مشروبات الطاقة تسبب الزهايمر وأمراض القلب

دراسة: تعطل الأوعية الدموية وتزيد الالتهابات بالأدمغة

مشروبات الطاقة تسبب الزهايمر وأمراض القلب

السبت ٢٩ / ٠٥ / ٢٠٢١
توصلت دراسة صادرة عن جامعة كيرتن بأستراليا إلى أضرار تناول مشروبات الطاقة حتى إذا كانت خالية من السكريات، محذرة من الاستهلاك طويل الأمد، طبقا لما ورد فى موقع ميديكال إكسبريس.

الكافيين والسكر


وأشار الباحثون إلى أنه تم إجراء الدراسة على نماذج من الفئران، للتعرف على آثار مشروبات الطاقة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين والسكر ويتم استهلاكها بشكل متزايد خاصة من قبل الشباب، على الصحة على المدى الطويل، فقد يعتقد الكثير أن الأصناف الخالية من السكر أكثر صحة بالنسبة لهم ولا تشكل خطرا.

الاضطرابات العصبية

وأوضح الباحثون أن مشروبات الطاقة تؤثر على الدماغ، لأنها تعطل الأوعية الدموية وتزيد من الالتهابات في أدمغة نماذج الفئران، ما يعد أمرا خطيرا لأن تلف الأوعية الدموية في الدماغ والالتهابات المتزايدة هي السمات المبكرة للعديد من الاضطرابات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر والتصلب المتعدد.

التمثيل الغذائيكما توصلت الدراسة إلى أن استهلاك مشروبات الطاقة يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، والمعروفة باسم متلازمة التمثيل الغذائي، حيث تبين أن مشروب الطاقة الخالي من السكر يعزز أيضًا متلازمة التمثيل الغذائي ويزيد من نسبة الجلوكوز والكوليسترول في الدم في نماذج الفئران، بمستويات مماثلة لمشروبات الطاقة الأخرى.

الدهون الثلاثيةوأظهرت الدراسة أن تناول مشروبات الطاقة على المدى الطويل، سواء كانت خالية من السكر أم لا، يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم والدهون الضارة «الدهون الثلاثية»، وهى سمة شائعة لمرض السكري، كما أنها تزيد من دهون الجسم دون أي تغيير في الوزن. وأوصى الباحثون بتحذير المستهلكين من تناول مشروبات الطاقة، التي ستلحق الضرر بصحتهم على المدى البعيد.
المزيد من المقالات
x