تحديث لمكافحة الابتزاز عبر الإنترنت

تحديث لمكافحة الابتزاز عبر الإنترنت

الأربعاء ٢٣ / ٠٦ / ٢٠٢١
أعلنت شركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة جوجل تغيير الخوارزميات المسؤولة عن تشغيل محرك البحث الشهير جوجل في محاولة من جانبها لمحاربة مواقع الإنترنت التي تنشر محتوى مضللًا وغير موثق عن الآخرين. وتعتبر هذه الخطوة جديدة بالنسبة للشركة التي تبنت تاريخيًا مبدأ عدم التدخل في عرض نتائج البحث.

وتستهدف هذه التغييرات محاربة نشاط الابتزاز والتشوية عبر الإنترنت والذي تقوم من خلاله مواقع إنترنت بنشر أكاذيب ومعلومات مسيئة عن الأشخاص، بحيث تظهر على رأس قوائم نتائج البحث على محرك جوجل عن البحث عن اسم الشخصية، ولا تقوم تلك المواقع بحذف هذه المواد إلا إذا حصلت على أموال الضحية.


وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق أن جوجل بدأت تغيير خوارزميات محرك البحث، بعد أن نشرت الصحيفة الأمريكية سلسلة مقالات تحذر من طريقة الابتزاز الإلكتروني الجديدة والتي تستخدم خوارزميات محرك بحث جوجل الحالية.

كما أنشأت جوجل قائمة «الضحايا المعروفين» والتي تتضمن أسماء الأشخاص الذين يبلغونها بأنهم وقعوا ضحية لهذا الابتزاز.

وقالت جوجل إنها ستوفر الحماية لهؤلاء الأشخاص عند عرض نتائج البحث وترتيبها، بحيث يتم منع ظهور هذا المحتوى المسيء الموجود على مواقع أخرى عند القيام بعملية بحث عن أسماء هؤلاء الأشخاص.

وقال أحد نواب رئيس جوجل والذي يرأس فرق جودة البحث بادو ناياك في بيان «على مدى سنوات، كان منهجنا هو علاج القصور في ترتيب نتائج البحث، ولم نتبنَ منهج تصحيح عمليات الاستعلام الفردية، لكننا أخذنا هذه الأمثلة ونبحث عن طرق لإجراء تحسينات واسعة على خوارزميات البحث».
المزيد من المقالات
x