15 ألف شخص لخدمة 60 ألف حاج بالمشاعر المقدسة

خطة مدروسة للوصول بنسبة تسلل المخالفين إلى 0 %

15 ألف شخص لخدمة 60 ألف حاج بالمشاعر المقدسة

الثلاثاء ١٥ / ٠٦ / ٢٠٢١
أوضح نائب وزير الحج والعمرة د. عبدالفتاح بن سليمان مشاط، أن 15 ألف شخص سيقومون بخدمة الـ 60 ألف حاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بواقع شخص لكل 4 حجاج، وفق معايير مقننة لتقديم الخدمة الأمثل في نموذج الحج، الذي تم اختياره للعمل وفق آلياته.

جداول زمنية


وأشار نائب وزير الحج والعمرة إلى دراسة وبحث عدة نماذج وخطط خلال الفترة الماضية بمشاركة الكثير من الجهات الحكومية والخاصة، وتمت مناقشة أكثر من 24 نموذج عمل وفق معطيات الأعمال، وتم اختيار نموذج الـ 60 ألف حاج للعمل به خلال حج هذا العام، وسيكون نموذجا متبعا في السنوات القادمة وفق ضوابط للجميع في دخول المشاعر المقدسة والحرم المكي بدون تحركات فردية، والجميع سيكون وفق جداول زمنية مسبقاً.

خدمات طبية

وأكد أن خطط الوزارة تستهدف الوصول بنسبة تسلل المخالفين إلى صفر %، لافتاً إلى أن جميع مواقع الحجاج ستكون بالقرب من جسر الجمرات ومسجد الخيف، وفي مشعر عرفات ستكون بالقرب من مسجد نمرة. مبينا أن مشعر منى مقسم إلى 60 مجمعا للحجاج، وفي كل مجمع يوجد فيه جميع الخدمات الطبية والإدارية ومن ضمنها منطقة مخصصة للعزل الصحي في حال وجود حالات مشتبه بها، وتطبيق الإجراءات والبروتوكولات الصحية المعنية بذلك، إضافة إلى أن عدد الحجاج في أماكن السكن لن يتجاوز الأربعة.

أسعار الباقات

ولفت إلى أن أولوية الحج للمحصن المتجاوز عمره 50 عاما ولم يحج، ولن يتم السماح لما دون 18 عاما بالدخول إلى المشاعر المقدسة، مشيراً إلى أن الأسعار تتراوح بين 12 ألفا إلى 18 ألف ريال حسب الباقة المختارة سواء في الأبراج السكنية أم الخيام.
المزيد من المقالات
x