«الحديثة».. درة المساجد التاريخية بالجوف

بني عام 1375 ودخل ضمن مشروع «ولي العهد» للتطوير

«الحديثة».. درة المساجد التاريخية بالجوف

الخميس ٠٣ / ٠٦ / ٢٠٢١
بُني مسجد الحديثة الواقع شمال غرب مركز الحديثة التابع لمنطقة الجوف، بالقرب من قصر الإمارة القديم، عام 1375هـ، وأمر ببنائه الأمير عبدالعزيز السديري - رحمه الله - أمير منطقة القريات والجوف -آنذاك- أثناء زيارته مركز الحديثة عام 1373هـ، وهو ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية بالمملكة، التي تضم 30 مسجدًا في 10 مناطق، وهو جاهز الآن لإقامة الصلوات فيه.

أهمية تاريخية


ويُعد المسجد من أقدم المساجد التراثية بمنطقة الجوف، وترجع أهميته التاريخية إلى أنه يُعد من أقدم مساجد مركز الحديثة الحدودي، وبوابة الدخول الرئيسة للحجاج القادمين من الشام وتركيا وروسيا والشيشان، بالإضافة إلى أنه المسجد الوحيد الذي تقام فيه صلاة الجمعة، ويأتي الناس إليه من المناطق المجاورة للصلاة فيه.

أئمة ومؤذنون

ومن أبرز أئمة ومؤذني المسجد الشيخ حسين الهليل - رحمه الله - الذي ظل إمامًا للمسجد منذ عام 1378هـ إلى وفاته عام 1400هـ، ويبعد مسجد الحديثة عن مدينة القريات حوالي 26 كم، وعن منفذ الحديثة الحدودي مع الأردن بنحو 9 كم.

طراز فريد

ويتميز مسجد الحديثة بطراز معماري فريد شيّد من الحجر وسقفه من الخرسانة، وتبلغ مساحة المسجد قبل التطوير نحو 229 مترًا مربعًا، ويتسع لنحو 65 مصليًا، ويتكون المسجد من بيت للصلاة بمساحة 5 × 13.10 متر، وفناء مكشوف بمساحة 7.97 × 12.6 متر، يقع شمال المسجد، بالإضافة إلى دورات مياه بمساحة 5.12 × 5.21 متر، أضيفت حديثًا بجانب المسجد، وللمسجد مدخل واحد في الواجهة الشمالية.

بعد التطوير

وبعد تطوير المسجد في وقتنا الحالي يتكون مسجد الحديثة من بيت الصلاة والسرحةـ ومصلى للسيدات ودورات مياه ومواضئ للرجال والسيدات والمئذنة، وتبلغ مساحته 280 مترًا مربعًا، ويتسع لـ86 مصليًا.
المزيد من المقالات
x