الهواتف الذكية تزيد الإقبال على الوجبات السريعة

استخدامها 3 ساعات يوميا يعرض المراهقين للسمنة والسكري

الهواتف الذكية تزيد الإقبال على الوجبات السريعة

الاحد ١٣ / ٠٦ / ٢٠٢١
كشف تقرير صادر عن الجمعية الأمريكية للتغذية عن علاقة بين استخدام الهواتف الذكية وزيادة الإقبال على الوجبات السريعة غير الصحية لدى المراهقين، التي ينتج عنها زيادة الوزن والسمنة، وفقًا لموقع ميديكال إكسبريس.

أوضحت دراسة أجريت على أكثر من 53 ألف شخص في مرحلة المراهقة، أن الذين يستخدمون الهواتف الذكية لأكثر من ساعتين يوميًا أكثر عُرضة بشكل ملحوظ لتناول المزيد من الوجبات السريعة، مقارنة بأولئك الذين يقضون وقتًا أقل على هواتفهم.


بدانة الأطفال

وأشار باحثون إلى أن المراهقين الذين يقضون أكثر من 3 ساعات يوميًا على هاتف ذكي أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن أو السمنة من غيرهم، وتبيّن أنه مثلما تؤدي مشاهدة التليفزيون إلى زيادة خطر السمنة لدى الأطفال والمراهقين، فإن استخدام الهاتف الذكي يغير في النظام الغذائي والسمنة أيضًا، وذكروا أن بدانة الأطفال أكثر انتشارًا في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك كوريا والولايات المتحدة، حيث يواجه الأطفال المصابون بالسمنة مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والسكري ومشاكل صحية أخرى.

سلوكيات مختلفة

قال باحثون إن استخدام الهواتف الذكية يتسبب في اتباع سلوكيات مختلفة عند تناول الطعام تتعلق بتخطي وجبة الإفطار وتناول أنواع معينة من الطعام الذى يسبب الزيادة المفرطة في الوزن، وأضافوا أيضًا إنه حتى الاستخدام المعتدل للهواتف الذكية قد يؤثر على النظام الغذائي والوزن لدى المراهقين.

متغيرات أخرى

حلل الباحثون بيانات أكثر من 53 ألف مراهق تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا، مع الأخذ في الاعتبار حساب المتغيرات الأخرى مثل الحالة الاجتماعية والاقتصادية التي قد تؤثر على كلٍ من السمنة وملكية الهواتف الذكية، ثم فحصوا مدى انتشار المشاركين في السلوكيات الصحية مثل تناول الفواكه والخضراوات، والسلوكيات غير الصحية كتخطي وجبة الإفطار وتناول الوجبات السريعة ورقائق البطاطس والمعكرونة سريعة التحضير أو المشروبات الغازية أو المحلاة، بالنسبة إلى مقدار الاستخدام اليومي للهواتف الذكية.

نشاط بدني

توصلت الدراسة إلى أن زيادة الاستخدام اليومي للهواتف الذكية أدت إلى زيادة انتشار السلوكيات غير الصحية وزيادة الوزن لدى المراهقين، حيث تبين أن المراهقين الذين يقضون 5 ساعات أو أكثر يوميًا على هواتفهم أكثر استهلاكًا للمشروبات الغازية والمحلاة بالسكر والوجبات السريعة.

وأرجع الباحثون أن هناك بعض الأسباب وراء وجود تلك العلاقة بين استخدام الهاتف الذكي وتناول الوجبات السريعة، تشمل تعرُّض المستخدمين لعروض الطعام عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، أو النوم غير الكافي، أو استغلال الوقت الذي كان من الممكن أن يقضيه في النشاط البدني في استخدام الهاتف.
المزيد من المقالات
x