طالب يحصد برونزية «معلوماتية آسيا والمحيط الهادي» من 845 متنافسا

طالب يحصد برونزية «معلوماتية آسيا والمحيط الهادي» من 845 متنافسا

الاحد ١٣ / ٠٦ / ٢٠٢١
حقق الطالب فارس بسيوني الميدالية البرونزية في أولمبياد المعلوماتية بآسيا والمحيط الهادي لعام 2021 من بين 845 طالبا من 35 دولة، وهي من المسابقات الصعبة في مجال المعلوماتية، إذ تُعد مسابقة تأهيلية للدول المشاركة في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية IOI.

وأوضح بسيوني المتخرج حاليا من المرحلة الثانوية، أنه أمضى مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» 7 أعوام، تلقى خلالها أكثر من 4 آلاف ساعة تدريبية، فبدأ رحلته فيها منذ كان في الصف الرابع الابتدائي في تخصص الرياضيات التي كان متفوقا وشغوفا بها، ثم انتقل إلى مجال الفيزياء الذي أثرى معلوماته فيها.


وأضاف: في عام ٢٠١٩ انتقلت إلى مجال المعلوماتية، وساعدتني معرفتي السابقة بالرياضيات على التفوق في مجال المعلوماتية التي كانت ترتكز أساسًا على المهارات الرياضية ومهارات التفكير، فتعلمت سريعًا إحدى لغات البرمجة، وبدأت في حل المسائل البرمجية ذات الطبيعة الخوارزمية وحققت تفوقًا باهرًا فيها.

وعن مجال المعلوماتية، أوضح أنه يهدف إلى حل مسائل ومشاكل برمجية ذات طبيعة خوارزمية بإحدى لغات البرمجة، وتعتمد هذه المسائل على قدرات الطالب الرياضية ومهارات التفكير الحاسوبي، وتابع: أحمد الله على المستوى الذي وصلت إليه، وأشكر عائلتي التي كانت الداعم الأول لي، كما أشكر مؤسسة «موهبة» التي كانت عائلتي الثانية، فقد احتوتني وكان لها دور مهم في صقل وتطوير مهاراتي، وسخّرت جميع الإمكانيات وقدمت النصائح والخدمات للوصول إلى ما هو أنا عليه الآن.

وأكد أنه رأى كيف تقدم المملكة الكثير للموهوبين والموهوبات، إذ تفتح أمامهم المجالات بتقديم العديد من البرامج الإثرائية، ممثلة بـ«موهبة» التي تقدم الخدمات والتدريب، وتمهد الطريق أمام الطلاب وتدعمهم وتوفر لهم البرامج المختلفة والاستشارات مع المختصين، وذلك بالشراكة مع عدد من الجامعات.

وأوضح أن فريق المعلوماتية الممثل للمملكة سيشارك بعد أقل من أسبوعين في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية IOI في سنغافورة، بمشاركة ٩٠ دولة، قائلًا: أطمح في الحصول على ميدالية أفضل، فقد حققت في عام ٢٠١٩ ميدالية برونزية في أول مشاركة للمملكة في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، كما حققت أيضًا ميدالية برونزية في مسابقة أولمبياد المعلوماتية في منطقتي آسيا والمحيط الهادي APIO.
المزيد من المقالات
x