حرارة الصيف تضاعف فرص التسمم الغذائي.. والمطاعم تحت «المجهر»

الجولات الأخيرة كشفت العديد من تجاوزات المنشآت

حرارة الصيف تضاعف فرص التسمم الغذائي.. والمطاعم تحت «المجهر»

الاثنين ٣١ / ٠٥ / ٢٠٢١
طالب مواطنون بأهمية تكثيف الحملات الرقابية على المطاعم، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، والتي تضاعف فرص تلف الأطعمة وبالتالي «التسمم الغذائي»، مشيرا إلى أهمية العمل على وضع الخطط والآليات، لمنع بعض المطاعم من مخالفة الأنظمة فيما يتعلق باستيفاء الاشتراطات الصحية اللازمة.

جولات مكثفة


وقال صالح الدريويش إن الجولات الرقابية المكثفة مؤخرًا، كشفت العديد من التجاوزات لدى بعض المطاعم أو محلات التغذية، مشيرًا إلى أن جولات رمضان السابقة آتت ثمارها، ووجدنا الكثير من المطاعم والكافيتريات التزمت بالإجراءات الاحترازية.

وذكر محمد المطير أن تطبيق بروتوكولات عودة وضبط النشاط داخل الأسواق والمطاعم وصالونات التجميل المعلنة والمشددة من قِبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، على مُلاك المطاعم والمقاهي وصالونات التجميل النسائية ومحال الحلاقة والعاملين، تُعد تطورًا جيدًا للمطاعم حتى تستطيع استيعاب المزيد من مرتادي تلك المطاعم والمقاهي، وينبغي على ملاك المطاعم والزبائن الحرص بشدة على اتباع ومراعاة جميع التدابير الاحترازية لضمان سلامة الجميع.

رقابة شاملة

وأكد وليد الحادي أهمية عدم اقتصار الرقابة على المطاعم الكبيرة فقط؛ بل يجب أن تشمل المطاعم الصغيرة داخل الأحياء والتي تقدم الوجبات السريعة، مشددا على أن حرارة الصيف تضاعف فرص التسمم الغذائي. وقال: «الجهات الرقابية - لم ولن - تغفل عن أي منشأة بما فيها كذلك المقاهي ومحلات تقديم الشيشة».

بروتوكولات صحية

وكان أمين المنطقة الشرقية م. فهد الجبير قد وجَّه في وقت سابق جميع الإدارات والبلديات بتطبيق البروتوكولات الخاصة بالسماح بعودة الشيشة والمعسل في المقاهي، الصادرة من قِبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، اعتبارًا من الخامس من شهر شوال الحالي الموافق 17 من شهر مايو 2021.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة محمد الصفيان، أنه تم وضع خطة رقابية إشرافية متكاملة لتطبيق جميع البروتوكولات والاشتراطات الصحية لعودة تقديم الشيشة في المقاهي، والقيام بجولات ميدانية مكثفة للتأكد من تطبيق المنشآت التي تقدم الشيشة والمعسل بهذه البروتوكولات.

فرق ميدانية

وأكد أنه تم توجيه جميع الإدارات المختصة والبلديات بتشكيل مجموعة من الفرق الميدانية لعمل جولات متعددة على المطاعم والمقاهي التي تقدم الشيشة والمعسل، والتأكيد على ملاكها بضرورة تطبيق البروتوكولات الصحية الجديدة، وهي أن يكون جميع العاملين في المقهى محصنين (محصن جرعتين أو محصن جرعة واحدة أو محصن متعافٍ)، وفق تحديث الحالة في تطبيق توكلنا، واشتملت البروتوكولات على ترتيب الطاولات المتوفرة للاستخدام من قِبل العملاء داخل أماكن تقديم خدمة الشيشة والمعسل بالمقهى بطريقة تضمن وجود مسافة لا تقل عن 3 أمتار بين الطاولات المختلفة في القاعة الواحدة.

المحلات المرخصة

وأشار إلى أنه سيتم التأكد من اقتصار تقديم الخدمة على المحلات المرخصة بتقديم منتجات التبغ، مع ضرورة الالتزام بجميع الاشتراطات البلدية والإجراءات الاحترازية الوقائية، مشددًا على حرص الأمانة على إلزام المنشآت كافة بتطبيق البروتوكولات الوقائية الجديدة، مع التأكيد بعدم التهاون في فرض الغرامات على المطاعم والمقاهي في حال عدم تطبيق الإجراءات الاحترازية وتطبيق لائحة الغرامات البلدية على المخالفين للبروتوكولات المنظمة لتقديم خدمة الشيشة والمعسل، داعيًا الجميع إلى الإبلاغ عن أي ملاحظات أو مخالفات عبر مركز البلاغات 940، لمعالجتها.
المزيد من المقالات
x