6 مسارات تدريبية للأطفال في مخيم «إثراء» الصيفي

6 مسارات تدريبية للأطفال في مخيم «إثراء» الصيفي

الأربعاء ١٦ / ٠٦ / ٢٠٢١
أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» مخيمه الصيفي الرابع، تحت شعار «الكون.. وأبعد من السماء»، الذي يستمر حتى 12 أغسطس القادم، للفئات العمرية من 4 إلى 12 عامًا من البنين والبنات، وذلك من خلال سلسلة من الدورات التدريبية والأنشطة التفاعلية التي تقدم بطريقة ممتعة في مجالات الهندسة والتقنية والرياضيات، وتهدف إلى إشعال فضول المشاركين، وتشجيعهم على طرح الأسئلة، وإلهامهم لتنمية شغفهم ومهاراتهم الشخصية، كمهارة التخطيط، وحل المشكلات، ومهارات التفكير النقدي واكتشاف الذات؛ ليصبحوا رواد فضاء أو علماء في شتى المجالات.

ويشمل البرنامج دورات تدريبية، ومجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تصب في مجالات المعرفة والإبداع والابتكار والتقنية، من خلال تقديم 6 مسارات متنوعة باللغتين العربية والإنجليزية، وتتضمن المسارات، التي تستهدف الفئات العمرية من 4 إلى 6 أعوام، مسار «مرشد الكواكب» الذي يكتشف من خلاله المشاركون أنواع المجرّات، والنظام الشمسي، والكواكب والنجوم، وكل ما يحيط في الفضاء، كما يتيح مسار «كنز الفضاء» الفرصة لهم لمناقشة موارد النظام الشمسي، والتحديات البيئية المتعلقة بالفضاء واستدامة الحياة فيه.


وتتضمن المسارات التي تستهدف عمر 7 – 9 أعوام، مسار «رحلة إلى المريخ»، حيث يتعلم المشاركون كيفية إعداد خطة عمل يتعرفون من خلالها على بيئة كوكب المريخ وكيفية صنع المركبة الفضائية، وسيتعرفون في مسار «الموسيقى ما وراء السماء» على الأصوات الفضائية وأنواعها؛ لتطوير الألحان وتجسيدها بأداء موسيقي احترافي.

فيما تتضمن مجموعة المسارات التي تستهدف الفئة العمرية 10 – 12 عامًا، مسار «ما بين النجوم» الذي يتيح الفرصة لهم لإعداد وتقديم مسرحية متكاملة من نسج خيالهم، كما سيُمَكنهم مسار «رائد فضائي» من تجربة دور رائد الفضاء، وتطوير العديد من الخطط الإستراتيجية لاكتشاف بيئة الكواكب.

كما سيحظى المشاركون في المخيم بزيارة المعرض التفاعلي «رواد الكوكب»، الذي ينظمه مركز «إثراء» ويستمر حتى 31 أكتوبر القادم، ويقدم تجربة العيش على كوكب آخر، وكيفية المحافظة على الموارد الأساسية من المياه والطاقة والأوكسجين باستخدام العلم والتقنية الحديثة.

ويولي مركز «إثراء» أهمية بالغة لفئة الأطفال، من خلال تصميم برامج معرفية وإبداعية تقدم على مدار العام في متحف الطفل، الذي يُعد أول متحف للطفل في المملكة، إذ بلغ عدد المشاركين في «مخيم إثراء الصيفي» لعام 2021، 496 مشاركًا ومشاركة، كما حرص المركز على تقديم العديد من البرامج التدريبية والأنشطة العلمية التي حقق من خلالها أكثر من 280 ألف ساعة تعليمية، وذلك إسهامًا في بناء جيل قادر على تعزيز مستقبل الوطن.
المزيد من المقالات
x