«الفن الشعبي» مدرسة تخرج فيها الكثير من مطربات اليوم

تنتظران دعم «الترفيه» للمشاركة في مواسم السعودية.. أم مشعل وأم عبدالعزيز:

«الفن الشعبي» مدرسة تخرج فيها الكثير من مطربات اليوم

الاحد ٠٤ / ٠٧ / ٢٠٢١
هل يضايقكِ لفظ الفنانة الشعبية أو فنانة الأعراس؟

- أم عبدالعزيز: لا.. وبالتأكيد هذه الكلمة لا تزعجني ولا تضايقني، بل العكس، فأنا سعيدة بلقب فنانة شعبية، والكثير من المطربات على الساحة الفنية اليوم خرجوا جميعا من عباءة الفن الشعبي، فالفرق الشعبية تعمل على إسعاد الجمهور.


كيف تطور الفنانة الشعبية نفسها حتى تصبح مطربة من الطراز الأول؟- أم مشعل: تستطيع الفنانة الشعبية أن تطور من نفسها عن طريق صقل موهبتها والتدريب المستمر لتطوير صوتها حتى تصبح مطربة متميزة.

هل تقع مسؤولية على الفنانة الشعبية لإسعاد جمهور الأعراس؟

- أم عبدالعزيز: عملنا كفنانات شعبيات يلقي علينا مسؤولية كبيرة بهذا الخصوص، فحفل الزواج بعد ترتيبه لا يكتمل إلا بالفرقة الشعبية التي تسعد الحضور، فمسؤوليتنا أن يكتمل حفل الزواج بإضافة الفرحة على الجميع.

هل يغني الفنان الشعبي حسب مزاجه؟

- أم مشعل: بالطبع لا، فالفنان يترك ظروفه الشخصية حتى لو كانت أقصى حالات الحزن، التي تأتي من حالات الوفاة.. إلخ. ونحيي الحفل في المناسبات السعيدة من أجل إضافة السعادة على الحضور.

ما تعليقكِ عن دور هيئة الترفيه في دعم الفن الشعبي؟

- أم عبدالعزيز: أتمنى أن تحتضننا هيئة الترفيه، وتدعونا لإحياء مواسم السعودية طوال العام، فنحن نستطيع المشاركة في إحياء التراث الشعبي السعودي، لكن حتى الآن لا يوجد أي دعم لنا من هيئة الترفيه.

كيف يتم إيصال صوتكما لهيئة الترفيه؟- أم مشعل: نحتاج إلى إعلانات كثيرة لإيصال الفن الذي نحافظ عليه إلى هيئة الترفيه، وذلك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي العديدة، التى لا تهتم بهذا الفن الشعبي الجميل.

هل هيئة الترفيه لا تقدم الدعم بسبب ضعف المؤهلات الدراسية للفنانات الشعبيات؟- أم عبدالعزيز: هذا غير صحيح، فالكثير من الفنانات معهن مؤهلات دراسية، فأنا حاصلة على دبلوم تأهيل حاسب آلي، وأصبحت مدرسة في فترة من الفترات، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الفنانات حاصلات على مؤهلات دراسية وجامعية.

كيف تغلبتِ على نظرات المجتمع نحو عملك بالفن الشعبي؟

- أم مشعل: الفنانة هي التي تغيّر النظرة إلى الفن الشعبي على أنه فن محترم، فعندما تذهب إلى حفل الزفاف وهي محتشمة تعطي انطباعًا جيدًا لدى الحضور عن هذا الفن، والآن تغيّرت نظرة الناس في الوقت الحاضر بعد أن تطور الفن السعودي في الآونة الأخيرة.

على مَنْ تربيتِ من صوت الفنانات المشهورات؟

- أم عبدالعزيز: تربيتُ على أصوات كثيرة مثل موضي الشمراني وغيرها من الفنانات السعوديات اللاتي اقتحمن الساحة الفنية بجدارة، وعلى صعيد الخليج هناك الفنانات «نوال وأحلام وداليا ومشاعل وهند»، كما أستمع إلى فنان العرب محمد عبده وراشد الماجد ورابح صقر، فكل فنان نستفيد منه كيفية تقديم الأداء الجيد.

إسعاد جماهير الأعراس مهمة صعبة لا نتأخر عنها

أسعدتا جمهور الأعراس والأفراح بالعديد من الأغاني التي ورثتاها من والدتهما فنانة الأفراح الشعبية، وعملتا على إسعاد جمهور هذه الحفلات بالأغاني التراثية، ولهما مشوار طويل في إحياء الأعراس لأكثر من 25 عاما، ورغم مشوارهما الطويل في إحياء الحفلات لم تشاركا في مواسم السعودية، لهذا تطالب أم مشعل وأم عبدالعزيز بدعم الهيئة العامة للترفيه للفن الشعبي، الذي يسعد ويمتع الجمهور.
المزيد من المقالات
x