عاجل
عاجل

إنجلترا وألمانيا.. مواجهة «كسر العظم»

السويد وأوكرانيا.. مَن يتخلص من الثاني؟!

إنجلترا وألمانيا.. مواجهة «كسر العظم»

الثلاثاء ٢٩ / ٠٦ / ٢٠٢١
تحظى المواجهات بين المنتخبين الإنجليزي والألماني لكرة القدم بتاريخ كبير وحافل لا يوجد إلا في القليل من المواجهات بين منتخبات أخرى.

ويتواجه المنتخبان، اليوم الثلاثاء، على ملعب ويمبلي في دور الستة عشر من بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020).


هدف مثير للجدل في «ويمبلي» وملحمتان لركلات الترجيح، وهدف غير محتسب في بلومفونتين، كانت هذه كلها جزء فقط من أبرز الأحداث التي شهدتها مباريات المنتخبين الإنجليزي والألماني على مدار التاريخ.

ويشهد التاريخ حتى الآن على 36 مواجهة بين المنتخبين، فاز المنتخب الإنجليزي في 16 منها مقابل 13 انتصارًا لألمانيا وسبعة تعادلات.

ولكن التفوق يظل لألمانيا في المواجهات بين الفريقين بالبطولات الكبيرة قبل مواجهتهما الجديدة المرتقبة اليوم.

وعاد أنطونيو روديجر وإلكاي جوندوجان إلى تدريبات المنتخب الألماني لكرة القدم قبل السفر إلى لندن لمواجهة المنتخب الإنجليزي.

وكان روديجر قد غاب عن التدريبات، أول أمس الأحد، بسبب نزلة برد، بينما غاب جوندوجان بسبب إصابة بسيطة في الرأس.

وبعد خوض مبارياته الثلاث بدور المجموعات في ميونخ، والتي شهدت خسارة أمام فرنسا وفوزًا على البرتغال وتعادلًا مع المجر، يحل المنتخب الألماني ضيفًا على نظيره الإنجليزي في مباراة اليوم.

وقال توماس مولر، الذي يتوقع عودته للتشكيل الأساسي للمنتخب الألماني مكان ليروي ساني بعد أن تعافى من مشكلة في الركبة: «هما دولتان رائعتان في كرة القدم، لذلك نتمنى أن تكون المباراة ممتعة».

وأبدى فيل فودين صانع ألعاب المنتخب الإنجليزي رغبته في إثبات إمكانياته في مواجهة المنتخب الألماني، وذلك بعدما فشل في تحقيق توقعاته في بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2020.

وقال فودين: «لكي أكون صادقًا أتوقع الكثير من نفسي لكنني لن أكون قاسيًا».

وبسؤاله عن تفاؤله بإمكانية تقديم الكثير أمام المنتخب الألماني قال فودين في تصريحات لموقع الاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا»: «بالتأكيد آمل في ذلك وأنتظر مباراة ألمانيا، يمكننا التعبير عن إمكانياتنا».

وكان عدد اللاعبين الجاهزين تحت قيادة جاريث ساوثجيت المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، استعدادًا لمباراة الفريق المرتقبة أمام نظيره الألماني (المانشافت) قد اقتصر على 24 لاعبًا.

وشارك المدافع هاري ماجواير في تدريبات المنتخب الإنجليزي بعدما تدرب منفردًا في الأيام الماضية.

وفي مباراة أخرى يلتقي السويد وأوكرانيا ويسعى المنتخبان لخطف بطاقة التأهل إلى الدور المقبل بعد أن قدما المطلوب منهما خلال مباريات الدوري الأول.

وفاجأت السويد الجميع بصدارة المجموعة الخامسة برصيد سبع نقاط بفارق نقطتين أمام المرشحة الأبرز إسبانيا، وبفارق ست نقاط عن بولندا المرشحة الثانية والتي خرجت من البطولة.

وصمدت السويد أمام إسبانيا في الجولة الأولى وفرضت التعادل السلبي قبل أن تتغلب على سلوفاكيا 1- صفر وبولندا 3-2.

وستكون مباراة اليوم الخامسة بين المنتخبين السويدي والأوكراني، وفاز الأخير مرتين مقابل خسارة واحدة كانت في ثالث مواجهة بينهما 1- صفر وديًا في خاركيف في العاشر من أغسطس 2011.

لكن أوكرانيا ردت بعدها بأشهر قليلة عندما تغلبت على السويد في دور المجموعات لكأس أوروبا التي استضافتها وبولندا عام 2012 بثنائية لمدربها الحالي أندري شيفتشنكو (55 و62) مقابل هدف للعملاق زلاتان إبراهيموفيتش الغائب الأبرز عن تشكيلة المنتخب الإسكندنافي بسبب الإصابة.

وتمني أوكرانيا النفس بمواصلة مغامرتها في ثالث مشاركة لها في الكأس القارية والأولى التي تأهلت إليها مباشرة بعد التنظيم المشترك عام 2012 مع بولندا، والملحق عام 2016.

لكن أوكرانيا التي بلغت ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها بعدما حجزت إحدى بطاقات أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، مطالبة بأن تكون في قمة مستواها وأن تظهر بوجه مخالف لمباراتها الأخيرة التي خسرتها أمام النمسا (صفر-1) ودفعتها إلى الانتظار حتى الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة لمعرفة مصيرها.

إنجلترا وألمانيا

تقابلا 36

فازت إنجلترا 16

فازت ألمانيا 13

تعادلا 7

سجلت إنجلترا 51

سجلت ألمانيا 42

السويد وأوكرانيا

تقابلا 4

فازت السويد 1

فازت أوكرانيا 3

تعادلا 0

سجلت السويد 3

سجلت أوكرانيا 4

توقيت مباراة إنجلترا وألمانيا الساعة 7 بتوقيت المملكة

الملعب: ويمبلي

توقيت مباراة السويد وأوكرانيا الساعة 10 بتوقيت المملكة

الملعب: هامبدن بارك
المزيد من المقالات
x