برنامج حوسبي يجنب كبار السن حوادث السيارات

برنامج حوسبي يجنب كبار السن حوادث السيارات

الأربعاء ٠٧ / ٠٧ / ٢٠٢١
طوَّر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة برنامجًا حوسبيًا للتدريب على القيادة لتقليل مخاطر حوادث السيارات بالنسبة لكبار السن.

ويقول الباحث من جامعة ولاية نورث كارولينا جينج يوان، إن «برنامجنا للتدريب على القيادة حقق نجاحًا في الحد من حوادث السيارات بالنسبة لكبار السن»، مضيفًا إن البرنامج الذي يحمل اسم «درايف أوير» سيكون متاحًا لكل شخص يمتلك جهاز كمبيوتر.


ويوضح يوان في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي» المتخصص في التكنولوجيا أن البرنامج يساعد كبار السن على تحديد المخاطر التي يمكن أن تواجههم أثناء القيادة على الطريق، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا دراسة مدى تأثير هذا البرنامج على سلوكيات قائدي السيارات الذين خضعوا للتدريب.

وفي إطار التجارب، تم إشراك 27 شخصًا من كبار السن في برنامج التدريب وتقسيمهم إلى عدة مجموعات، بحيث خضع بعضهم للتدريب بواسطة «درايف أوير» والبعض الآخر لم يتم تدريبهم بواسطة هذا البرنامج. وأثبتت هذه التجربة أن المجموعة التي تدربت بواسطة البرنامج تعرضت لمواقف خطيرة أقل بنسبة 25 بالمئة مقارنة بغيرهم.

وتتضمن المواقف الخطيرة حوادث مع سيارات أو مشاة أو الخروج عن الطريق، في حين لم تسجل باقي المجموعات أي تحسن في أدائها من حيث التعرض لحوادث الطرق.

ويقول يوان: «لقد توصلنا إلى أن كبار السن الذين تلقوا التدريب بواسطة برنامج «درايف أوير» هم أقل عُرضة للحوادث مقارنة بغيرهم»، متابعًا أن إمكانية الحصول على تدريب فعلي على الطريق أو باستخدام أجهزة محاكاة ليست متاحة للجميع، ولذلك فإن البرنامج الحوسبي الجديد لابد أن يكون متاحا لأكبر عدد ممكن من الأشخاص لأنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على الأرواح.
المزيد من المقالات
x