البطولات مثبتة والحراج مستمر

البطولات مثبتة والحراج مستمر

الخميس ٢٤ / ٠٦ / ٢٠٢١
الأمم العريقة وعبر التاريخ تسعى بكل الإمكانات لحفظ ما يتحقق لها من إنجازات وفي مختلف القطاعات حتى تكون مرجعا للأجيال لآلاف السنين، بل وتكون هناك جهات متخصصة ومؤهلة تأهيلًا رفيعًا لكي تتمكن هذه الجهات من رصد وتدقيق وتمحيص كل معلومة تتعلق بكل قطاع حتى تكون متاحة للعالم ولا يستطيع أحد القفز عليها أو تزويرها وتعتبر من الوثائق التاريخية للدول.

في المجال الرياضي العالمي لا يختلف أحد أن توثيق البطولات والإنجازات حق مشروع لكل نادٍ واتحاد وفي كل الألعاب على أن يتم ذلك على يد خبراء ومختصين ومعاصرين للحقب الزمنية المراد توثيقها ولا تترك للمشجعين وأهوائهم ومصالحهم الضيقة الفرصة للعبث في تاريخ الأندية في كل مكان.


كثر (الضجيج) مرة أخرى على قضية التوثيق في رياضتنا المحلية وتحديداً في كرة القدم، وذلك بعد هدوء دام لفترة طويلة مما أعطى المجال للتراشق الإعلامي بين بعض الأطراف في كرة القدم السعودية.

هناك أندية تعرف ما لها وما عليها وكم لديها في خزائنها من الذهب الخالص، وبكل هدوء تعلن عن عدد بطولاتها وفي كل الألعاب وهذه الأندية الواثقة لا تجد معها الجهات المختصة أي إشكالية في تحديد عدد البطولات، بل وأثبتت هذه الأندية تعاونها الكبير مع لجان التوثيق السابقة وبشهادة الجميع، وعلى رأسهم القيادات الرياضية في ذلك الوقت. ومع هذه الأندية المثالية لا تجد أي مشكلة تذكر.

المعضلة الكبرى، التي تعيق أي عمل احترافي هي بعض الأندية، التي ما زالت ونحن في العام 2021 تبحث لها عن أرقام وبطولات خارج التاريخ المثبت والمعروف وبشهادة الجميع، هذه الأندية التي تعاني كثيرا من الفارق الكبير بينها وبين كبار الأندية لا تستطيع الثبات حتى الآن على رقم محدد للبطولات، التي ترغب أن توثقها، بل إن (الحراج) مستمر ولا توجد مؤشرات على انتهائه، وفي هذا تشويه لسمعة ومكانة الرياضة السعودية حول العالم.

نعم التوثيق أصبح مطلبا ملحا ولا بد للاتحاد السعودي لكرة القدم ووزارة الرياضة الإسراع في توثيق البطولات بكل ثبات وشجاعة، وحماية رياضتنا ممن يحاولون تشويهها بتصرفات تنم عن عدم الاكتراث بسمعة رياضتنا وتفضيل المصالح الشخصية الضيقة على مشروع وطني كبير يهم الأندية السعودية وفي كل الألعاب.

وحتى يأخذ مشروع التوثيق الصفة الوطنية الرسمية ولأن البعض يشكك في كل عمل احترافي في مشروع التوثيق... يجب إيجاد آلية وإخراج قانوني يتم من خلاله الرفع لجهات أعلى بطلب التصديق على مشروع التوثيق حتى يكون ملزما ويتوقف التشكيك في نتائج هذا المشروع من قبل بعض المتعصبين في بعض الأندية.

@khaled5saba
المزيد من المقالات
x