3900 مستفيد من خدمات «الرعاية المنزلية» بـ«صحي الشرقية»

3900 مستفيد من خدمات «الرعاية المنزلية» بـ«صحي الشرقية»

الخميس ١٧ / ٠٦ / ٢٠٢١
قال تجمع الشرقية الصحي إن إجمالي عدد المستفيدين من خدمات برنامج الرعاية الصحية المنزلية، بلغ 3900 مريض من المسجلين في البرنامج خلال مايو الماضي، وذلك من خلال 260 كادرًا طبيًا مدربًا على أساسيات الرعاية الصحية المنزلية.

وقدم البرنامج خدمة التطعيم في المنازل بلقاح فيروس «كورونا» لـ2165 مستفيدًا، و4196 مرافقًا للمستفيد كجرعة أولى، و235 بالجرعة الثانية خلال الفترة نفسها.


من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للرعاية المنزلية بتجمع الشرقية الصحي د. علي الأمير: إن خدمات الرعاية المنزلية خدمات شاملة، تُقدم للمرضى في منازلهم، ممن يعوقهم وضعهم الصحي عن مراجعة المستشفيات، وتُقدم خدمات علاجية وتأهيلية، إضافةً إلى الدعم النفسي والاجتماعي للمرضى، من خلال الفرق المدربة على أساسيات الرعاية الصحية.

وتقدم وزارة الصحة خدمات الرعاية الصحية المنزلية في جميع مناطق ومحافظات المملكة، من خلال فرق طبية مدربة ومؤهلة تعمل في العديد من المستشفيات والمدن الطبية في مناطق ومحافظات المملكة المختلفة، حيث يتم قبول المرضى في خدمات الرعاية الصحية المنزلية لتقديم الخدمات الطبية لهم وهم بين أهليهم وذويهم، وفقًا لمعايير معتمدة.

وتشمل خدمات الرعاية الصحية المنزلية الرعاية الطبية والتمريضية الشاملة، ومتابعة المرضى طريحي الفراش وكبار السن، وتقوم برعايتهم فيما يتعلق بالأمراض المزمنة التي يعانونها مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والجهاز التنفسي، والعناية بالجروح وقُرح الفراش، والأنابيب والقساطر، والعلاج الوريدي، والعلاج التلطيفي، ورعاية مرضى الأمراض النفسية والعصبية، بالإضافة إلى توفير خدمة العلاج الطبيعي، والعلاج التنفسي، والتغذية السريرية، والخدمات الاجتماعية.

ومن أهم الخدمات التثقيف الصحي للمريض، ورعاية المريض والعائلة، ولا تقتصر الخدمات على الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية؛ ولكن يتم توفير المستلزمات والأجهزة الطبية والأدوية، وفقًا لاحتياجات المريض.
المزيد من المقالات
x