«المانجو».. أيقونة المحاصيل الصيفية بالمملكة

البيئة الخصبة وتوفير الخبراء ودعم الدولة.. تسهم في تطوير زراعتها

«المانجو».. أيقونة المحاصيل الصيفية بالمملكة

الثلاثاء ٢٥ / ٠٥ / ٢٠٢١
حققت محافظة جدة معدلات إنتاج مرتفعة من المانجو تجاوزت 40 ألف طن سنويًا، عبر زراعة أكثر من 400 ألف شجرة، في أكثر من 2700 مزرعة بمختلف أنحاء المحافظة التي عرفت زراعة المانجو منذ 50 عامًا، حيث البيئة الزراعية الخصبة والملائمة لزراعة مثل هذه الفواكه الاستوائية.

حصد المحصول


وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة م. سعيد بن جار الله الغامدي أنه من بداية شهر مايو الحالي بدأ مزارعو محافظة القنفذة في حصد محصولهم من المانجو، ويستمر حصاد المحصول أكثر من ثلاثة أشهر بالمحافظة، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على دعم زراعة المانجو والفواكه الاستوائية من خلال توفير الدعم الفني والتقني للمزارعين في المنطقة.

خبراء متخصصون

وأضاف إن جهود مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة نجحت في تقديم البرامج الفنية والإرشادية للمزارعين، وإحضار المختصين في الفاكهة الاستوائية من منظمة الفاو والجامعات؛ للتوعية وإقامة الندوات والمحاضرات، وتقديم النشرات الإرشادية وبرامج التوعية للمزارعين في بداية كل موسم، وتقديم الدعم الفني حول كيفية القضاء على أمراض المحصول، ما أسهم في تطوير زراعة هذه الفاكهة والتوسع فيها وزيادة إنتاجها.

مهرجانات المانجو

وأشار إلى أنه أقيمت 10 مهرجانات للمانجو بمحافظة القنفذة منذ عام 1431هـ، نظمها مكتب الوزارة بالمحافظة، وتأتي كدعم للمزارعين لتسويق منتجاتهم وتعريف الزائر والمهتم بهذه الفاكهة، وتشجيع المزارعين على تطوير هذه الزراعة، مشيرًا إلى أنه يُزرع في محافظة القنفذة العديد من أصناف المانجو مثل: التومي، والجلن، والبلدي، والسانسيشن، والهندي، والسوداني، وغيرها من الأصناف، كما أن هناك دعمًا وإعانة سنوية للإنتاج تقدم لمزارعي المانجو لمن تنطبق عليه شروط الاستحقاق، واستخدام شبكة الري الحديثة.

أسواق جازان

وفي منطقة جازان، بدأت الأسواق في استقبال بواكير المانجو الذي تشتهر بزراعته المنطقة، وبدأ المزارعون بعرض إنتاجهم للبيع، وتمتاز أشجار المانجو بإنتاجها الغزير أكثر من غيرها من المنتجات الزراعية الأخرى التي يتم زراعتها بالمنطقة، فيما تراوحت أسعارها ما بين 50 -200 ريال للكرتونة التي تزن بين 30 و45 كيلو جرامًا حسب نوع المنتج.

ارتفاع تدريجي

وتوقع مزارعو المانجو بالمنطقة زيادة في كميات ثمار المانجو الناضجة خلال الأسابيع القادمة، مع ارتفاع درجة الحرارة التي بدأت في الارتفاع التدريجي، ما سيسهم في عرض أصناف متعددة من المانجو، ومنها: التومي والجل والجلين والزبدة وأبو سنارة والكنت والكيت والبلمر والسنسيشن والباكستاني والهندي الخاص والفاو الزل والفندايكي والسوداني.
المزيد من المقالات
x