الطاحونة الهولندية ثالث المتأهلين

دي بروين يقلب الطاولة على الدنمارك ..و يارمولنكو يلهم أوكرانيا للفوز على مقدونيا الشمالية

الطاحونة الهولندية ثالث المتأهلين

الجمعة ١٨ / ٠٦ / ٢٠٢١


بات المنتخب الهولندي ثالث المتأهلين لدور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2020)، بعد منتخبي إيطاليا وبلجيكا، عقب فوزه 2 / صفر على ضيفه منتخب النمسا، أمس الخميس، في الجولة الثانية لمباريات المجموعة الثالثة للمسابقة القارية، التي شهدت أيضا فوز أوكرانيا 2 / 1 على مقدونيا الشمالية في وقت سابق.


وعززت هولندا، التي توجت باللقب عام 1988، صدارتها للمجموعة بست نقاط، بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب ملاحقيها أوكرانيا والنمسا، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب، فيما قبعت مقدونيا في المؤخرة بلا نقاط.

بهذا الفوز، حجزت هولندا تذكرة العبور للأدوار الإقصائية دون انتظار نتيجة لقائها الأخير في المجموعة أمام مقدونيا الشمالية يوم الإثنين المقبل، فيما يسعى منتخبا النمسا وأوكرانيا للحاق بها في الدور المقبل عندما يلتقيان في الجولة الأخيرة بنفس اليوم.

وأحرز النجم البلجيكي كيفن دي بروين هدفا وصنع آخر، ليقود منتخب بلاده للصعود لدور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم «عمليا»، بعدما قلب تأخره صفر / 1 أمام مضيفه منتخب الدنمارك لفوز ثمين 2 / 1 أمس الخميس، في الجولة الثانية لمباريات المجموعة الثانية بمرحلة المجموعات للمسابقة القارية.

وارتفع رصيد بلجيكا إلى ست نقاط، لتتربع على الصدارة محققة العلامة الكاملة، عقب فوزها 3 / صفر على روسيا في الجولة الأولى.

في المقابل، ظلت الدنمارك بلا رصيد من النقاط، لتبقى في ذيل الترتيب، بفارق ثلاث نقاط خلف منتخبي روسيا وفنلندا، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب، ليتأزم موقفها بشدة في محاولتها لتجنب الخروج المبكر من البطولة، وبات يتعين عليها تحقيق انتصار كبير على روسيا في الجولة الأخيرة، للصعود للدور المقبل ضمن أفضل ثوالث.

ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في المجموعات الست بالدور الأول للأدوار الإقصائية للبطولة، بالإضافة لأفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

وكانت هذه هي المباراة الأولى لدي بروين في البطولة، بعدما تعافى من الإصابة التي أبعدته عن المشاركة في المباراة الأولى لبلجيكا بالمجموعة أمام روسيا.

وبات منتخب بلجيكا، الذي يحلم بالحصول على اللقب للمرة الأولى في تاريخه، ثاني المتأهلين لدور الستة عشر بعد المنتخب الإيطالي.

وتوقف اللعب في الدقيقة العاشرة من عمر المباراة لتحية الجماهير وأفراد المنتخبين وحكم المباراة للنجم الدنماركي كريستيان إريكسن، الذي تعرض لأزمة قلبية خلال مباراة منتخب بلاده ضد فنلندا في الجولة الأولى للمجموعة.

وسجل أندريه يارمولنكو هدفا وصنع آخر خلال فوز أوكرانيا 2-1 على مقدونيا الشمالية ليعزز فرصها في التأهل لأدوار خروج المهزوم ببطولة أوروبا لكرة القدم تاركا آمال منافسه في مهب الريح.

وضع يارمولنكو أوكرانيا في المقدمة بعد ركلة ركنية في الدقيقة 29 وساعد قائد أوكرانيا في إضافة الهدف الثاني بعد خمس دقائق. وقلص إزجان أليوسكي الفارق لمقدونيا الشمالية في الدقيقة 57.

وأتيحت لأوكرانيا العديد من الفرص لإعادة فارق الهدفين لكن الحارس ستولي ديميتريفسكي، الذي أنقذ سبع محاولات في المباراة، ظل صامدا رغم تخبط دفاعه.

وتعني الهزيمة أن مقدونيا الشمالية، التي خسرت 3-1 من النمسا في افتتاح المجموعة الثالثة، تحتاج لأن تفوز النمسا على هولندا في وقت لاحق اليوم إذا أرادت تمديد استمرارها في أول بطولة كبرى تشارك فيها.

وحصدت أوكرانيا ثلاث نقاط من مباراتين وستواجه النمسا يوم الإثنين.
المزيد من المقالات
x