الفيصلي
المدرب: باولو تراميزاني
الجنسية: إيطالي
العمر: 50 عاما
الحالة: جديد
الرائد
المدرب: بابلو ماشين
الجنسية: إسباني
العمر: 46 عاما
الحالة: جديد
ضمك
المدرب: كرشمير ريزتش
الجنسية: كرواتي
العمر: 39 عاما
الحالة: تجديد عقد
الباطن
المدرب: نيناد لالاتوفيتش
الجنسية: صربي
العمر: 43 عاما
الحالة: جديد
أبها
المدرب: مارتن سيفيلا
الجنسية: سلوفاكي
العمر: 45 عاما
الحالة: جديد
الحزم
المدرب: هيلدر كريستوفاو
الجنسية: برتغالي
العمر: 50 عاما
الحالة: جديد
الفيحاء
المدرب: فوك رازوفيتش
الجنسية: صربي
العمر: 48 عاما
الحالة: جديد
الطائي
المدرب: محمد الكوكي
الجنسية: تونسي
العمر: 46 عاما
الحالة: تجديد عقد