14 يوما للمرحلة الثانية من التسجيل في مسار الحج الإلكتروني

14 يوما للمرحلة الثانية من التسجيل في مسار الحج الإلكتروني

الجمعة ٢٥ / ٠٦ / ٢٠٢١
أعلنت وزارة الحج والعمرة، عن انطلاق المرحلة الثانية والنهائية من المسار الإلكتروني لحج هذا العام، والبدء بالتسجيل للمرحلة النهائية لاختيار الحجاج، والتي تستمر حتى الساعة العاشرة مساء من يوم الجمعة الموافق 9 يوليو القادم.

الفئة الأولى


وأوضح نائب وزير الحج والعمرة د. عبدالفتاح مشاط، أن عمليات الفرز قسمت على عدة فئات مختلفة، حيث تلقت الفئة الأولى من الذين انطبقت عليهم شروط أداء مناسك الحج رسائل نصية للدخول على البوابة الإلكترونية للوزارة وإكمال عملية التسجيل، مشيرًا إلى أن تلك الرسائل لا تعد موافقة نهائية إلا بعد استكمال الاشتراطات وفق الأماكن المتاحة.

اشتراطات ومعايير

وأكدت أن القبول النهائي يعتمد على توافر الاشتراطات والمعايير والأماكن المتاحة. مشيرة إلى أن المرحلة الثانية من التسجيل في المسار الإلكتروني لحج هذا العام، تكون عن طريق إرسال رسائل نصية للمؤهلين للحج حسب فئات المفاضلة، ودخول المؤهل على البوابة الإلكترونية للتحقق من البيانات الشخصية، وبعدها يقوم المؤهل باستعراض الضوابط والشروط.

الباقات المتاحة

وأوضحت أنه يمكن للمتأهل إضافة مرافق واحد ممن سبق أن تقدم بالتسجيل، ثم استعراض الباقات المتاحة وحجز الباقة المناسبة، وبعدها إصدار أجور الخدمات والدفع الإلكتروني عبر نظام «سداد»، لافتة إلى أن آخر خطوة هي صدور تصريح الحج.

طلبات الراغبين

يذكر أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج، م. هشام سعيد، قد ذكر أن الموقع الإلكتروني سيتيح للمقبولين لأداء فريضة الحج استكمال الإجراءات في شراء الباقات المتاحة ابتداء من الساعة ١ ظهر أمس. وأوضح أن معايير الاختيار تراعي من لم يسبق له الحج مطلقاً ومن لم يحج منذ أكثر من ٥ سنوات كما تعمل معايير الاختيار على مراعاة السن تنازلياً ابتداءً ممن هم في عمر 65 سنة.

نسبة المسجلين

وكانت وزارة الحج والعمرة قد بينت في وقت سابق، أن المسار الإلكتروني لحجاج الداخل استقبل أكثر من 540 ألف طلب من المواطنين والمقيمين بدءاً من فتح التسجيل لغاية الساعة 10:00 من مساء الأربعاء الماضي، مبينة أن نسبة المسجلين من الذكور بلغت 59 %؜، فيما بلغت نسبة الإناث 41 %، في حين احتلت الفئة العمرية بين 31 و40 عاماً الأكثر من ناحية التسجيل، بنسبة وصلت 38 %، والأقل هي الفئة العمرية ما فوق 60 عاماً بواقع 2 %.
المزيد من المقالات
x