DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كانتي.. كاسحة الألغام!!

كانتي.. كاسحة الألغام!!
كانتي.. كاسحة الألغام!!
خجول.. هادئ ومتواضع.. عظيم، هائل، مُحارب، مُخيف، مفزع، صارم، شجاع، جريء، معجزة.. أوصاف كثيرة أُطلقت على الفرنسي المغامر نجولو كانتي لاعب خط وسط تشيلسي، لكن لا شيء مناسب لوصف كانتي أكثر من وصف مواطنه كلود ماكيليلي نجم الديوك الزرقاء السابق، عندما سئل: هل كانتي أفضل لاعب يؤدي «أدوار ماكيليلي» نسبة إلى دور لاعب الارتكاز؟ فأجاب ماكيليلي: المفترض أن هذه الأدوار تسمى «أدوار كانتي».
نجولو كانتي تحول في سنوات قليلة من لاعب مغمور لا يعرفه أحد إلى أسطورة، وعلامة من علامات محور الارتكاز، ليس في تشيلسي والمنتخب الفرنسي فحسب؛ بل في تاريخ كرة القدم.
كانتي أشهر قاطع كرات من الخصوم في العالم، عاش طفولة بائسة تستحق التدوين في كتب لتتوارثها الأجيال المقبلة، بعد قيادته تشيلسي إلى نهائي دوري الأبطال.. كانتي نشأ في كاين، صُنع في ليستر، وحقق المجد في تشيلسي.
1....
صعوبات وتحديات عديدة جعلت منه شخصية صلبة تستطيع أن تسير على الأشواك، وتتخطى العقبات وترى المستقبل وخياراته العديدة، ولكن العامل الجيني كان له دور مؤثر في حياته؛ فالهجرة من مالي إلى فرنسا خطوة صعبة وخطيرة وتحتاج إلى مرونة ذهنية وفكرية من عائلة نوجولو كانتي، التي أرادت الدخول في مغامرة الحياة المختلفة والعيش وسط مجتمع لا يعرف إلا العمل، ولا وجود لشخص غير ناجح، فإذا فضلت المكوث وراء الدلع والكسل فستُطرد غير آسفين عليك، هنا نجد نوجولو كانتي درس المحاسبة، فهو بعد لم يكن متأكدًا أنه سيكون محترف كرة القدم.
وُلد نوجولو كانتي في ٢٩ مارس ١٩٩١ في باريس بفرنسا، وبدأ تعلم كرة القدم في سورسينز في الضواحي الغربية من باريس، وقد صقل مهاراته في النادي لمدة عشر سنوات لكنه لم يجذب اهتمام الأندية الكبرى، فهو كالجوهرة المدفونة وتحتاج إلى من يخرجها كي تتوهج ويشع ضياؤها، فساعده مدير سورسينز على الانتقال إلى بولوني في عام ٢٠١٠.
2....
طريق كانتي لم يكن مفروشًا بالورود، وإنما كان مليئًا بالصعوبات التي اجتازها بالعرق والجهد والإصرار والإيمان بهدف لن يتحقق إلا إذا كان السعي والدأب موجودًا، ففي ٢٠١٣ انضم لفريق كاين ولعب جميع المباريات في أول موسم له، حيث جاء في المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية، فهذه النقطة مهمة وتحتاج إلى وقفة، في دوري الدرجة الثانية لم يتكاسل.. لم يجلس، لم يثنه أنه يلعب في الدرجة الثانية عن حلمه، لم يزحه بعيدًا؛ بل أصر وأراد وكان له ما أراد؛ فصعد مع الفريق إلى دوري الدرجة الأولى.
حلم كانتي لم يتوقف عند هذا الحد، حتى حقق النقلة الكبيرة في مسيرته من خلال انتقاله إلى ليستر سيبتي في ٣ أغسطس ٢٠١٥ بمبلغ تسعة ملايين يورو، وهنا جاءت الفرصة الأكبر والحلم الذى سيتحقق على بعد خطوات، نقطة واحدة باقية، لو جاءت سوف يكون مستعدًا، وهي اللعب، فظهر لأول مرة من خلال استبدال فاردي في آخر ثماني دقائق في الفوز على فريق سندرلاند ٢/‏٤.
٣....
النجاح يأتي بالنجاح والفوز يأتي بالفوز، أقوال مأثورة ولكن على أرض الواقع تجسدها أمثلة عديدة، ومن ضمن هذه الأمثلة نوجولو كانتي الذي انتقل إلى نادي تشلسي بمبلغ قُدر حينها بـ٣٢ مليون جنيه إسترليني.. الشهرة والمال نتيجة عرق وتعب وجهد وصبر وتعثر ونجاح واستغلال الفرص على أكمل وجه.. ومن تصاريف القدر ومكافآته أنه فاز بالدوري في أول موسم من انتقاله إلى تشلسي، بل الأكثر والأجمل والأفضل أن نوجولو كانتي حصل على لقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي في ذلك العام.
٤....
الحلم الأكبر ليس مستحيلاً؛ فاللعب لأكبر الأندية وأشهرها طريق أو معبر للمشاركة مع منتخب فرنسا، بعدما تلقى دعوة باللعب للمنتخب المالي فرفض لأنه ما زال يثبت نفسه، إلى أن استدعاه المنتخب الفرنسي ليكون كانتي ضمن التشكيلة لمنتخب فرنسا لأول مرة لمواجهة هولندا وروسيا في مباريات ودية، فشارك لأول مرة بعد ثمانية أيام ليحل بديلاً محل لاسانا ديارا بين الشوطين في مباراة الفوز على هولندا ٣/‏٢ في ملعب أمستردام أرينا، ويسجل أول أهدافه مع المنتخب الفرنسي، وهذا الهدف كان له مذاق خاص غير كل الأهداف الأخرى، وجاء في الفوز على روسيا ٢/‏٤، وكانت هذه مباريات ودية ولكن كان عنده من الأمل والطموح أنه سيشارك في مباريات رسمية، حتى شارك في أول مباراة رسمية أمام رومانيا في بطولة الأمم الأوروبية.
المشاركة الأهم كانت في كأس العالم المقامة في روسيا ٢٠١٨.
تاريخ الميلاد: 29-3-1991
العمر: 30 عاما
الطول: 168 سم
الوزن: 68 كجم
الجنسية: فرنسا، مالي
النادي الحالي: تشلسي
نهاية العقد: 30 يونيو 2023
المركز: وسط
55
القيمة السوقية
مليون يورو
2019
فاز بالدوري الأوروبي مع تشيلسي
2021
فاز بدوري أبطال أوروبا مع تشيلسي
2014
بدايته في دوري الدرجة الأولى الفرنسية مع فريق كان
2015
انضم لفريق ليستر سيتي الإنجليزي بمبلغ 9 ملايين يورو.
2016
2017
فاز بالبريميرليج مع ليستر سيتي
فاز بالبريميرليج مع تشلسي
2018
فاز بكأس العالم مع منتخب فرنسا
43
مباراة لعب.
02
عدد أهدافه الدولية.
03
صناعة أهداف.
08
00
بطاقات صفراء.
بطاقات حمراء.
0.3
6.86