«عالمي النحل».. مليون طائفة محلية واستيراد 13 ألف طن عسل

«عالمي النحل».. مليون طائفة محلية واستيراد 13 ألف طن عسل

الاثنين ٢٤ / ٠٥ / ٢٠٢١
قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري: إن احتفاء فرع الوزارة باليوم العالمي للنحل، جاء ليعطي الأولوية لتجديد البيئة وحماية الملقحات، وأنها مناسبة لرفع مستوى الوعي حول كيفية إحداث فرق لدعم واستعادة وتعزيز دور الملقحات، مشيرا إلى أن تربية نحل العسل تعتبر من ضمن مشاريع الإنتاج الزراعي، وهي من المهن الزراعية التي يمكن للجميع ممارستها، بالإضافة إلى دورها في رفع مستوى المعيشة لصغار المزارعين والأسر الريفية وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، وتتنوع تربية النحل في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أنواع، وهي الخلايا البلدية، والتربية في الجبال، والخلايا الحديثة.

ورش ومحاضرات


و أفاد م. المطيري بأن عدد خلايا النحل بالمملكة يتجاوز مليون طائفة، فيما تبلغ كمية العسل المستورد من الخارج 13.569 طنا، موضحا أن فرع الوزارة يسعى لتطوير تربية النحل بالمملكة، من خلال إقامة ورش العمل والمحاضرات الخاصة بالنحل وإنتاج العسل، وذلك بالتنسيق مع المختصين في الوزارة، وكذلك المشاركة في المهرجانات والمناسبات العامة، لتعريف أبناء المجتمع بأهمية النحل وفوائد العسل، وتدريب طلاب الجامعات، والعمل على تأهيل وتمكين الشباب السعودي من امتهان حرفة تربية النحل وإنتاج منتجاته بغرض توطين المهنة.

إدارة مختصةوأضاف: عملت الوزارة على تطوير هذا القطاع، من خلال إنشاء إدارة مختصة للنحل بمسمى إدارة المناحل وإنتاج العسل، وإطلاق مبادرات تسهم في نشر الطرق الحديثة في تربية النحل، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية، وتحسين الجودة، بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية أعلى من خلال تنفيذ عدد من البرامج، إضافة الى إنشاء المناحل الإرشادية النموذجية التابعة لها وتأمين احتياجاتها من المواد والأدوات النحلية حتى تؤدي عملها الإرشادي المنوط بها من تعريف النحالين بالأساليب الحديثة لتربية النحل وذلك بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، والاستفادة من الدعم اللامحدود الذي تقدمه الحكومة إلى قطاع النحل والعسل.

إعداد الخلاياوأقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، مؤخرا، فعالية تحت عنوان «اليوم العالمي للنحل»، بمناسبة احتفاء العالم بيوم النحل من كل عام، والذي يصادف يوم العشرين من هذا الشهر، ويأتي هذا العام تحت شعار «مشاركة النحل.. إعادة البناء بشكل أفضل للنحل»، وصاحب الفعالية محاضرتان لكل من المشرف على منحل الفرع م. حسين الشخل، تحت عنوان «عمليات الخدمة المقدمة للنحل خلال فترة الصيف»، والمحاضرة الثانية للنحال نسيم آل عويشير تحت عنوان «إعداد خلايا النحل».
المزيد من المقالات
x