الميزانية وطبيعة الأرض تحددان تصميمات «منزل العمر»

البناء الجاهز يوفر المجهود.. والغالبية يفضلون تشييد الجديد حسب احتياجاتهم

الميزانية وطبيعة الأرض تحددان تصميمات «منزل العمر»

الاحد ٢٧ / ٠٦ / ٢٠٢١
يتردد البعض ويحتار في كيفية تحقيق حلم منزل المستقبل، وبالتحديد عند اتخاذ قرار المفاضلة بين بناء منزل جديد أو شراء منزل جاهز، إذ تعترض القرار عدة عقبات ويعتريه الكثير من المخاوف، فهناك من يرى أن عملية البناء مُكلفة ماديًا ومُرهقة جسديًا ونفسيًا، وفي الوقت نفسه فإن القرار الآخر «شراء المنزل الجاهز» قد يصطدم بالخوف من ظهور بعض العيوب التي قد تظهر في المستقبل على المبنى، لذلك فإن الغالبية يفضلون بناء منزل جديد، رغم أن ذلك قد يحتاج إلى جهد أكبر.

خطوات البناء


ويستعرض الخبير في مجال البناء عبدالله السويلم، خطوات بناء بيت العمر بدايةً من مرحلة «ما قبل البناء» التي تبدأ في وضع ميزانية محددة، وبناءً على هذا المبلغ ينطلق ترتيب الأفكار والاحتياجات، والتي تشمل الحي والموقع والهدف من البناء، وهل ستشغل الأرض كلها للسكن أو سوف تقوم بالاستثمار في بعضها، كتأجير شقة أو دور بها.

الموقع والميزانية

وعن الموقع، أوضح أنه يحدَّد حسب الميزانية المتاحة وكذلك المساحة، ومن الأفضل السؤال عن الخدمات المتوافرة في المنطقة، وسهولة الوصول إليها، إضافة إلى طبيعة الأرض، وهل هي صخرية أو على وادٍ مثلًا، فطبيعة الأرض مرتبطة بتكلفة التسليح للبناء.

تحديد الاحتياجات

وأضاف: قبل الذهاب للمكتب الهندسي لعمل التصميم، يفضَّل أن تحدد احتياجاتك، وهذا مرتبط بعدد أفراد الأسرة، كذلك إن كنت تنوي استغلال جزء من المبنى للاستثمار، وماذا تحتاج من كماليات مثل: مسبح، صالة سينما، صالة رياضية، وهل هناك سائق أو خادمة؟

المكتب الهندسي

وعن اختيار المكتب الهندسي، قال: من المؤكد أن لك أقارب أو أصدقاء سبق أن تعاملوا مع تلك المكاتب، فعليك بالسؤال لجمع المعلومات حتى تذهب وأنت تحمل خبرة بسيطة؛ لتبين للمهندس أنك تفهم هذه الأمور، لأن البعض قد يستغل قلة خبرتك، وبداية اطلب منهم استخراج الأوراق الرسمية من البلدية والحدود والمناسيب، كذلك اطلب منهم تقرير التربة، وبإمكانك الاطلاع على المباني القريبة التي تحت الإنشاء، إضافة إلى طبيعة الأرض، فربما لا تحتاج إلى فحص التربة إذا كانت الأرض صغيرة ولا يوجد بها قبو أو أدوار متعددة.

تصورات ذهنية

وأشار إلى أنه عند اللقاء الأول مع المهندس الذي سينفذ التصميم لا بد من إيضاح جميع احتياجاتك وتصوراتك الذهنية، حتى يترجم ذلك مبدئيًا في التخطيط وينطلق منه، كذلك إذا كانت لديك واجهات تتطلب مراعاتها في التخطيط، أو بعض المواصفات التي تراعى في التخطيط الإنشائي.

3 خيارات

وتابع: بعد تسلم المخططات كاملة من إنشاءات وكهرباء وسباكة، وتكييف ورخصة البناء، تبدأ مرحلة البحث عن مقاول، وكذلك عن مكتب هندسي للإشراف ومتابعة عملية النجارة والتسليح قبل صب كل مرحلة من القواعد وحتى الانتهاء من جميع الصبيات بالموقع، وعند الاتفاق مع المقاول لديك 3 خيارات بحسب ميزانيتك؛ الأول الاتفاق على العظم فقط، ويكون مصنعيًا «دون مواد»، والثاني الاتفاق على العظم مع المواد، والخيار الثالث هو الاتفاق تسليم المفتاح مع التشطيبات كاملة، وعندما تحدد نوع العقد مع المقاول وترغب في وجود مشرف يتابع العمل، إذا كانت ظروفك أو خبرتك لا تساعد، فيُفضَّل حضور مشرف معك أثناء الاتفاق مع المقاول؛ حتى يعرف أدواره ويكون ملمًا بالتفاصيل التنفيذية والتعاقدية.

المقاول الجيد

وعن تساؤل «كيف أجد مقاولًا جيدًا؟» أجاب: أولًا من خلال البحث عن المقاول بنفسك، أو من خلال سؤال المقربين لك ومن له خبرة بالبناء، وعند الاتفاق مع المقاول من الضروري أن تكون ملمًا ومستعدًا، وتكون قد كتبت جميع المواصفات التي تحتاجها، كذلك شروط تنفيذ العمل.

مسح الأرض

وفي مرحلة البناء، يبدأ المقاول برفع مساحي وتحديد مستوى الأرض للشارع، بعد ذلك تبدأ عملية الحفر حتى يصل الحفار إلى الطبقة الصخرية ويمسح الأرض، نبدأ بعد ذلك عملية الحفر بتحديد العمق بناء على طبيعة الأرض، ويكون الحفر إلى الطبقة الصخرية أو المناسبة للبناء، ويتم بعد ذلك مسح الأرض وتنظيفها.
المزيد من المقالات
x