النصر ملتزم بالسداد.. ومشكلتنا مع الأهلي.!

المهندس سعد العفالق رئيس الفتح في حديث خاص لـ «الميدان»:

النصر ملتزم بالسداد.. ومشكلتنا مع الأهلي.!

تولى مهام رئاسة النادي في أصعب أوقاته، حيث إنه انتشله وقاده بحنكة وذكاء بعدما كان الفريق مهددا في فترات سابقة للهبوط لدوري الدرجة الأولى لكنه تمكن من إعادة توازنه، إنه رئيس نادي الفتح المهندس سعد العفالق، الذي كشف لـ «الميدان» عن أمور وخفايا كثيرة تخص البيت الفتحاوي في الحوار التالي..

* في البداية، هل نهنئك أم نواسيك بنهاية الموسم؟


- مقارنة بالموسم الماضي الذي كان فيه الفريق وقتها يصارع على الهبوط، وهذا الموسم مكتسباته كثيرة على مختلف المجالات على الرغم من أنه لم يكن بالمستوى المأمول، الذي كنا نطمح له لكن الحمد لله فقد بدأنا في بناء الفريق وإن شاء الله يستمر هذا الأمر في الموسم القادم ونحقق أهدافنا، وكان الفريق قاب قوسين أو أكثر من الوصول لنهائي كأس الملك لكن لم نوفق أمام التعاون.

* هل أنت راضٍ عما حققه الفتح في هذا الموسم؟

- طالما أن الإنسان عمل وقدم كل ما يستطيع فبالتأكيد يوجد رضا لكن تبقى النتائج بيد رب العالمين ونحن نعمل من أجل إسعاد وإرضاء الجماهير.

* هل كان هذا هدفكم، الذي وضعتموه قبل بداية الموسم؟

- هدفنا أن نظهر بموسم أفضل من الموسم السابق وهو الابتعاد عن شبح الهبوط وتحقق ذلك فطوال الموسم لم نكن في مركز خطر باستثناء جولة واحدة فقط، وبعد ذلك تحسن وضع الفريق وانطلقنا للأمام بهدف تحسين المركز وكنا قريبين من تحقيق مركز أفضل من مركزنا الذي أنهينا الموسم به، وبنسبة مئوية عن رضانا على نتائج الفريق في الدوري ما يقارب 70 %.

* متى سنشاهد الفتح يعود بطلا لإحدى المسابقات؟

- للأمانة كنا قريبين هذا الموسم من تحقيق إنجاز كبير وهو الوصول لنهائي كأس الملك لكن خسرنا في نصف النهائي من التعاون، لو الحظ كان معنا واستطاع المحترف ميتشيل فريدي تسجيل الهجمة، التي سنحت له في الدقائق الأخيرة لكان تغير الوضع ووصلنا للمباراة النهائية.

* ماذا ينقصه ليعود بطلا؟

- توفيق من رب العالمين أولا وأخيرا ثم تدعيم الفريق بلاعبين في بعض المراكز، ونحن كفريق قادرين على تحقيق ذلك.

* ما تقييمك لمنافسات الموسم؟

- موسم جميل وقوي وافتقدنا فيه الجماهير، فجميع المباريات فيه صعبة، والدليل على قوته فوز فريق متأخر في سلم ترتيب الدوري على فريق يحتل مركزا متقدما، بصراحة كان موسما ممتعا، وكذلك شاهدنا كأس الملك بظهور فريقين جدد، ونتمنى أن يزيد هذا الأمر مستقبلا.

* لماذا أصبح توجه الفتح استثماريا وهو بيع اللاعبين وعدم الاستفادة من تقوية الفريق؟

- القضية ليست استثمارا، فكل أندية العالم تبيع وتشتري في اللاعبين وليس فقط الفتح، القضية هي كيف تستطيع إدارة النادي تحقيق فوائد مادية وفنية للفريق ولكي يسير أي فريق يجب أن تكون لديك مادة ونحن في الفتح نوزن الأمور من خلال حفظ حقوق النادي ولا نرغب بالبيع ولكن وصلنا لمرحلة مجبورين على البيع من أجل تحقيق رغبة اللاعبين، وكذلك كسب أموال مقابل انتقالهم لدعم النادي.

* في بداية الموسم، ظهر الفتح قويا وبعدها تذبذب المستوى ما سببه، ومَنْ يتحمله؟

- من الطبيعي أن يحدث تذبذب وهذا الموسم يعتبر استمرارا للموسم الذي سبقه بسبب توقف الدوري نتيجة كورونا ونظرًا لقصر الإعداد حصل انخفاض للفريق وهذا الأمر حصل لجميع الفرق ولكن بعد ذلك عاد الأمر لوضعه الطبيعي.

* لاحظنا هذا الموسم كثرة أيام الراحة، التي يمنحها المدرب للاعبين، هل تمت مناقشته على هذا الجانب؟

- هذا الجانب أمر فني بحت وليس لنا دخل فيه، هذا أمر يخص المدرب ولا يجب علينا مناقشته في هذ الأمر فقط نقوم بمناقشته على نتائج الفريق، فكل مدرب له فلسفة معينة وهو أدرى فيها بالتنسيق مع معاونيه.

* ما المباراة التي لعبها الفتح هذا الموسم وتعتبرها نقطة تحول؟

- مباراتنا مع شقيقنا نادي الباطن في الدور الثاني، الذي فزنا فيها.

* متى شعرت بأن الفريق أصبح في أمان وبعيد عن حسابات الهبوط؟

- للأمانة لم يكن لدي شعور بذلك فكنت واثقا من فريقي.

* ماذا عن ملف الأجانب، مَنْ الذي سيرحل ومَنْ سيبقى؟

- تم موخرًا توديع مهاجم الفريق ميتشيل فريدي ونحن الآن نبحث عن مهاجم بديل يكون أفضل منه للتعاقد معه وكذلك زميله هلال سوداني، الذي انتهى عقده مع الفريق، ومن المحتمل عودة جوستافو لصفوف الفريق في الموسم المقبل بعد تعافيه من الإصابة.

* متى سيبدأ الإعداد للموسم المقبل، وهل تمت مناقشة هذا الملف مع المدرب عن موعده وأين سيقام المعسكر؟

- ستكون عودة الفريق في يوم 4 يوليو وربما يكون هناك معسكر خارجي لكننا ننتظر انتهاء الإجراءات وماذا ستسفر عنه، خصوصا في الأيام الحالية بسبب وباء كورونا. وإن شاء الله في قادم الأيام سيتضح كل شيء.

* التطور الكبير الذي يشهده نادي الفتح من إنشاء ملاعب وغيرها يحسب لكم، ماذا تطمح له في هذا التطور؟

- أطمح أن يكون نادي الفتح الأميز في المملكة من حيث البنية التحتية، حيث إننا نفذنا ملعبين بالتعاون مع وزارة الرياضة، والآن نعمل على تجهيز ملعبين آخرين، وإن شاء الله مع انطلاقة الموسم يجهزان ويكون لدينا 4 ملاعب.

* صراحة هل إعداد الفريق في الأيام الطبيعية يختلف عن الأيام الحالية بسبب كورونا؟

- الإعداد لا يفرق، باستثناء الموسم الماضي بسبب الوقت والتوقف والجدولة ولكن كإعداد لا أرى هنا اختلافا.

* بماذا تعد جمهور الفتح الموسم المقبل؟

- نعدهم بالعمل المرضي الذي يلبي طموحاتهم والحمد لله الجمهور الفتحاوي فخور بفريقه ونسعى لإسعادهم في الموسم المقبل، حيث إننا نعدهم بالعمل والتوفيق في النتائج بيد رب العالمين.

* ماذا عن مستحقات الفريق من انتقالات اللاعبين المجحد والحسن ولاجامي والوطيان؟

- جميع مستحقات اللاعبين مجدولة وتسير وفق اتفاقية مع الأندية ما عدا نادي الأهلي الذي تأخر حتى الآن في سداد مستحقات اللاعب محمد المجحد، وللأسف تواصلنا معهم لكن لا يوجد تجاوب وتقدمنا بشكوى ضدهم وصدر قرار يلزمهم بدفع المستحقات والآن القرار بيد مركز التحكيم الرياضي بعد استئناف الأهلي، ونحن ننتظر ماذا سيسفر عن هذا الجانب.

* مَنْ اللاعب الذي ندمت على رحيله من النادي؟

- بصراحة لا يوجد.

* أنت مع استمرار وجود 7 أجانب أم مع تقليصهم؟

- بكل تأكيد أنا مع استمرار وجود الأجانب والدليل المنافسة بين الأندية بسبب وجود الأجانب، بالإضافة لدعم الوزارة، فجميع الأندية أصبحت قوية والمباريات أكثر منافسة، فجميع المباريات أصبحت صعبة وقوية.

* يلاحظ عليك أثناء المباريات انفعالك وكثرة احتجاجاتك على قرارات التحكيم وغيرها ما سببها؟ وهل هذ أمر طبيعي أم مبالغ فيه؟

- بالعكس هذا أمر طبيعي ونظرًا لوجود بعض الأخطاء التحكيمية نتيجة تناقض تقديرات الحكام يجعلنا نعترض على بعض القرارات، التي نراها خاطئة، فمن الطبيعي نعترض عليها.

* هل ستقومون بإنشاء وتأسيس ألعاب نسائية في النادي؟

- في الفترة الحالية ندرس الموضوع مع إمكاناتنا بالتنسيق مع الوزارة، وحتى الآن لم يصدر قرار بهذا الشأن.

* ما سبب ضعف التواجد والدعم الشرفي هذا الموسم؟

- أعضاء الشرف متواجدون وداعمون مع الفريق سواء قبل كل مباراة أو بعدها بالحضور أو الاتصال، أما من ناحية الدعم المالي فنحن في نادي الفتح عندما نطلب منهم الدعم فلا يترددون.

* هل دعم الوزارة أغناكم عن دعم أعضاء الشرف؟

- دعم الوزارة أغنى الجميع عن كل شيء، وأحدث نقلة نوعية للأندية ولا يزال أعضاء الشرف يدعمون النادي متى ما احتاجهم النادي فهم موجودون.

* هل أنت مقصر تجاه أسرتك وعملك الخاص بسبب النادي؟

- أكيد، لكن في الأخير طالما أنا مستمتع بالعمل داخل النادي وأعمل وأقدم لمجتمعي، فهذا أمر أفخر به رغم تأثيره على عملي الخاص نتيجة تواجدي أغلب الوقت في النادي. وإن شاء الله من اليوم سوف أكون قريبا من عائلتي.

* متى سيترك سعد العفالق النادي؟

- تبقى سنتان على انتهاء دورة المجلس الحالي، وبعدها لكل حادث حديث.

أرقام

نادي الفتح:

تأسس عام

صعد إلى الممتاز

حقق الدوري السعودي

حقق كأس السوبر السعودي

لم أندم على خروج أي لاعب من فريقي

الأهلي لم يلتزم معنا بسبب المجحد

عرفنا كيف ندير النادي ونحقق فوائد مادية وفنية

«هجمة» أضاعت علينا لقبا تاريخيا
المزيد من المقالات
x