«الفشل المتكرر» أول خطوات الأفكار الإبداعية الناجحة

«الفشل المتكرر» أول خطوات الأفكار الإبداعية الناجحة

الأربعاء ٢٣ / ٠٦ / ٢٠٢١
قال أستاذ هندسة الطاقة المشارك والمتخصص في الطاقة المتجددة، د. حسين باصي، إن الأفكار الإبداعية تتكون من مجموعة مشتركة من العناصر، كأن يكون الفكر خارج الصندوق، وعلى ألا يكون تفكيره روتينيًا، بجانب عملية العصف الذهني التي تتضمن أكثر من عضو فعّال بفريق العمل، بالإضافة إلى أن على البيئة المحيطة ألا تكون محبِطة أو متشائمة، مؤكدًا أن هذه الأمور يجب أن تكون متوافرة حتى نحصل على الأفكار الإبداعية.

واستعرض، في محاضرة طرق توليد الأفكار الإبداعية التي أقيمت افتراضيًا من «موهبة»، طرق توليد الأفكار الإبداعية التي من الممكن أن تسجل براءات اختراع، والتي تكون من خلال عدة مراحل تضمن أصالة وجودة الفكرة، وأوضح أنه بمجرد أن يتم توليد الأفكار الإبداعية، تأتي المرحلة التالية التي تتضمن معرفة مصير الفكرة الإبداعية، وأين ستكون محطتها التالية؟، وهل ستسجَّل كبراءة اختراع أم ستتحول إلى شكل منتَج أو خدمات؟


وأضاف إن الفئة الأكثر امتلاكًا للأفكار الإبداعية هم الشباب والشابات، مشيرًا إلى أن لديهم طاقة عالية ومسؤوليات أقل –غالبًا-، والمشكلة التي عادة تواجه الشباب في توليد الأفكار الإبداعية هي قلة الخبرة والمعرفة.

وتابع: لن تأتي الفكرة الإبداعية الرائعة إلا بعد سلسلة من الفشل، وسوف تكون هناك عدة محاولات، وهناك عدد كبير من الناس يصابون بالإحباط، وهذا ما لا نريده، بل نريد أن توضع المحاولات الفاشلة في ملف الخبرات لديك، ويقال إن «أديسون» لم يخترع المصباح إلا بعد 1000 محاولة فاشلة. واستطرد: عندما نبدأ في التفكير الإبداعي، ستواجهنا مشكلة إدراكية تتمحور حول افتراض حدود وهمية للحلول أو عدم وجود وفرة معلوماتية جيدة لحلها، وتتولد الكثير من الأفكار الإبداعية عند دمج أكثر من فكرة مع بعضها البعض، لكن من المهم أن يكون هذا الدمج إبداعيًا وغير مألوف، كما لا تتوقع أن تحصل على الفكرة من جلسة واحدة، فقد يتطلب الوصول إلى فكرة إبداعية عدة جلسات للتفكير والتأمل، والممتع أن بعض الأفكار قد تأتيك بإلهام في أوقات استرخائك، وغياب المعرفة والافتقار إلى المهارات اللازمة في حل المشكلات هما النقيض للتفكير الإبداعي فاحذر منهما، وكل فكرة موجودة تحتوي على أجزاء يمكنك التعديل عليها بالتكبير أو التصغير من عدة جوانب، و«العصف الذهني» من أهم أدوات التفكير الإبداعي وحل المشكلات، فهو عنوان للحفاظ على طلاقة الأفكار وتجنب الجدال.
المزيد من المقالات
x