«صندوق البحر الأحمر» يدعم المشاريع السينمائية للشباب من السيناريو إلى الشاشة

«صندوق البحر الأحمر» يدعم المشاريع السينمائية للشباب من السيناريو إلى الشاشة

الثلاثاء ٢٢ / ٠٦ / ٢٠٢١
يسعى صندوق البحر الأحمر لمنح الجيل الجديد فرصة تقديم أعمالهم وتحويلها من السيناريو إلى الشاشة، فيقدّم الدعم للمشاريع في مرحلة التطوير، إضافة إلى دعم إنتاج المشاريع، وأخيرًا دعم المشاريع قيد الإنجاز لإتمام عمليات ما بعد الإنتاج، وانطلق الصندوق بقيمة 10 ملايين دولار لدعم مشاريع المخرجين من أفريقيا والعالم العربي.

ومن المقرر أن يدعم الصندوق في عامه الأول أكثر من 100 مشروع، بما يسهم في دفع الحراك السينمائي، ومنح المخرجين من أفريقيا والعالم العربي فرصة حقيقية لتقديم الأفلام الطويلة، سواءً كانت روائية أو وثائقية أو متحركة، إضافة إلى المسلسلات، أما المخرجون السعوديون فيمكنهم أيضًا الحصول على دعم الصندوق في تطوير وإنتاج الأفلام القصيرة.


ويأتي الصندوق تأكيدًا على سعي والتزام مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدعم الصناعات الإنتاجية في المنطقة، وتنطلق الدورة الافتتاحية للمهرجان في الفترة من 11 - 20 نوفمبر القادم.

وأكدت المديرة التنفيذية للمهرجان شيفاني بانديا أهمية دور الصندوق في توفير دعم حقيقي لصناعة السينما في أفريقيا والعالم العربي، وأضافت: على مدى العقدين الماضيين، شهدت صناعة السينما في أفريقيا والعالم العربي ازدهارًا ملحوظًا، لذا يأتي دور الصندوق وسوق البحر الأحمر في توفير المزيد من الأدوات لدعم صناعة السينما في المنطقة، ومساعدتها لتكون أكثر قدرة على المنافسة والنجاح عالميًا.

وفي السياق ذاته، سيقوم سوق البحر الأحمر السينمائي بتنظيم العديد من الندوات وورش العمل وجلسات التواصل والتعارف، إضافة إلى استضافة منطقة مخصصة للعارضين، وذلك لتعريف محترفي صناعة السينما من جميع أنحاء العالم بما تقدمه المملكة من إمكانات وفرص واعدة، ويستمر تقديم الطلبات لمشاريع المخرجين من أفريقيا والعالم العربي حتى 21 يوليو القادم عبر موقع المهرجان.

كما يّقدّم صندوق البحر الأحمر الدعم للمشاريع ضمن 3 فئات هي:

صندوق البحر الأحمر لتطوير المشاريع: ويسعى لدعم الأفكار الجريئة والمبتكرة وتطويرها وصولًا بها إلى مرحلة السيناريو الجاهز للإنتاج، ويقدم الصندوق الدعم للمشاريع المرتبطة بمنتج ومخرج، على أن يكون المخرج سعوديًا أو عربيًا أو أفريقيًا.

صندوق البحر الأحمر للإنتاج: يقدم الدعم للمشاريع الجاهزة للبدء في عمليات التصوير والإنتاج، ويشترط تقديم السيناريو النهائي، وخطة الإنتاج، إضافة إلى ارتباط المشروع بمخرج ومنتج، وتقديم قائمة بالمواهب التي تم اختيارها للمشاركة في المشروع، ويقدم الصندوق الدعم للمواهب الصاعدة مع إثبات قدرتها على إنجاز العمل، إضافة إلى أصحاب الخبرات السابقة.

صندوق البحر الأحمر للمشاريع قيد الإنجاز: تم تخصيص هذا الصندوق للمشاريع بعد تصويرها، والتي تحتاج إلى الدعم في إنهاء وإتمام عمليات ما بعد الإنتاج، وذلك لتصل إلى نسختها النهائية الجاهزة للتوزيع في دور السينما العالمية.
المزيد من المقالات
x