الأخضر.. يستهدف الـ14

في إطار التصفيات المزدوجة لكأس العالم وكأس آسيا..

الأخضر.. يستهدف الـ14

الجمعة ٠٤ / ٠٦ / ٢٠٢١
يستهدف المنتخب السعودي الوصول إلى النقطة الرابعة عشرة، عندما يواجه نظيره اليمني، اليوم السبت، على ملعب مرسول بارك بالرياض، ضمن منافسات المجموعة الرابعة للتصفيات المشتركة، المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، وكأس آسيا 2023.

وتقام مباريات المجموعة بنظام التجمع، حيث تستضيفها العاصمة الرياض، بسبب القيود التي فُرضت في الفترة الماضية على السفر، والناجمة عن جائحة كوفيد- 19 في قارة آسيا.


ويتصدر المنتخب السعودي المجموعة دون خسارة، برصيد 11 نقطة، مقابل 9 نقاط للمنتخب الأوزبكي، و7 نقاط للمنتخب السنغافوري، و5 نقاط للمنتخب اليمني، و4 نقاط للمنتخب الفلسطيني الذي لعب 6 مباريات مقابل 5 مباريات لبقية منتخبات المجموعة.

ويسعى الأخضر السعودي إلى مواصلة سلسلة نتائجه الإيجابية والمحافظة على صدارة المجموعة عندما يواجه نظيره اليمني، اليوم السبت، على ملعب مرسول بارك بالرياض.

ودخل المنتخب معسكره بالعاصمة فور انتهاء منافسات الدوري المحلي، ووقع اختيار مدربه الفرنسي إيرفي رينارد على 28 لاعبا لخوض المباريات المقبلة، في مقدمتهم قائده سلمان الفرج الذي لم يشارك في المباراة الأخيرة بداعي الإصابة.

ورغم الفوارق الفنية والعناصرية الكبيرة بين المنتخبين، فإن الأخضر سيدخل المباراة بكل قوة لإحباط أي مفاجأة محتملة مثلما حدث في أولى مبارياته في التصفيات عندما تعثر أمام منافسه بالتعادل 2-2.

وأكد المدرب رينارد بعد فوز المنتخب على منتخب فلسطين في الجولة الماضية، واستعادة الصدارة، أن تركيزه منصب على هدف واحد، وهو إنهاء مباريات المجموعة والمنتخب في الصدارة، للمشاركة في المرحلة الأخيرة من التصفيات ومنها إلى كأس العالم.

أما المنتخب اليمني الذي أقام معسكرا في الرياض منذ 10 مايو الماضي، فيحاول الخروج بنتيجة إيجابية أملا في المنافسة على المقعد الثاني في المجموعة. ويضم المنتخب الذي يقوده المدرب أحمد علي قاسم خلفا للراحل سامي النعاس، سبعة لاعبين ينشطون في بعض الدوريات العربية.

ويحتفظ الأخضر بسجل مميز للغاية أمام اليمن، حيث لعب الأخضر أمام نظيره اليمني 19 مباراة سابقة، في ست بطولات وتصفيات مختلفة، إلى جانب لقاء ودي وحيد، وخلال تلك اللقاءات حقق المنتخب 17 انتصارا وتعادل في لقاءين آخرين، وسجل هجومه 51 هدفا، فيما استقبلت شباكه 5 أهداف فقط.

وأشرف على الأخضر في تلك المباريات 13 مدربا، أولهم المدرب القدير الوطني خليل الزياني، وآخرهم الفرنسي إيرفي رينارد، فيما مثَّله 141 لاعبا، أكثرهم مشاركة محمد الشلهوب الذي لعب 7 مباريات وبواقع 620 دقيقة، فيما تعاقب على تسجيل أهدافه 33 لاعبا، يتصدرهم المهاجم ياسر القحطاني الذي سجل 6 أهداف.

وتعود أول مباراة بينهما إلى 5 أغسطس 1985، عندما التقيا في دورة الألعاب العربية بالمغرب، وانتهت بفوز الأخضر 2-0 سجلهما ماجد عبدالله وحسام أبو داود، في حين تعود آخر مباراة إلى 10 سبتمبر 2019 عندما تقابلا في مباراة الذهاب للتصفيات الحالية بالبحرين، وانتهت بالتعادل 2-2، وسجل هدفي المنتخب هتان باهبري وسالم الدوسري.

ترتيب المجموعة الرابعة

مسيرة تصفيات كأس العالم

لعب 123

فاز 71

تعادل 30

خسر 22

له 245

عليه 97

مسيرة تصفيات كأس آسيا

لعب 32

فاز 27

تعادل 2

خسر 3

19 مباراة إجمالي المواجهات المباشرة

6 بطولات وتصفيات مختلفة جمعت المنتخبين

-1 لقاء ودي وحيد جمع المنتخبين

17 انتصارا

-2 تعادل

51 هدفا للأخضر

5 أهداف استقبلتها شباكه

13 مدربا للأخضر أمام اليمن

141 لاعباً، مثلوا الأخضر أمام اليمن

بـ7 مباريات الشلهوب الأكثر مشاركة

620 دقيقة لعبها الشلهوب أمام اليمن

33 لاعبا سجلوا أهداف الأخضر في شباك اليمن

بـ 6 أهداف القحطاني هداف الأخضر أمام اليمن

-5 أغسطس 1985 تاريخ أول لقاء بين المنتخبين

10 سبتمبر 2019 آخر مباراة جمعت الفريقين

28

لاعبا في قائمة الأخضر لمواجهة اليمن
المزيد من المقالات
x